الرئيسية | اقتصاد | وزارة الصحة تخفض أسعار هذه الأدوية و تراجع أثمنة 139 دواء

وزارة الصحة تخفض أسعار هذه الأدوية و تراجع أثمنة 139 دواء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة الصحة تخفض أسعار هذه الأدوية و تراجع أثمنة 139 دواء وزارة الصحة تخفض أسعار هذه الأدوية و تراجع أثمنة 139 دواء
 

قررت وزارة الصحة تخفيض ثمن 139 دواء تفعيلا للسياسة الدوائية الوطنية، ومواصلة منها خفض أثمنة الأدوية، بغرض تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين للأدوية والمواد الصحية، والتخفيف من عبئ نفقات التغطية الصحية. 

وذكر بلاغ للوزارة أن هذا التخفيض يهم، بالخصوص، الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو وبعض الأمراض الالتهابية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والمضادات الحيوية إلى جانب بعض أنواع السرطانات. 

وأوضح البلاغ أن نسبة التخفيض في أسعار بعض الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان مثلا وصلت إلى 19 في المئة، حيث سينخفض ثمن أحد الأدوية المستعملة في علاج سرطان الدم من 994 درهم إلى 806 دراهم، كما بلغت نسبة تخفيض سعر الأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم بحوالي 45 في المائة، إذ انتقل سعر بعضها من 122 درهم إلى 67,10 درهم، وتم تخفيض بعض الأدوية الخاصة بالجهاز الهضمي بحوالي 19 في المائة، حيث انتقل سعر إحداها من 65 درهم إلى53 درهم. 

وأكدت وزارة الصحة أنه، في إطار السياسة الدوائية الوطنية الرامية إلى تحسين الولوج للأدوية والمواد الصحية بأثمنة مناسبة، وخاصة منها أدوية علاج السرطان المكلفة، سيتم تطبيق تخفيضات أخرى ستهم عددا مهما من الأدوية. 

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة عملت، منذ إصدار المرسوم 2.13.852 المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، على تخفيض أثمنة أكثر من 2600 دواء. وساهم في إنجاح هذا الإصلاح مهنيو القطاع الدوائي من مختبرات وموزعي الأدوية والصيادلة. 

وأضاف أن هذه السياسة الدوائية الوطنية تهدف إلى تشجيع الصناعة الدوائية المحلية، وتطوير الكفاءات والقدرات الوطنية في هذا المجال، مما يمكن من ولوج عادل للأدوية والعلاجات لفائدة كل المواطنات والمواطنين. 

مجموع المشاهدات: 4693 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | سكري
وما محل ادوية السكري من الاعراب وزير فاشل
لا زالت ادوية السكري مرتفعة ولم تعرف اب تخفيض بسبب لوبي الفساد
مقبول مرفوض
-3
2016/07/11 - 09:46
2 | عبدالقادر
المهم تسهيل الولوج إلى الفحص الطبي والتحليلات المختبرية فالمواطن العادي لا يتمكن من رؤية الطبيب المختص إلا إذا كانت له واسطة أو دهن السير.أما بالنسبة للتحليلات فحدت ولا حرج.
مقبول مرفوض
1
2016/07/11 - 10:45
3 | ابو اية
مشكور سعادة الوزير على المجهودات ما نكروهاش ولكن الأدوية كتباع في المستشفيات خاص الضرب بحديد على هاد المتاجرين بأمراض ومأسي المواطنين
مقبول مرفوض
3
2016/07/11 - 12:40
4 | متتبع
كفى من در الرماد في العيون .
عن اي تخفيض يتكلمون . في المرة السابقة تم تخفيض دواء دوليبران ب 5 سنتيمات . اليست هدة مهزلة كبرى . والغريب في الامر هو الطبال و الغياط الدي لا يسكت طوال الوقت للاعلان عن النقوص من كمية الادوية ومن جودتها ..عفوا اردت ان اقول في ثمنها . المهم فهو نقصان نقصان الله يرزقنا الصحة و السلامة لهلا يحتجنا لدوائهم . لدلك نطلب منكم ان تتركوا الادوية في ثمنها ادا كان هدا النقصان سيكون على حساب الكمية و الجودة ....و السلام .
مقبول مرفوض
0
2016/07/12 - 10:01
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة