الرئيسية | دولية | احترام وقف إطلاق النار في سوريا وتوقف الطلعات الجوية منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ

احترام وقف إطلاق النار في سوريا وتوقف الطلعات الجوية منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
احترام وقف إطلاق النار في سوريا وتوقف الطلعات الجوية منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ
 

 

تشهد المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري والمعارضة على حد سواء وقفا لإطلاق النار ما زال صامدا بعد دخول اتفاق وقف الأعمال العدائيةالذي أبرم برعاية روسية أميركية، حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت بالتوقيت المحلي.

ومع حلول منتصف ليل الجمعة السبت بالتوقيت المحلي (22,00 ت غ) توقف القتال في ريف دمشق وفي مدينة حلب (شمال) وضواحيها الغربية التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة، كما ذكر مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية

أفاد مراسل الأنباء الفرنسية في مدينة حلب بأن "هدوءا كاملا يسود المدينة". وقال محمد نهاد، أحد سكان حي الكلاسة في الشطر الشرقي الواقع تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في حلب، والمتزوج حديثا "أشعر ببعض الأمان والهدوء الآن، بعد نصف الساعة الأولى من الهدنة وربما سأتأخر بالسهر اليوم وأتمنى ألا استيقظ على صوت إحدى الطائرات الحربية".

وبالقرب من حي جوبر في دمشق الذي تتواجد فيه فصائل مقاتلة، قال الجندي عبد الرحمن عيسى (24 سنة) "لا أخفي أنني سعيد بتوقف الحرب ولو لدقائق، وإذا استمر الهدوء فبكل تأكيد سنعود إلى منازلنا".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إنه عند منتصف الليل تحديدا، "عم الهدوء غالبية الأراضي السورية" التي تنتشر فيها قوات النظام والفصائل المقاتلة ولم تسجل أي طلعة للطيران الروسي في شمال اللاذقية. وأضاف أن الهدوء يعم أيضا محافظتي حمص وحماة وسط سوريا.

وهذه أول هدنة واسعة مدعومة بقرار لمجلس الأمن الدولي منذ بدء النزاع الذي أسفر عن سقوط 270 ألف قتيل منذ 2011 وأدى إلى نزوح أكثر من نصف السكان.

وخلال الايام الثلاثة الماضية، أعلنت دمشق ونحو مئة فصيل مقاتل فضلا عن وحدات حماية الشعب الكردية أنها ستلتزم الاتفاق.

ولا يشمل وقف إطلاق النار تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة المتحالفة مع عدة فصائل مقاتلة. ويمكن بذلك للنظام السوري وحليفته روسيا والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مواصلة ضرب التنظيمين في الأيام المقبلة.

هذا ودعا زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني الجمعة الفصائل المقاتلة إلى رفض الهدنة التي وصفها بأنها "مذلة".

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو أن روسيا ستواصل بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ ضرب تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة وغيرهما من "المنظمات الإرهابية في سوريا "بلا هوادة".

مجموع المشاهدات: 1375 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة