الرئيسية | اقتصاد | 17في المائة من الاستثمارات المغربية بافريقيا مصدرها القطب المالي للدار البيضاء

17في المائة من الاستثمارات المغربية بافريقيا مصدرها القطب المالي للدار البيضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
17في المائة من الاستثمارات المغربية بافريقيا مصدرها القطب المالي للدار البيضاء
 

 

اكد سعيد الابراهيمي المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء (كازابلانكا فاينانس سيتي) اليوم الخميس بباريس ،أن 17 في المائة من الاستثمارات المغربية بافريقيا ،تأتي من هذا القطب.

واضاف الابراهيمي خلال ندوة مناقشة في موضوع " المغرب مركز مالي"، ان الدار البيضاء تعتبر اليوم ثاني قطب مالي على مستوى القارة الافريقية بعد جوهانسبورغ، وتحتل المرتبة 44 على صعيد العالم.

وقال ان القطب المالي للدار البيضاء يضم أزيد من مائة مقاولة منها مقاولات معروفة على الصعيد العالمي ، وابناك مرموقة، فضلا عن هياكل مالية على غرار صندوق افريقيا 50 الذي انشأه البنك الافريقي للتنمية والمتخصص في تطوير البنيات التحتية .

وبعد ان اكد ان القطب المالي للدار البيضاء هو نظام بيئي لعدد من فئات المقاولات ، اشار الابراهيمي الى ان العديد من الفاعلين الاقتصاديين الدوليين اختاروا نقل مقراتهم الى الدار البيضاء من اجل تعزيز حضورهم بافريقيا.

واستعرض في هذا الصدد الفرص التي يتيحها القطب المالي للمقاولات منها تحفيزات جبائية ، فضلا عن اجراءات اخرى تتعلق برسوم التسجيل في ما يتعلق بمبادرات انشاء مقاولات والرفع من الرأسمال.

وشكلت الندوة مناسبة لابراز مختلف الاصلاحات التي نهجتها المملكة في المجال المالي . واكد المشاركون ان هذه الاصلاحات التي تتعلق ايضا بالمجال التشريعي، والبنيات التحتية، مكنت من تطوير قطاع مالي هام بالمغرب، والانفتاح على منتوجات، ومعايير دولية .

وركزت الندوة على الاجراءات التحفيزية المقترحة من قبل القطب المالي للدار البيضاء ، وعلى مختلف الاصلاحات التي نهجها المغرب بهدف عصرنة نظامه القانوني، والاستجابة بشكل افضل لانتظارات المستثمرين.

ويتميز القطب المالي للدار البيضاء بتوجه اقليمي لفائدة افريقيا، ويهدف الى النهوض بتدفق الرساميل نحو المنطقة، والتموقع كمركز اقليمي لا مناص منه من خلال اطاره القانوني والجبائي الجاذب والتنافسي.

مجموع المشاهدات: 2228 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة