الرئيسية | حوادث وقضايا | عاجل..الحكومة تحدد عقوبة المخالفين لحالة الطوارئ الصحية

عاجل..الحكومة تحدد عقوبة المخالفين لحالة الطوارئ الصحية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عاجل..الحكومة تحدد عقوبة المخالفين لحالة الطوارئ الصحية
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأحد، على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.292 يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن مشروع هذا المرسوم بقانون، المتخذ طبقا لأحكام الفصل 81 من الدستور، يندرج في إطار التدابير الوقائية الاستعجالية التي تتخذها السلطات العمومية من أجل الحد من تفشي جائحة فيروس ''كوفيد 19''.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا المشروع يشكل السند القانوني للسلطات العمومية من أجل اتخاذ كافة التدابير المناسبة والملائمة وكذا الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية بأي جهة أو عمالة أو إقليم أو جماعة أو أكثر، أو بمجموع أرجاء التراب الوطني عند الاقتضاء، كلما كانت حياة الأشخاص وسلامتهم مهددة من جراء انتشار أمراض معدية أو وبائية، واقتضت الضرورة اتخاذ تدابير استعجالية لحمايتهم من هذه الأمراض، والحد من انتشارها، تفاديا للأخطار التي يمكن أن تنتج عنها.

كما يشكل هذا المشروع، يضيف البلاغ، السند القانوني للسلطات العمومية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة التي تقتضيها هذه الحالة، خلال الفترة المحددة لذلك، بموجب مراسيم ومقررات تنظيمية وإدارية، أو بواسطة مناشير وبلاغات، من أجل التدخل الفوري والعاجل للحيلولة دون تفاقم الحالة الوبائية للمرض، وتعبئة جميع الوسائل المتاحة لحماية حياة الأشخاص وضمان سلامتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بموجب هذا المشروع، يعاقب كل شخص يخالف الأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية بهذا الشأن بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد.

وأبرز البلاغ في المقابل أن هذه التدابير المتخذة المذكورة لا تحول دون ضمان استمرارية المرافق العمومية الحيوية، وتأمين الخدمات التي تقدمها للمرتفقين.

من جهة أخرى، يخول هذا المشروع للحكومة، إذا اقتضت الضرورة القصوى ذلك، أن تتخذ، بصفة استثنائية، أي إجراء ذي طابع اقتصادي أو مالي أو اجتماعي أو بيئي يكتسي صبغة الاستعجال، والذي من شأنه الإسهام، بكيفية مباشرة، في مواجهة الآثار السلبية المترتبة على إعلان حالة الطوارئ المذكورة.

مجموع المشاهدات: 12677 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مغربي
بصراحة
انا مع كل ما تطبقه الدولة ولاكن على الدولة ان توفر لقمت العيش لفئة كبيرة تعيش تحت خط الفقر 70 في المئة من المغاربة يشتغلون بدخل يومي وبدون cnss لذا اطلب الدولة ان توفر لقمت العيش ومن خالف يعاقب اما ان سرنا على هذا المنوال فنصف الشعب سيدخل السجن
مقبول مرفوض
5
2020/03/22 - 02:36
2 | مصطفى
تازة
هذا هو المعقول يجب ردع كل من خالف تعليمات الصلطات المسؤولة لتجنب انتشار هذا الوباء
مقبول مرفوض
2
2020/03/22 - 02:37
3 | عزيز
لم أفهم شيئا
لفهم شي حاجة.من هدا القرار.يفهمنا.الله يرحم الوالدين
مقبول مرفوض
-4
2020/03/22 - 02:38
4 | لوسيور
بجب ان تعاقب ذلط المعاق ذهنيا انور الحياني الراقي السماوي الذي اجج المشاعر و ألهبها للخروج لقراءة اللطيف.لماءا عاقبت ذلك الشيخ الذي كفر الدولة ولا تعاقب هؤلاء الذين يدعونزالناس للخروج من منازلهم..قال عمر ( ان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالدين)
مقبول مرفوض
0
2020/03/22 - 03:03
5 | ع العزيز
كورونا
انا تفهمك الى لقاوك خارج من دارك ومعنديش الورقة ديال الخروج عندك من شهر حتى ال ثلاتة أشهر مع غرامة مالية قدرها مابين 6000 ريال او 26000 الف ريال او واحدة منهما.
مقبول مرفوض
0
2020/03/22 - 03:11
6 | tazi
نعم
يجب الضرب بيد من حديد على كل من خالف التعليمات.
مقبول مرفوض
0
2020/03/22 - 04:53
7 | فنان محمد
من يوم الجمعة لغاية اليوم.. لمقادمين لم يسلموا أوراق التجوال للمواطنين في الأحياء الشعبية، وأصبحت الأوراق تباع في السوق السوداء.. مدينة سلا وبالخصوص منطقة تابريكت الناس تعاني بكثرة كون لمقادمين لايبالون من معانة المواطنين ويحتفظون بالأوراق.. في هذا الشأن تطرح كثير من الأسلحة؟؟؟ ربما حيث في الدم ديالهم تجري لا خدمة بدون مقابل.. الله يلعن لي مايحشم
مقبول مرفوض
0
2020/03/23 - 12:26
8 | يونس.جودوي.
ألله يحفظكم.حافضو.على.حياتك.او.على.حيات.الاخرين
مقبول مرفوض
0
2020/03/27 - 07:18
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة