الرئيسية | متفرقات | المجلس الجماعي لسيدي علال البحراوي يصادق بالإجماع على مشروع برنامج العمل الجماعي 2016/2021

المجلس الجماعي لسيدي علال البحراوي يصادق بالإجماع على مشروع برنامج العمل الجماعي 2016/2021

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادق أعضاء مجلس جماعة سيدي علال البحراوي (إقليم الخميسات) اليوم الخميس، بالإجماع خلال دورته العادية لشهر فبراير على مشروع برنامج العمل الجماعي 2016/2021 .

ويستهدف هذا المشروع محاور أساسية تتعلق بالتأهيل الحضري للمدينة، وحل المشاكل الاجتماعية العالقة، وتحسين خدمات المرافق العمومية الجماعية، والتنشيط الثقافي والاجتماعي والرياضي.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس مجلس جماعة سيدي علال البحراوي السيد جمال الوردي، في كلمة بالمناسبة، أن هذا البرنامج يهدف إلى تقوية جاذبية المدينة وتحسين محيط الساكنة في إطار مقاربة شمولية تتجاوز المقاربات التجزيئية للمشاريع وتدمج الأبعاد المجالية والاقتصادية والاجتماعية لتشجيع الساكنة على الاستقرار بالمدينة واستقطاب المزيد من الراغبين في الاستقرار بها من المدن المجاورة.

كما يسعى هذا المشروع، يضيف السيد الوردي، إلى تطوير الاقتصاد المحلي وذلك بتنفيذ مشروع المركب التجاري، وإعادة هيكلة المقاهي والمطاعم المتواجدة بمركز المدينة، وإحداث حي حرفي لتجميع الحرفيين المتجولين بأحياء المدينة، وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة والتعاونيات من أجل خلق مشاريع خاصة لتوفير فرص الشغل للشباب العاطل، مبرزا أنه تمت برمجة إحداث مركز للتكوين المهني يراعي خصوصيات المنطقة والتخصصات المرتبطة بسوق الشغل من أجل تأهيل شباب المدينة ومنحهم تكوينات ذات جودة منفتحة على عالم المقاولة وجعلهم أكثر تنافسية.

وفي مجال تحسين مرفق الإدارة الجماعية، يروم مشروع برنامج عمل الجماعة تحسين الخدمات الجماعية المقدمة للمواطنين والمواطنات عبر تطوير الإدارة الجماعية وتأهيلها، وسن سياسة القرب والمرونة، وتأهيل قطاع النظافة والمناطق الخضراء، وتنظيم السوق الأسبوعي في انتظار إحداث السوق الأسبوعي الجديد، فضلا عن الإجراءات المتعلقة بمجال أمن وسلامة الساكنة، والتشوير الطرقي، وتسمية الشوارع، والنقل الحضري بين المدن المجاورة.

من جهة أخرى، صادق مجلس الجماعة على ملحق اتفاقية شراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة من أجل بناء مركز صحي حضري، واتفاقية إطار مع ووزارة الشباب والرياضة، وكذا على مشروع اتفاقية شراكة مع الجماعة السلالية أيت اعمر أوناصر.

كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين الجماعة والمجلس الإقليمي للخميسات من أجل بناء قنطرة بالمدينة في اتجاه طريق سيدي بوخلخال على واد "اسمنطو" بالطريق الإقليمية رقم 4315، فضلا عن المصادقة على مشروع اتفاقية خاصة بتأهيل وإغلاق مطرح النفايات المنزلية العشوائي بين الجماعة ووزارة الداخلية والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة.

وتم خلال هذه الدورة التذكير بتفعيل إحداث مفوضية للشرطة بالمدينة.

مجموع المشاهدات: 2825 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة