الرئيسية | متفرقات | ميلاد مشاريع اجتماعية بتاونات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يناهز 4، 7 مليون درهم

ميلاد مشاريع اجتماعية بتاونات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يناهز 4، 7 مليون درهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

شهدت جماعة تاونات ، أمس الأحد ، ميلاد مشاريع اجتماعية أنجزت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكلفت غلافا ماليا يناهز 4، 7 ملايين درهم.

ويتعلق الأمر بمشروعي بناء وتجهيز المركز الاجتماعي (بيت الرحمة) للأطفال المتخلى عنهم وكذا مركز (بسمة الأمل) للإعاقة الذهنية، اللذين دشنهما عامل الإقليم حسن بلهدفة بجماعة تاونات بحضور شخصيات مدنية وعسكرية، في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال18 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش البلاد.

ويندرج المشروعان المنجزان ضمن برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية تقدر بحوالي 4 ملايين درهم، في إطار شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمجلس الإقليمي لتاونات، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، وجماعة تاونات، وجمعيتي (بيت الرحمة) للأطفال المتخلى عنهم و(جسور الأمل).

وتهدف المؤسستان اللتان تم بناؤهما على مساحة إجمالية تفوق 1280 متر مربع، ويبلغ عدد المستفيدين منهما نحو مائة شخص، إلى الاهتمام بفئة الأطفال المتخلى عنهم وتوفير الفضاء الملائم لإيوائهم ورعايتهم وإدماجهم في الحياة الاجتماعية من جهة، وتقديم الرعاية والاهتمام بفئة الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية (التوحد، الثلاثي صبغي، التاخر الدماغي) وإدماجهم في المحيط السوسيو-تربوي، مع توفير الفضاء الملائم لهم للتواصل وتمكينهم من الخدمات الصحية والتربوية من جهة أخرى، تماشيا مع أهداف ومرامي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبحي الرميلة بالجماعة ذاتها، تم تدشين مشروع بناء وتجهيز مركز التكوين وإدماج المرأة كلف غلافا ماليا قيمته 4، 3 ملايين درهم، ويندرج تمويله في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار شراكة مع المجلس الإقليمي وجماعة تاونات وجمعية (شمس للمرأة والطفل) المشرفة على تسيير المركز. 

ويشمل المشروع المقام على مساحة 316 متر مربع، طابقين أرضي وعلوي، بهما إدارة وروض للأطفال وفضاء داخلي للعب وورشة للتدبير المنزلي وقاعة للاستقبال، وفضاء لمحو الأمية وورشات الحلاقة والفصالة والخياطة العصرية والتقليدية وقاعة للمعلوميات ومرافق أخرى.

ويهدف هذا المشروع إلى توفير التكوين الحرفي لربات البيوت والفتيات المنقطعات عن الدراسة في مختلف الورشات السالفة الذالذكر، وذلك قصد إدماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي.

وبالمناسبة ذاتها، سلم عامل إقليم تاونات مفاتيح 20 دراجة نارية ثلاثية العجلات لفائدة السجناء السابقين المفرج عنهم والتي تم اقتناؤها ضمن البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية ناهزت 300 ألف درهم، في إطار شراكة مع مؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء (فرع فاس)، و(جمعية المبادرة للتنمية والبيئة عين جنان) بجماعة بوعادل، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وتندرج هذه المبادرة في إطار الجهود المبذولة لدعم الأنشطة المدرة للدخل، وإدماج السجناء السابقين بعد الإفراج عنهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، وتنظيم الباعة الجائلين على غرار مشاريع مماثلة استفادت منها جمعيات بائعي السمك والفواكه الجافة والمأكولات السريعة بمختلف جماعات الإقليم.

مجموع المشاهدات: 1260 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة