الرئيسية | دولية | الأمين العام للأمم المتحدة يرغب في إعادة إطلاق مسلسل المفاوضات في قضية الصحراء المغربية

الأمين العام للأمم المتحدة يرغب في إعادة إطلاق مسلسل المفاوضات في قضية الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأمين العام للأمم المتحدة يرغب في إعادة إطلاق مسلسل المفاوضات في قضية الصحراء المغربية
 

أخبارنا المغربية 

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في تقريره الأخير حول الصحراء، الذي وزع اليوم الاثنين على أعضاء مجلس الأمن الدولي، عن نيته في إعادة إطلاق مسلسل المفاوضات بناء الواقعية وروح التوافق في إطار دينامية وروح جديدتين للتوصل إلى حل سياسي مقبول من الأطراف في قضية الصحراء، وفقا لقرارات مجلس الأمن.

وأوصى السيد غوتيريس، في هذا التقرير، بتمديد مهمة بعثة المينورسو، لمدة 12 شهرا، إلى غاية 30 أبريل 2018.

وأشار التقرير إلى قرار المغرب القاضي بالسماح بعودة 17 من الموظفين المدنيين من البعثة، وتعاونه مع منظمة الأمم المتحدة من أجل الطي النهائي لهذا الملف.

واستحضر تقرير الأمين العام الأممي مقاطع عديدة من الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الذكرى ال41 للمسيرة الخضراء، في سادس نونبر 2016، والذي أكد من خلاله جلالته على أن "أقاليمنا الجنوبية (...) قوية بتعلق أبنائها بمغربيتهم وبالنظام السياسي لوطنهم".

وفي هذا الخطاب الملكي، يضيف تقرير غوتيريس، أن جلالة الملك أعرب عن ارتياحه لأن الأقاليم الجنوبية أضحت، بفضل نموذجها التنموي، والمشاريع التي تم إطلاقها، "قطبا تنمويا مندمجا وفاعلا في محيطها الجهوي والقاري، ومحورا للتعاون الاقتصادي بين المغرب وعمقه الإفريقي".

من جهة أخرى، تطرق التقرير للانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر 2016، مؤكدا أن هذه الاستحقاقات مرت دون تسجيل "أي حادث".

مجموع المشاهدات: 2616 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | نوميدي3
الانتخابات مرت دون حادث فقط قتل (.......)ربي يرحمه نتيجة خيانة كما يدرجها الاعلام و العمق ما يعلمه الا الله دون حادث لكن الحكومة تكونت بعد شهور و شهور بعد تدخل الملك لفرض عصاه ليس بالحادث و لكن هذا كله يعتبر شأن داخلي فما دخله في هيئة الأمم و في موضوع الصحراء على الخصوص و كذلك مقاطع خطاب الملك هذا كله استهلاك محلي و لكن لا أظن أن المغربي المتتبع للحدث غبي و ساذج الى هذه الدرجة .
مقبول مرفوض
-2
2017/04/11 - 06:05
2 | mustapha
جميل لكن
تقرير صادر عن شخصية ملمة بعمق المشكل , وعاارفة ان الجزائر هي العرقلة , ولذا يدعوها التقرير للمساهمة الايجابية في الحل ,وان تقرير المصير له اشكال مختلفة ومتنوعة ومنها تعبير سكان الاقاليم الجنوبية عن مغربيتهم بالمشاركة الكثيفة في الانتخابات المحلية والوطنية , وان السيدة الدرهم المكلفة بالتجارة الخارجية ستقنع المحكمة الاوربية ان الصادرات المغربية القادمة من الاقاليم الجنوبية تتم من طرف وبموافقة سكان الاقاليم الجنوبية , وان المنتخبين في هذه الاقاليم هم الممثلون الشرعيون والوحيدون لهذه الاقاليم لكن مع الاسف هناك صحيفة الكترونية مغربية تقرأ تقرير الامين العام للامم المتحدة قراءة غريبة
مقبول مرفوض
1
2017/04/11 - 06:12
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة