الرئيسية | اقتصاد | مطالب بمراجعة تقاعد البرلمانيين بعدما أصبح مهددا بالإفلاس

مطالب بمراجعة تقاعد البرلمانيين بعدما أصبح مهددا بالإفلاس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مطالب بمراجعة تقاعد البرلمانيين بعدما أصبح مهددا بالإفلاس
 

أخبارنا المغربية 

قرر مكتب مجلس النواب القاضي بمراجعة تقاعد النواب البرلمانيين الذي يستنزف ميزانية المجلس بما يقارب المليار سنتيم سنويا.

ويأتي هذا الاقتراح  حسب يومية الأحداث المغربية، في ظل الإفلاس الذي يهدد صندوق تقاعد البرلمانيين، والانتقادات الكثيرة التي يوجهها الرأي العام إلى تقاعد غير مستحق يساوي على الأقل 5000 درهم شهريا عن ولاية انتدابية واحدة، مع ارتفاع هذا المعاش بحسب عدد الولايات ليصل إلى حدود 15 ألف درهم، كسقف أعلى، يتقاضاه النواب البرلمانيون السابقون بمجرد مغادرتهم للمجلس. 

و وضع المكتب مكتب النواب الجديد ثلاثة سيناريوهات لتجاوز أزمة تقاعد البرلمانيين، المادية منها والسياسية، واقترح المكتب أن يتساوى استحقاق البرلمانيين السابقين لتقاعدهم عن الولايات البرلمانية مع سن الستين سنة، فيما الخيار الثاني هو الرفع من مساهمة البرلمانيين في نفقات تقاعدهم، لتتجاوز 2000 درهم التي تقتطع من تعويضاتهم، فيما الحل الثالث هو الأكثر صرامة حيث دعا بعض أعضاء مكتب مجلس النواب إلى أن يتكلف النواب البرلمانيون لوحدهم بكامل الانخراط، ما يعني أن على كل نائب تأدية مبلغ 4000 درهم شهريا ليتوصل في نهاية ولايته بمبلغ تقاعده. 

مجموع المشاهدات: 9339 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | حميدات سعيد
التقاعد
تقاعد وتعويضات الأعيان مجرد ريع يغدق على الموالين والخنوعين والمصفقين والريع هو ركن من أركان السلطة في البلد وله عدة أشكال تعويض وتقاعد غير شرعي وضد إرادة الشعب ونهب املاك الدولة والسكوت على ملفات الفساد التي يتورط فيها الأعيان ورخص استغلال المقالع والصيد والنقل ومختلف الاكراميات والهدايا التي تمنحها سلطة التحكم والدولة العميقة بحيث تدمر مصادر الثروة والقيمة المُضافة لصالح المواطن وتعطى لرموز الفساد الذين أصبحوا يعيشون حياة الف ليلة وليلة بكل اطمءنان نظرا لانهيار القضاء
مقبول مرفوض
2
2017/01/25 - 07:33
2 | Larson
بني ملال
في الحقيقة وادا قارنا تقاعد الموظفين مع تقاعد البرلمانيين حتما سنجد أن تقاعد البرلمانيين هو الدي سيستنزف صندوق التقاعد اتقوا الله في أموال الشعب جزاكم الله ايها المؤمنون!
مقبول مرفوض
1
2017/01/25 - 08:02
3 | حسن
تخربيق
يجب تقليص عدد البرلمانيين وحذف التقاعد وأن يكون تعويض الحضور فقط ورمزي jetonمن البرلمانيين من لا يحضر إلا في الافتتاح من أجل الحلوى .أريد أن اعرف ما يقوم به البرلماني يوميا لنا ذا الحكرة غر على الشعب ..الغلاءوووووووو الله يهدينا
مقبول مرفوض
3
2017/01/26 - 04:21
4 | الحاج ادريس
ألم يان للحكومة المغربية مراعاة مصلحة الشعب
والله عيب كل العيب ان يتقاضى برلماني راتبا يعادل رواتب ١٠ موظفين بمجرد انتهاء مهمته من البرلمان. بدعوى انه في حالة تقاعد. أي تقاعد هذا ؟ تقاعد الكذب !!!
مقبول مرفوض
2
2017/01/26 - 11:01
5 | abali
التقاعد
ابن كيران اجتهد فقط في اصلاح صندوق تقاعد الموظفين البسطاء،الدين يقضون ستين سنة في العمل الجاد ،لكن المنكر الكبير هو غضه الطرف عن ازالة تقاعد البرلمانين والوزراءبالكامل ،هل هناك دولة في العالم يتقاضى فيها نواب الامة تقاعدا قبل سن الستين.هدا ريع حرام ،يتحمل مسؤوليته كل من له السلطة لازالته ولم يفعل.اتقووا الله في هدا الشعب وفي انفسكم.الاصلاح يبدأ من الأغنياء الدين لا يؤدون الضرائب ،بل يستنزفون اموال الدولة،الله وليكم،ستندمون يوم لا يمفعكم ندم.
مقبول مرفوض
0
2017/01/29 - 04:17
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة