الرئيسية | متفرقات | مدينة ورزازات في موعد مع قافلة من أجل إحياء ذاكرة المنجميين المغاربة في فرنسا

مدينة ورزازات في موعد مع قافلة من أجل إحياء ذاكرة المنجميين المغاربة في فرنسا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مدينة ورزازات في موعد مع قافلة من أجل إحياء ذاكرة المنجميين المغاربة في فرنسا
 

 

بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نظمت جمعية المنجميين المغاربة بشمال با دو كاليه (Nord-Pas-de-Calais) بفرنسا من 2 نونبر إلى 8 دجنبر 2012 قافلة المنجميين المغاربة بشمال با دو كاليه تحت شعار "الذاكرة في خدمة حقوق الإنسان". وكانت القافلة قد حلت بمدينة ورزازات يوم السبت 3 نونبر 2012، حيث دشنت أول أنشطتها المبرمجة  بعرض فيلم " ذاكرة منجمي مغربي في مناجم الفحم في شمال  با دو كالي" ابتداء من الساعة الثامنة مساء بقصر المؤتمرات بساحة 3 مارس بمركز المدينة، حيث حج جمع غفير من الورزازيين مكون من منجميين سابقين بفرنسا والمغرب وعمال نقابيين وموظفين وطلبة ومثقفين محليين الى جانب فعاليات المجتمع المدني لمتابعة الفيلم.

فقبل عرض الفيلم ألقى كل من عامل اقليم ورزازات ورئيس بلدية المدينة وعضو المجلس الجهوي لحقوق الانسان بورزازات والراشيدية  كلمة بالمناسبة مرحبين بالقافلة ودورها في احياء الذاكرة وأهدافها، الى جانب كلمة ممثل جمعية المنجميين بشمال فرنساAMMN .

هذا ومكن الفيلم المشوق الجيد الاخراج والذي أنتجته السيدة "جوزيت بروتون" وتمثيل الكوميدي السيد حميد أوكتو والسيدة فاطمة  ببساطة لغته الفرنسية وسينوغرافيته المحكمة والذي شد انتباه الجمهور، وكذا المعرض الموازي له بنفس المكان من إعادة سرد تاريخ الاف من المهاجرين المغاربة الذين وصلوا إلى فرنسا عبر موجات متتابعة خلال ستينات القرن الماضي عبر انتقاء المسمى "موغا" وكذا اكتشاف واقع حياتهم. للتذكير فصور ومواد المعرض المتنوعة التي تحكي تاريخ المنجميين المغاربة بفرنسا تم استقطابها من المتحف الفرنسي بضمانة شيك من الجمعية المنظمة للقافلة، قصد ارجاعها حسب مصادر من أعضاء القافلة حرصا من دولة فرنسا على تراثها حتى وان كان من صنع المغاربة المهاجرين.

يشار الى أن استقبال الجمعية المذكورة، والمساهمة في اعداد القاعة والمعرض كان من طرف شركاء ممثلين لمؤسسات كالمجلس الوطني لحقوق الانسان، ومجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وجهة سوس ماسة درعة وبلدية ورزازات، الى جانب شركاء بيداغوجيين وتربويين كجامعة ابن زهر والكونفدرالية الديموقراطية للشغل بورزازات و ACMD وغيرها.

الى ذلك سيستمر عرض انشطة القافلة الى غاية الثامن من شهر نونبر الحالي من المعرض وأفلام أخرى وثائقية بقصر المؤتمرات، الى جانب لقاء مع المنجميين بايميني وايميضر وبوازار يوم الثلاثاء 6 نونبر وكذا تخصيص يوم لقدماء المنجميين العائدين نهائيا الى ارض الوطن للاستماع الى معاناتهم ومطالبهم واقتراحاتهم وذلك يوم الاربعاء 7 نونبر 2012، ويوم للمدارس الخميس 8 نونبر 2012.

للتذكير فقافلة المنجميين المغاربة بشمال فرنسا تزامن حلولها بورزازات وقضية اعتقالات منجم بوازار موضوع زيارة القافلة، حيث سيشهد حضورها بالإقليم محاكمة المنجميين الثمانية المتابعين في حالة سراح مؤقت استئنافيا المقرر يوم 12 نونبر 2012. للاشارة فنفس الجمعية عبرت عن تضامنها مع معتقلي منجم ايمني سنة 2005 المتابعين أنذاك بنفس التهم المتابع بها معتقلي بوازار في تكرار للسيناريو والحدث.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 1105 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة