الرئيسية | متفرقات | إطلاق حملة ترافعية لتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من ممارسة حقهم في المشاركة السياسية في الانتخابات التشريعية 2016

إطلاق حملة ترافعية لتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من ممارسة حقهم في المشاركة السياسية في الانتخابات التشريعية 2016

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أطلق التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية الإعاقة، اليوم الثلاثاء بالرباط، حملة ترافعية من أجل تمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من ممارسة حقهم في المشاركة السياسية في الانتخابات التشريعية 2016، تحت شعار "حقوق متساوية...فرص متكافئة".

وقدم ممثلو التحالف، في ندوة صحفية، مذكرة ترافعية وجهها إلى الفاعلين الحكوميين والمؤسساتيين المعنيين، ومن بينهم اللجنة المكلفة بالانتخابات، تضم مقترحات وتوصيات لضمان توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة لتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة ومحدودي الحركة من المشاركة السياسية بصفة مستقلة على أساس عدم التمييز وتكافؤ الفرص.

وتتعلق التوصيات بالخصوص بملاءمة القوانين والإجراءات المنظمة للانتخابات لتعزيز المشاركة السياسية لهذه الفئة، وتضمين الإشارة إلى نوعية الإعاقة في استمارة تسجيل الناخبين، والولوج للمعلومة المتعلقة بالعملية الانتخابية عبر الوسائل الميسرة وطرق الاتصال البديلة، من خلال لغة الإشارة بالنسبة لذوي الإعاقة السمعية وعن طريق برايل والأحرف الكبيرة لذوي الإعاقة البصرية وتوفير كتيبات سهلة الفهم لذوي الإعاقة الذهنية.

كما تهم التوصيات توفير الولوجيات في مراكز الاقتراع واختيار مكاتب التصويت في الطابق الأرضي وتوفير أوراق الاقتراع بالبرايل وإرشادات خاصة للصم وذوي الإعاقة الذهنية وتوحيد أبعاد المعزل وارتفاع صندوق الاقتراع لفائدة مستخدمي الكراسي وقصار القامة، إلى جانب بناء قدرات اللجان المختصة والمشرفة على مراكز ومكاتب الاقتراع للتعامل مع هذ الفئة أثناء عملية التصويت.

ويعمل التحالف، الذي يعتبر أن عدم تمكين هذه الفئة من ممارسة حقها الانتخابي تمييز على أساس الإعاقة وانتهاك للكرامة والقيمة المتأصلة للفرد، على إعداد المقترحات والنماذج التوضيحية المتعلقة بتوفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والولوجيات، بما يتماشى مع المعايير الدولية للانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة.

وتأتي المذكرة استنادا إلى النتائج الخاصة بملاحظة الولوجيات إلى مراكز ومكاتب الاقتراع في جهة الرباط-سلا-القنيطرة التي قام بها التحالف والجمعية المغربية للمعاقين جسديا خلال الانتخابات المحلية والجهوية 2015 والتي توصلت إلى أن 75,5 في المئة من مكاتب الاقتراع غير سهلة الولوج بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، وإلى تقارير الملاحظة الانتخابية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان وفعاليات مدنية وطنية ودولية التي رصدت حالات انتهاك حق هذه الفئة في المشاركة في العملية الانتخابية.

ويستفيد التحالف في حملته من دعم المعهد الديمقراطي الوطني وهو منظمة غير حكومية أمريكية تنشط في مجال دعم وترسيخ المؤسسات الديمقراطية في جميع أنحاء العالم من خلال مشاركة المواطنين وتعزيز ثقافة الانفتاح.

كما دعا التحالف فعاليات المجتمع المدني والفعاليات الديمقراطية إلى دعم المذاكرة الترافعية عبر التوقيع على عريضة لدعم المشاركة السياسية للأشخاص في وضعية الإعاقة الذين يشكلون 5,12 في المئة من ساكنة المغرب، فضلا عن كون الأسر المعنية بالإعاقة بشكل مباشر تمثل 25 في المئة من الأسر، حسب البحث الوطني حول الإعاقة ل2004.

ويعمل التحالف، وهو شبكة وطنية تضم أكثر من 300 جمعية وطنية وتحالفات جهوية وموضوعاتية مهتمة بمجال الإعاقة، منذ 2005 من أجل النهوض وحماية والدفاع عن حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، كقوة اقتراحية أمام الفاعلين السياسيين وصانعي القرار، انطلاقا من المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب ومضامين الدستور.

مجموع المشاهدات: 806 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة