الرئيسية | أخبار وطنية | عدد المغاربة المعتنقين للمسيحية يتضاعف بسبب تزايد أنشطة التبشير

عدد المغاربة المعتنقين للمسيحية يتضاعف بسبب تزايد أنشطة التبشير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عدد المغاربة المعتنقين للمسيحية يتضاعف بسبب تزايد أنشطة التبشير
 

ارتفع عدد معتنقي الديانة المسيحية بالمغرب إلى ثمانية آلاف مسيحي في 2012، ويتعلق الأمر بمسيحيين جدد، اعتنقوا الديانة مؤخرا. وأفاد تقرير صادر على مركز للدراسات بالولايات المتحدة بتعاون مع السفارة الأمريكية بالمغرب اعتمادا على استطلاع للرأي، إن عدد المغاربة الذين اعتنقوا المسيحية بلغ عند متم الربع الأول من 2012 إلى ثمانية آلاف مـُعتقـد.

وشددت الدراسة على أن السواد الأعظم من هؤلاء المسيحيين الجدد، أي أكثر من أربعة آلاف، يتمركزون في جنوب المملكة. بلغة الأرقام والنسب المائوية خلصت الدراسة المذكورة بخصوص "الديمغرافية" الدينية بالمغرب إلى أن 98.7 في المائة من مجموع المغاربة مسلمون، وذلك في الوقت الذي يشكل فيه المسيحيون من المغاربة نسبة 1.1 في المائة .

كما خلصت الدراسة ذاتها إلى أن نسبة اليهود لا تتعدى 0.2 من مجموع المغاربة. وفيما حدد المصدر المذكور أفراد الجالية اليهودية بالمغرب في عدد يتراوح ما بين ثلاثة وأربعة آلاف يهودي يتمركز منهم ألفان وخمسمائة (2500) بالدار البيضاء، أكدت الدراسة على أن عدد المسيحيين بالمغرب يرتفع إلى خمس وعشرين ألف مسيحي من الجالية المقيمة بالمغرب منهم خمسة آلاف مسيحي ملتزمون موزعون ما بين كاثوليكيين وبروطسطان. وحسب الدراسة، فإن عدد المسلمين الشيعيين القاطنين بالمغرب يتراوح ما بين ثلاثة آلاف وثمانية آلاف شيعي، معظمهم من أصول لبنانية وعراقية إضافة إلى مغاربة اعتنقوا هذا المذهب. ووفق ذات المصدر واستطلاع الرأي المعتمد والذي أجري ما بين 2011 و2012، تم التأكيد على استقرار ووحدة الدين بالمغرب.

ففي الوقت الذي أكد فيه 67 من المائة من المسلمين المغاربة المستجوبين تشبثهم بالمذهب المالكي، عبّـر30 في المائة من المستجوبين اعتناقهم الإسلام وتشبثهم به كدين حنيف من دون إبداء أي تفاصيل، وذلك في الوقت الذي عبر واحد في المائة من المستجوبين فقط تشبثهم بالمذهب الصوفي. وبلغت نسبة الاعتقاد في الله وفي نبيه محمد عليه الصلاة والسلام والإيمان بهما وبالقرآن الكريم إلى مائة بالمائة من المستجوبين. فيما تراوحت نسبة باقي الملتزمين بباقي الفرائض كالصوم والحج والصلاة ما بين91 و100 في المائة، حيث أبدى 92 في المائة من المستجوبين التزامهم بفريضة الزكاة و98 في المائة بالصيام خلال رمضان.

متابعات

مجموع المشاهدات: 5099 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | amer
c beau
مايبقاش غير الاسلام هدا هو المهم
مقبول مرفوض
-2
2012/08/21 - 11:56
2 | مسلم وأفتخر
المغرب والتبشير المسيحي
بصراحة لو رجعنا الى الوراء سنجد ان الحكومة هي الت تمول هذا التبشير وتدعمه حتى تخلق الفتن بين الشعوب لس في المغرب بل في جميع الدول العربية ودليل ذلك هو ما يحدث في يحدث في لبنان وسوريا ومصر والعراق ودليل ذلك هو ان المبشرين الشيعة الموجودين في المغرب رغم ان المغرب قطع علاقته بايران لكن هذا فقط على الاوراق لكن على ارض الواقع فالمغرب لها علاقة وطيدة وسرية تامة لايعرفها الا القليل من الناس فقط وهكذا مع المسيحية لان المغرب عندما يوقع او يوم بتوطيد العلاقات وخاصة مع اروبا او امريكا فمن بين هذه العلاقات هي التبشير المسيحي في المغرب والمبشرون النصارى يتوقعون ان يصبح المغرب مثل مصر فهو يتوقعون ان يصبح المغرب لديه 10 في المائة من المسيحيين وهذا قد يشكل خطرا بالنسبة الينا والى كل المغاربة ...من يدخل في المسيحية سوى المستضعفين الذين اضطهدوا من طرف الحكومة او الدولة المغربية واستغل المبشرون هذا الاستغلال ووضفوه حتى يكون دمية في يدهم يلبعبون به كيفما يريدون وهذا علامة الساعات وقد اخبر بذلك نبي الرحمة المسحسيون يدخلون في الاسلام ونحن العكس لكن المسلمون غايتهم في المسيحية هي الحصول على الاموال وووو
مقبول مرفوض
1
2012/08/21 - 12:45
3 | Ayachi
Je me rappelle, ca fait plus de 20 ans je suivais des cours du christianisme avec une organization qui s'appelle Attriq Wal Hayat. Mon seul raison, de le faire c'etait de pouvoir quitter le Maroc avec n'importe quel moyen. Je vivais dans la misere totale en plus avec aucun avenir au Maroc. Enfin j'ai reussi a partir de ce grand prison. Beacoup de jeunes au Maroc sont capable de faire n'importe qui pour partir. Bien sure je me suis pas converti au Christianisme. Le christianisme actuel n'a rien avoir avec le christ. Moi, je le voie comme un Bussines bien rentable. Wa assalam.
مقبول مرفوض
0
2012/08/21 - 02:37
4 | karima
c est faux
aktar diyana 3tena9an fe l3alam howa islam !!! la majority dial had mgarba li 3tan9o masi7iya homa wlad fo9ara2 msaken....kerho din islami be sababi fa9r.....homa ketmenaw ida rej3o masi7iyin robama ye3tewhom visa !!! wash masi7iya diyana?? homa nass f america rej3o moslimin....!!!! baraka min kdob
مقبول مرفوض
1
2012/08/21 - 03:45
5 | امازيغي مسلم من جنوب المغرب
ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين
ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين هم يأخذون سفهائنا و نحن نأخذ علمائهم. لأن من يترك دين التوحيد و دين العلم و المعرفة و دين العقيدة الصحيحة الغير محرفة إلى دين شابته كل الشوائب من شرك بالله و تأليه للأنبياء و فساد في العقيدة فهو لا شك لديه قصور في التفكير أو أنه لديه مصاحة مادية يريد أن يبلغها بإبداء تنصره
مقبول مرفوض
0
2012/08/21 - 03:49
6 | مواطن
انتشار الاسلام صدمهم
هذه مجرد تمنيات, فالكنائس في مشاكل دائمة من خرروج الكثيرين من الغربيين من هذه الديانة, كما ان هذا الحديث ياتي في وقت يعرف الاسلام فيه ازدهارا لا مثيل له, خاصة من الشباب.
مقبول مرفوض
-2
2012/08/21 - 04:10
7 | فتحي
الاسلام
هؤلاء المتمسحون يريدون جزاء من غير عمل (طاعة الله).سؤال ،إن أرادوا النجاح في الامتحانات الدنيوية ،هل يراجعون ويجتهدون من اجل ذلك ام لا؟ والله لافوز بدون عمل وجد. واعلم ايها الانسان انك محاسب عن عملك يوم لقاء الله وهذا ما يقبله العقل السليم. اما كونك تفعل ما تشاء في الدنيا وفي الاخرة تجزى الجزاء الحسن لان عيسى عليه السلام ضحى بنفسه من اجلكم ،فلا. لقوله تعالى :"ولاتزر وازرة وزر اخرى". وحتى في الانجيل:"لايقاد الولد بوالده ولا الوالد بولده". فارجع الى الله تعالى ، وتعلم الاسلام واعلم تعاليمه يغنيك عن الذي تنتظر جزاءه دون عمل.
مقبول مرفوض
1
2012/08/21 - 04:20
8 | ملاحظ
باحثون عن رغيف خبز وليس عن ديانة
ان هؤلاء المعتنقين لهذه الديانة المسيحية ما هم الا اناس انهكهم الفقر وتوسموا خيرا من هؤلاء المبشرين لعلهم يساعدونهم في السفر الى امريكا او الحصول على مساعدات مالية لذا فان جميع الفرضيات والحسابات المبنية على اقتناع تام او اعتقاد روحي بهذه الديانة فهي خاطئة لكون هؤلاء ليست لهم ديانة اولا ولا يفقهون شيئا حتى في الدين الاسلامي الذي تربوا فيه في كل بلد وفي كل امة هناك اناس يبدلون معتقداتهم الدينية والمذهبيةوالسياسية بسهولة كما يبدلون ملابسهم ولقد ذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم مرات عدة وحذر الرسول صلعم وحذرنا منهم ا:نهم ببساطة المنافـقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون
مقبول مرفوض
1
2012/08/21 - 06:28
9 | MOHAMED
LFA9IR YAIS MINA ALWA9I3 LMAGRIBI
INA LFA9R YOADI ILA ALJAHL 3ALA AL MOWATIN AN YAJIDA LO9MATA 3AYCH WA SAKAN WATA3LIM JAID
مقبول مرفوض
0
2012/08/23 - 04:50
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة