الرئيسية | مستجدات التعليم | بلمختار ينوي تدريس الانجليزية في المستوى الابتدائي و تغيير طرق تدريس اللغة الفرنسية بالإعدادي

بلمختار ينوي تدريس الانجليزية في المستوى الابتدائي و تغيير طرق تدريس اللغة الفرنسية بالإعدادي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بلمختار ينوي تدريس الانجليزية في المستوى الابتدائي و تغيير طرق تدريس اللغة الفرنسية بالإعدادي
 

أخبارنا المغربية 

قال رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أنه سيتم الشروع في تدريس اللغة الانجليزية ابتداء من السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، كما سيتم تدريس اللغة الفرنسية في سلك الإعدادي بطريقة جديدة لرفع كفاءة التلاميذ في هذه المادة وتمكينهم من دراسة بعض المواد باللغة الفرنسية عند انتقالهم للمستوى الثانوي.

كما سيتم التركيز على المواد العلمية والتكنولوجية وجميع المواد المؤدية إلى سوق الشغل، من قبيل تسيير المؤسسات، واللوجستيك، لتهيئ التلاميذ للغة المستعملة في السوق، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمسيرة طويلة يجب التعاطي معها بكل جدية، خاصة من خلال تكوين الأساتذة وتغيير المناهج.

وأشار بلمختار في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن المراجع العملية تصدر في الغالب باللغة الانجليزية وتترجم للغتين الفرنسية والإسبانية، في حين يتعذر الحصول على مراجع باللغة العربية في ظرف زمني وجيز نظرا للصعوبات المرتبطة باختيار الأبحاث وترجمتها.

وأكد بلمختار في المقابل، أن تعليم اللغات الأجنبية لن يكون له أي تأثير سلبي على مكانة اللغة العربية في المنظومة التعليمية الوطنية، وأن تطوير تدريس اللغات الأجنبية لا يعني إطلاقا تهميش اللغة العربية، مشددا على ضرورة التمييز بين اللغة العربية كلغة للتدريس، وبين تدريس اللغة العربية، والتركيز على تحسين مناهج تلقينها.

مجموع المشاهدات: 5821 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | مواطن
كلام
شهور معدودة وتأتي حكومة جديدة بكلام جديد ولا شيء سيتغير
مقبول مرفوض
6
2016/03/10 - 04:06
2 | أستاذ
آش خاصك ألعريان خاتم دالذهب أمولاي
بهكذا ما تبقى لاعربية لا فرنسية ولا انجليزية ولا أمازيغية ولا علوم ولا رياضيات غير زيد على ظهر الجمل ما نايض ما نايض
مقبول مرفوض
5
2016/03/10 - 04:17
3 | عبودي
الله يحسن عوان هاد التلميد ديال الابتدائي. هالعربية هالامازيغية هالفرنسية ثم هالانجليزية في الطريق زائد المواد الدراسية الاخرى من رياضيات ونشاط علمي واجتماعيات وتربية اسلامية وتربية فنية وتطبيقات وانشطة موازية الى اخره.. محال غايوصل هاد التلميد مسكين بهاد الثقل كامل..على الاقل يجب استبدال اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية حتى لا تختلط الامور على التلميد ويصبح لا فرنسية ولا انجليزية.
مقبول مرفوض
5
2016/03/10 - 04:55
4 |
اول شيء سيدي الوزير عليك فعله هو ارجاع المعلمين العاملين بالنيابات الى الاقسام و الاعلان عن مبارة لتوظيف مهندسين في التسيير يسيرون النيابات وفق رؤيا واضحة.
مقبول مرفوض
4
2016/03/10 - 05:24
5 | الصحراوي المغربي
كال ليك الاصلاح
مقبولة اللهم الانجليزية ولا الامازيغية على الاقل لغة دولية حاليا اما الفرنسية الاساس من الابتدائي ولكن مع تقليص عدد التلاميد الى 20 تلميد في القسم وبناء مدارس وتوظيف اساتدة. الدي لا افعمه ان الابتدائي وجب تدريسه من طرف دكاترة وليس طلبة الباكلوريا او المجازين
مقبول مرفوض
7
2016/03/10 - 06:02
6 | معلم يقترح
الفرنسية لغة المخزن فقط!!
التعليم الابتدائي يحتاج إلى رؤية إستراتيجية وحذف تدريجي للفرنسية بدل تدريسها منذ السنة الأولى،او توفير كتب تحتوي على نصوص صغيرة للاستفادة أكثر،مع حذف مواد كالاجتماعيات التربية البدنية..(او تعويض الاساتذة ماديا عنها)وكذا التربية التشكيلية والموسيقية التي يمكن توجيه التلاميذ نحو معهد خاص لدراستها.
مقبول مرفوض
0
2016/03/10 - 07:26
7 | رشيد
مبادرة طيبة لو تبدأ من السنة الثانية أو الثالثة أحسن ﻷن اللغة الفرنسية غير معترف بها في دول أوروبا ودول آسيا
مقبول مرفوض
0
2016/03/10 - 09:27
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة