الرئيسية | متفرقات | السعودية تقرر استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

السعودية تقرر استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السعودية تقرر استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب
 

 أعلن وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح أن المملكة قررت استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب ابتداء من اليوم السبت.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الفالح قوله إن القرار جاء "بعد أن أكدت قوات التحالف المشتركة لاستعادة الشرعية في اليمن، أنها اتخذت التدابير والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة سفن دول التحالف عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر".

وأعرب الوزير عن ثقته في اتخاذ التحالف الذي تقوده بلاده "جميع التدابير الأمنية اللازمة لخفض المخاطر على سفن دول التحالف التي تمر عبر مضيق باب المندب ومنطقة جنوب البحر الأحمر بالتنسيق مع المجتمع الدولي التي من شأنها ضمان استمرار إمداد العالم بالطاقة وفق أعلى المعايير والاحتياطات الأمنية".

وقال الفالح إن أمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر يمثلان "مصلحة دولية مشتركة ويجب على المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاهها".

وكانت السعودية أعلنت في الـ 25 من الشهر الماضي تعليق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب بعد تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم من قبل جماعة الحوثي في المياه الدولية بالبحر الأحمر.

ويعد مضيق باب المندب، الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، أحد أبرز مسارات النفط والتجارة في المنطقة والعالم، حيث تعبر ناقلات النفط الخليج للدخول إلى البحر الأحمر متوجهة نحو أوروبا عبر قناة السويس.

ويقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تعبر سنويا هذا الممر المائي في الاتجاهين بأكثر من 21 ألفا، أي بمعدل 57 ناقلة وسفينة يوميا. 

مجموع المشاهدات: 812 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة