الرئيسية | أخبار وطنية | إدانة مغاربة أوروبا بالإجماع لإحراق العلم الوطني خلال مظاهرة في باريس

إدانة مغاربة أوروبا بالإجماع لإحراق العلم الوطني خلال مظاهرة في باريس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إدانة مغاربة أوروبا بالإجماع لإحراق العلم الوطني خلال مظاهرة في باريس
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أدانت عدة جمعيات للمغاربة المقيمين في أوروبا تدنيس العلم الوطني خلال مظاهرة أول أمس السبت في باريس.

ففي بيانات أصدرتها ونشرت على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، اعتبرت هذه الجمعيات أن تصرفات هذه الشرذمة من الأفراد الذين لا يمثلون الا أنفسهم، تشكل فعلا إجراميا تم رفضه واستنكاره من جانب جميع مغاربة العالم.

واعتبرت جمعية "الدار الكبيرة" في بروكسل ، أن هذه الأفعال التي يرتكبها شرذمة من الأفراد والتي تقف وارءها مؤامرات انفصالية مريبة ، لا تعمل إلا على تعزيز الارتباط الثابت لمغاربة بلجيكا ببلدهم وملكهم ، معبرين عن تعبئتهم المستمرة لمواجهة هذه المناورات الرامية إلى تقسيم المغاربة وتغيير صورتهم.

من جانبها، نددت جمعية "جسور السلام" ببروكسل بالأحداث التي وقعت في باريس ، مشيرة إلى أن هذه الأعمال الاستفزازية البغيضة لن يكون لها أي تأثير على قوة تعبئة المغاربة في العالم دفاع ا عن مصالح المغرب ووحدته والوحدة الترابية لبلدهم.

وأدانت المنظمات غير الحكومية البلجيكية "أديب عمل حوار" و "ساعدوا بروكسل" و "منتدى المواطنة والتعايش" تدنيس العلم الوطني من قبل "شرذمة من الافراد تم استغلالهم".

وشددت على أن هذا الفعل لا يعمل الا على توطيد عزمهم على الدفاع عن مصالح بلدهم حتى النهاية ورفع علمه الوطني عاليا وتكريم رموزه ، كما فعل أهلهم وأجدادهم.

كما استنكر موقع الأخبار البلجيكي (أخبار سي ام أو) هذا العمل الاستفزازي الذي ارتكبته شرذمة من الافراد. ويرى مديره محمد الشرادي ، أن مرتكبي هذا العمل الشنيع لا يمثلون الا أنفسهم ولا يستطيعون التحدث باسم أبناء منطقة الريف المتمسكين بوطنهم وملكهم ولن يدخروا أي جهد للدفاع عن القيم المقدسة للمملكة ووحدتها ووحدتها الترابية.

وشجب المجلس الفدرالي المغربي في المانيا، هذه التصرفات واصفا اياها ب"اللامسؤولة" والتي أثارت غضب مجموع المغاربة المقيمين بالمانيا، الذين يعتزون بارتباطهم بالوطن الام وتمسكهم برموز الوطن.

وعبر المجلس الفدرالي المغربي في المانيا بدوسولدروف وجمعيات المساحد المغربية والفاعلون في المجتمع المدني عن تنديدهم بأشد العبارات لهذه الاعمال الدنيئة.

وبعد أن أشاروا الى أن هذه التصرفات لن تؤثر على التماسك الوطني وارتباطهم ببلدهم، وثوابته الوطنية، جددوا تجندهم وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل الدفاع عن وحدة البلد والعمل من اجل إشعاعه ومواجهة جميع المناورات التي تستهدف وحدته.

من جهتها، أدانت الجمعية الاسلامية للشباب والخدمات الاجتماعية بفرانكفورت تدنيس العلم الوطني، مشيرة الى أن هذا "العمل الجبان" أثار غضب جميع المغاربة بما فيهم المنحدرون من منطقة الريف.

وجاء في بيان للجمعية "نستنكر وندين بشدة هدا الفعل الشنيع ونعتبره خيانة في حق المغاربة جميعا وأبناء الريف خصوصا"، معربين عن تشبثهم بوطنهم وبثوابته وقيمه المثلى تحت شعار الله الوطن الملك.

وكان مجلس الجالية المغربية بالخارج ندد أمس الاحد، بقيام بعض الأشخاص بحرق العلم الوطني في مظاهرة بالعاصمة الفرنسية باريس ، معتبرا "هذا العمل الصبياني الجبان مسا خطيرا بأحد رموز السيادة الوطنية وخدشا لكرامة المواطنين المغاربة داخل الوطن وخارجه".

وجاء في بلاغ للمجلس أن "مثل هذه الأساليب المستفزة لن تستطيع المس باللحمة الوطنية والعلاقة الوجدانية التي تربط مغاربة العالم بوطنهم الأم ملكا وشعبا، والتي ما فتؤوا يعبرون عنها في كل مناسبة".

مجموع المشاهدات: 9817 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 |
نتمنى تعرفو هوية ديال هاد الاوباش وتنتزع منهم الجنسية المغربية ويمنعوا من دخول البلاد لاننا لا نعترف بهم كمغاربة ولا نريدهم بيننا سنظل متشبتين بوطنيتنا وملكنا رغم كيد الكائدين
مقبول مرفوض
2
2019/10/28 - 06:23
2 | لحريزي
هؤلاء الجناة و العصاة عديمي الضمير و عديمي الاخلاق يحرقون العلم الوطني للبلد الذي يحملون جنسيته أحبوا ام كرهوا وهم يعشون في بلد أجنبي و يريدون أن يحترمهم الفرنسيون لسبب بسيط الفرنسي سيقول هؤلاء المتمردون لم يعترفو ببلدهم الأم فكيف بهم سيعترفون بفرنسا. من جهة أخرى فهؤلاء خونة و المدعمون لهم جبناء ومن يقف معهم مجرم والقانون الدستوري و الجنائي لا يرحم المغفلين و الزمن قصير لمثل هؤلاء المتمردون. علمونا آبائنا رحمهم الله لمثل هؤلاء نسميهم بمساخط الملك و الوطن .
مقبول مرفوض
0
2019/10/28 - 07:33
3 | مهاجر ر
بلادي و لو جارت علي
العلم هو رمز حب الوطن والانتماء اليه من فعل هذا العمل الشنيع جرح مشاعر المغاربة بدون استثناء ، نختلف في الرأي في الأفكار نتشاجر كل شيء غير محمود يمكن ان نفعله الا حرق العلم عيب وعار ، العلم رمز وطنيتنا و وحدتنا وقوتنا كمغاربة . ما يمكن ان نقوله هذا تصرف مشين اتمنى لاخوتنا ان فعلوا هذا عن جهل او مسنودين من جهات خارجية ان يرجعوا الى رشدهم فالمغرب لكل المغاربة ونطلب كذالك من المسؤولين ان يراجعوا أنفسهم ويعيدوا النظر في القضايا الملفقة العالقة التي ذهب ضحيتها أناس ابرياء ذنبهم عبروا عن رأيهم و استنكروا التجاوزات الجائرة و عدم الالتفات لمطالبهم المشروعة و الزج بهم في السجون . و هذا تناقض مع ما جاء في الدستور الجديد .
مقبول مرفوض
0
2019/10/28 - 08:45
4 | nabil
نتوما مخاصكومش تهدرو كاع كنحشم فبلاصتكم مواتكوم كاع مجوجين مع نصارا ازايدينها بلهدرة تفو.
مقبول مرفوض
0
2019/10/28 - 09:56
5 |
الى التعليق ١ من نيتك نزع الجنسية المغربية ههههه و هل هده جنسية تعتزع بها جوازك لا يجتاز بك حتى طنجة . اوربا و العرب يعرفون ان المغرب ما هو الا ماخور كبيييييير و بلد المتعة الجنسية اتضن ان السياح يدخلون المغرب للتمتع في الطبيعة فالطبيعة لا توجد بالمغرب اصلا و هي عندهم و المدنية عندهم لكن ما ليس معروض عندهم هم لحم البنات و الغلمان و المتوفر بكثرة بالمغرب .
مقبول مرفوض
0
2019/10/28 - 10:13
6 |
ليكن في علم الجميع ان من قاموا بهذا الفعل المشين والمحسوبون على الريف هم لا يمثلوننا نحن أبناء الريف، نعم انا شخصيا مع التظاهر والمطالبة بالحقوق المشروعة لكن ليس إلى هذه الدرجة، ونتمنى من السلطات المغربية أن تجري بحثا في هذا الحادث لأن هؤلاء الشرذمة أساءوا إلينا نحن أبناء الريف قبل أي أحد.
مقبول مرفوض
0
2019/10/29 - 12:36
7 | Abou salim
عاش المغرب ولاعاش من خانه
حقارة تعبر عن الوسخ العقلي والسلوكي لمجموعة من العنصريين الذين يدعون للتفرقة بين سكان المغرب. النضال لايكون بالسب وزرع الفرقة واعتبر باقي الشعب مستعمر للريف. سلوك اخرق كهذا يأجج العداوة ويسحب كل تعاطف ويعقد إطلاق سراح المعتقلين.
مقبول مرفوض
0
2019/10/29 - 01:57
8 | أحمد من إيطاليا
ليسوا مغاربة
حتى أنا أدين هذا الفعل الإجرامي كواحد من الجالية المقيمة في الخارج ، لقد أحرق الوطن قلبي ولم أقم بمثل ما قاموا به هذه الحفنة من الخوارج ، يجب أن يعلم الجميع أن الوطن مثله مثل الأم ولا يمكن بشكل من الأشكال أن نهينه بهذه الطريقة،نعم أنا مع من يحارب الفساد بشتى أنواعه ومحاربة طغاة الوطن الذين ينخرون جسده النحيف ،لكن أن تحرق العلم الوطني الذي ننضوي تحته نحن المغاربة فهذا مرفوض جملة و تفصيلا. ندعوا بإنزال أشد أنواع العقوبات علي الفاعلين والسلام
مقبول مرفوض
0
2019/10/29 - 03:39
9 | محمد
التسييس
ان واقعة حرق العلم المغربي جريمة لا تغتفر .... ولا يجب خلط الأمور وتسييسها للدفاع عن الخونة .... فالمرأة التي حرقت العلم مسؤولة عن فعلها الاجرامي والكل تبرأ من فعلها. فحرق العلم جريمة في كل الأمم وعقوبة هذا الفعل في كل الأمم ثقيلة ويجب على الحكومة متابعة هذه المرأة وطلبها من فرنسا لمحاكمتها بالمغرب قصد التحقق من سلامة عقلها وإنزال العقوبة العادلة في حقها. العلم المغربي مات الكثير من الشهداء من أجله ونحن كلنا فداءه فلا يجوز تدنيسه ولا يجب خلط امر حرق العلم بأمر المعتقلين السياسيين أو معتقلي الشأن العام. فالجهات يحق لهم ان يكون لها علم لكن ليس هناك أي علم يعلو فوق العلم الوطني.
مقبول مرفوض
0
2019/10/29 - 04:22
10 | Marocain
Sans titre
اين الجالية التي تغير على الوطن لا حياة لمن تنادي العلم الوطني لا يمثل اشخاص ولا فئة معينة ولا ولا ولا فهو رمز الدولة ورمز الاحرار
مقبول مرفوض
0
2019/10/29 - 05:48
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة