الرئيسية | اقتصاد | الإعلام الفرنسي يرفع القبعة للصناعة المغربية ويصف ما حققته خلال أزمة كورونا بـ"المبهر"

الإعلام الفرنسي يرفع القبعة للصناعة المغربية ويصف ما حققته خلال أزمة كورونا بـ"المبهر"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الإعلام الفرنسي يرفع القبعة للصناعة المغربية ويصف ما حققته خلال أزمة كورونا بـ"المبهر"
 

أخبارنا المغربية : الرباط

كتبت مجلة "جون أفريك" Jeune Afrique، اليوم الأحد، أنه على ضوء إعادة تأهيل مصنع لمادة الإيثانول في ظرف أسبوع، وتحول مصانع نسيج لتصنيع الكمامات الواقية، وقيام وحدة صناعية بإحداث سلسلة إنتاج خاصة بتصنيع أجهزة التنفس الاصطناعي.. تكون الصناعة المغربية قد تأقلمت مع وباء فيروس كورونا وتمكنت من تحقيق إنجازات باهرة.

وأكدت المجلة التي تصدر بباريس أن "ملاءمة الآلية الصناعية من أجل تصنيع منتوجات أضحت حيوية- والتي تشكل موضوع نزاع تجاري بين القوى العالمية في فترة جائحة كورونا هاته- هي مقاربة اعتمدتها مجموعة من الشركات الصناعية المغربية"، التي لقيت التشجيع من طرف السلطات العمومية.

وأشارت الأسبوعية المهتمة بالشأن الإفريقي إلى أن ما لا يقل عن 500 جهاز للتنفس الاصطناعي "صنعت في المغرب" بنسبة 100 في المائة، توجد قيد التركيب على سلاسل إنتاج شركة الدراسة والإنجاز الميكانيكي الدقيق (SERMP)، فرع المجموعة الفرنسية التي تصنع منذ سنة 2005 تشكيلات ميكانيكية، والتي عملت على ملاءمة وحدتها بقطب صناعة الطيران في النواصر من أجل تقديم يد العون في هذه الأزمة الصحية.

كما أوردت "جون أفريك" مثال شركة توجد بالمنطقة الصناعية لسيدي معروف، والتي تمكنت سابقا من إعادة تكييف نمطها الإنتاجي عقب حظر استعمال الأكياس البلاستيكية في 2016، حيث تعمل حاليا على ملاءمة إنتاجها مع الظرفية الحالية، عبر تعبئة آلياتها لتصنيع الكمامات الواقية بأسلوب إنتاجي مغربي 100 في المائة.

وأضافت أن بنيات أخرى تأقلمت هي الأخرى مع الظرفية الجديدة، قصد بلوغ الهدف المسطر من طرف الوزارة الوصية، والرامي إلى بلوغ إنتاج قدره 5 ملايين كمامة واقية في اليوم، قبل نهاية الأسبوع، "ما سيمكن من تغطية وافية لحاجيات المملكة خلال بضعة أسابيع والتمكين من تصدير الكمامات المصنعة في المغرب".

وحسب مجلة "جون أفريك"، فإن هذه الإنجازات الصناعية الباهرة أضحت ممكنة بفضل الانخراط المالي للسلطات العمومية. "فعلاوة على دعم أسعار الكمامات الواقية (المحددة في 8 دراهم لكل علبة تحتوي على عشر كمامات) من طرف الصندوق الخاص بمكافحة فيروس كورونا، تم إطلاق برنامج للدعم المالي لفائدة المقاولات الصغرى جدا والصغرى والمتوسطة التي تستثمر في إنتاج المواد والتجهيزات الضرورية لمواجهة هذه الجائحة".

مجموع المشاهدات: 21132 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | محمدال
تمارة
اللهم لا حسد
مقبول مرفوض
1
2020/04/19 - 09:49
2 | جلال
كورونا نقمة في باطنها نعمة تعيد النظر كثير من الناس في الاموار خاطءة كانوا يقومون بيها ممكن ان يخرج المغرب بلد اخر قوي يراجع الاولويات خاطءة يركز الدول التي تملك التعليم القوي والقطاع الصحي القوي والاعلام القوي وتهتم بي الاطباء والعلماء هي التي الان تستطيع تحكم في البوباء بل السيطرة عليه متل المانيا كوريا الجنوبية تركيا سنغافورة الدول التي اهتمت بي تفاهات المهرجانات فنانيين الراقصات هزمها فيروس انتصر عليها انا لا اقول لا تهمتوا الفن او كرة القدم فهم مهم الترفيه على الانسان لكن هذه قطاعات ليس حيواية او الاساسية في حياة لو استغني على كرة القدم والمهرجنات لن تكون مشكلة كبيرة تكون مشكلة استغنيى المستشفى لم يجد طبيب او الممرض في ايام الازمات لا تكرهوا شيء هو خير لكم
مقبول مرفوض
2
2020/04/19 - 10:07
3 | الروسمي
ما بين السطور ورؤوس الأقلام
شكرا للمصانع الفرنسية التي تلبي حاجاجية ماما فرنسا أولا وأخيرا وبعد التجارب على زبناء في إيطاليا واستيفاء طلبات فرنسا الرسمية ستتوزع هذه الكمايم على الطبقات الهشيشة المعروفة بالمحمية الموغريبية على وزن بو غريب ولما يصل الإنتاج أربعون مليون سنرسل لكم عبر البوسطا كاش كمامة على وزن علافة للوقاية من حملة التطهير البوليسية
مقبول مرفوض
-6
2020/04/19 - 10:40
4 |
كما ننوه نحن ايضا بمعمل النسيج الذي استمر في العمل الى ان اصبح بؤرة لتفشي العدوى. و ننوه كذلك بمعمل السمك بالعرائش الذي يشغل 5000 عاملة و الذي ظهرت فيه حالات هو ايضا و سيضرب هذا العدد في في عدد افراد كل واحدة منهن و زد علبه اصحاب المواصلات ليكون العدد فراسكوم ، و الله لو استمرت الامور على هذا الشكل بالسماح لاصحاب النفوذ بتشغيل المعامل فستحل كارثة ببعض المناطق .
مقبول مرفوض
-1
2020/04/19 - 11:18
5 | بنمعطية
االمملكة الشريفة أولا
يعود الفضل في ذلك للوزير الأيقونة مولاي حفيظ العلمي.
مقبول مرفوض
2
2020/04/19 - 11:27
6 | مجيد
الى رقم 4 انت انسان سلبي منحط دابة لا قيمة لم بالقبط تبا لك ولتفكيرك ما اعتقد انك مغربي
مقبول مرفوض
1
2020/04/19 - 11:31
7 | ك
ك
راه كاتشد فينا العين، استرو ماستر الله ماتبقاوش ديرو البوق، الكمامات راه المغرب متفوق فيهم من زمان، أجهزة التنفس واخا! ماشاء الله اللهم لا حسد
مقبول مرفوض
1
2020/04/19 - 11:33
8 | الصنهاجي
الى الجزاءري رقم 4
الى التعليق الجزاءري رقم 4) كل ما اريد ان أجيبك به هو موتوا بغيظكم وراجعوا ما تبقى لكم من الدولارات مع انخفاض أسعار البترول، كورونا فيها نعمة للمغرب حيث أظهرت تلاحم المغاربة وبروز كفاءات مغربية و هي نقمة للجزاءر حيث هبط سعر البترول الى ادنى مستوى له و بما ان الجزاءر تعتمد 100% على هذا المدخول الريعي، صنعنا كمامات و اجهزة تنفي محلية ، وماذا صنعت يابان افريقيا.
مقبول مرفوض
1
2020/04/19 - 02:21
9 | انبعاج امة
كعب الغزال
اﻻعجاب الفرنسي بالصناعة المغربية يشبه اعجاب السائح الفرنسي بالحريرة والشباكية وكعب غزال والبسطيلة والدجاج المحمر .
مقبول مرفوض
-1
2020/04/19 - 04:04
10 | سعيد
الفضل لفرنسا
ماما فرنسا هي التي علمتنا هدا لمن يريد ان يعود بنا الى الوراء العلوم والتكنلوجيا في يد الغرب وما اخدنا من المشرق الا الويلات و التخلف.
مقبول مرفوض
-1
2020/04/19 - 04:16
11 | حسن كرامة
الى جزاءري رقم اربعة
كل شركات صناعة كمامات و اجهزة تنفس هي شركات مغربية .. لاستهلاك محلي .... و تانيا و ما علاقة فرانسا في هدا امر ... تانيا انت جزاءري ... و عندك وجه تتكلم به .. مقاطعة جزاءر فرنسية كلنا نعلم انها حديقة خلفية لفرانسا .. و تحت وصاية فرنسية .. = فرانسا هي من صنعت ما تسمى بي جزاءر و هي من وضعت عليها هدا نضام حركي التي يحكمها . = كما ان وجود دولة اسمها جزاءر هو مرهون بالتعاون مع فرانسا .. = ورقة اسثفثاء مكتوب فيها هل تقبل ان تصبح مقاطعة جزاءر فرنسية دولة مستقلة متعاونة مع فرانسا .. نعم ام لا .. = و اضن ان هدا شرط تعاون مع فرانسا هو بند من احد بنود اتفاقية ايفان سرية .. = اسثفثاء اصلا هو مشروط بي اتفاقية ايفان سرية .. = شرط تعاون مع فرانسا = هو ما يفسر تجارب نووية فرنسية في حديقتها خلفية جزاءر بين سنة 1964 الى 1972 م = و هدا هو سبب ايضا مرور طاءرات فرنسية فوق جزاءر لضرب شمال مالي و كانت طاءرات فرنسية تزود بالوقود و دير ليسكال من جزاءر تم تنطلق الى مالي = و هدا ما يفسر . عندما امرت فرانسا نضام جزاءري اسقاط جبهة انقاد اسلامية من حكم لان فرانسا رأت فيها على انها تشكل خطر على مصاحها و نفد نضام جزاءري امر فرانسا و طرد جبهة انقاد اسلامية من حكم .. مما تسببى دالك في حرب مسلحة بين جبهة و نضام .. = نضام جزاءري يخدم مصالح فرانسا اولا قبل كل شيى ... = غاز و بترول جزاءري يباع لي فرانسا بي اقل من نصف ثمن . = حتى ان اسثمارات فرنسية في جزاءر هي من تتحكم في اسواق جزاءرية .. - فروع شركات فرنسية في جزاءر مسيطرة على 70% من سوق محلي في مجالات عملها مقارنة مع شركات جزاءرية . و هدا بدعم من نضام جزاءري .. و اي شركة جزاءرية تحاول تنافسها في مجالها يتم عرقلتها . - اي شركة جزاءرية تسيطر على سوق محلي في مجال عملها ستجد ان لا يوجد اي استثمار و لا شركة فرنسية في جزاءر متخصصة في هدا مجال . هههههه = زد عليها اي دولة مثلا او مسثمر اراد اسثثمار في جزاءر يجب عليه اخد موافقة من باريس .. = مقاطعة جزاءر فرنسية .. مزالت مقاطعة هههههه حتى ان اي شخص فرنسي يكون مترشح للانتخابات رءاسة فرنسية يزور كل ولايات فرنسية داخل فرانسا من اجل حشد دعم له . و يزرو ايضا كل اقاليم فرنسية وراء بحار .. و يزور جزاءر ... ادن جزاءر هي دات وضعية خاصة لفرانسا .. و تعتبرها ولاية فرنسية .. = اما مغرب بلد دو سيادة و الحماية فرنسية التي فرضت عليه سنة 1912 م و دامت 44 سنة تم الغاءها سنة 1956 دون اي شروط ... وتم اعتراف بإستقلال دولة مغربية .. دولة دات سيادة ... اما اسثمارات فرنسية في مغرب هي اسثتمارات حقيقية و لا تحتكر سوق مغربية .. كما ان اغلبها موجهة للتصدير .. و تشكل فقط 25% من اسثتمارات اجنبية . في مغرب . و مغرب لا يعطي اي امتيازات لفرانسا .. و غير مشروط بي تعاون معها .. = علاقة فرانسا مع مغرب هي ند ل ند اما علاقة جزاءر بي فرانسا هي علاقة تبعية .
مقبول مرفوض
0
2020/04/20 - 03:56
12 | امين حمدي
رد على رقم 4
كل شركات صناعة كمامات و اجهزة تنفس هي شركات مغربية .. لاستهلاك محلي .... و تانيا و ما علاقة فرانسا في هدا امر ... تانيا انت جزاءري ... و عندك وجه تتكلم به .. مقاطعة جزاءر فرنسية كلنا نعلم انها حديقة خلفية لفرانسا .. و تحت وصاية فرنسية .. = فرانسا هي من صنعت ما تسمى بي جزاءر و هي من وضعت عليها هدا نضام حركي التي يحكمها . = كما ان وجود دولة اسمها جزاءر هو مرهون بالتعاون مع فرانسا .. = ورقة اسثفثاء مكتوب فيها هل تقبل ان تصبح مقاطعة جزاءر فرنسية دولة مستقلة متعاونة مع فرانسا .. نعم ام لا .. = و اضن ان هدا شرط تعاون مع فرانسا هو بند من احد بنود اتفاقية ايفان سرية .. = اسثفثاء اصلا هو مشروط بي اتفاقية ايفان سرية .. = شرط تعاون مع فرانسا = هو ما يفسر تجارب نووية فرنسية في حديقتها خلفية جزاءر بين سنة 1964 الى 1972 م = و هدا هو سبب ايضا مرور طاءرات فرنسية فوق جزاءر لضرب شمال مالي و كانت طاءرات فرنسية تزود بالوقود و دير ليسكال من جزاءر تم تنطلق الى مالي = و هدا ما يفسر . عندما امرت فرانسا نضام جزاءري اسقاط جبهة انقاد اسلامية من حكم لان فرانسا رأت فيها على انها تشكل خطر على مصاحها و نفد نضام جزاءري امر فرانسا و طرد جبهة انقاد اسلامية من حكم .. مما تسببى دالك في حرب مسلحة بين جبهة و نضام .. = نضام جزاءري يخدم مصالح فرانسا اولا قبل كل شيى ... = غاز و بترول جزاءري يباع لي فرانسا بي اقل من نصف ثمن . = حتى ان اسثمارات فرنسية في جزاءر هي من تتحكم في اسواق جزاءرية .. - فروع شركات فرنسية في جزاءر مسيطرة على 70% من سوق محلي في مجالات عملها مقارنة مع شركات جزاءرية . و هدا بدعم من نضام جزاءري .. و اي شركة جزاءرية تحاول تنافسها في مجالها يتم عرقلتها . - اي شركة جزاءرية تسيطر على سوق محلي في مجال عملها ستجد ان لا يوجد اي استثمار و لا شركة فرنسية في جزاءر متخصصة في هدا مجال . هههههه = زد عليها اي دولة مثلا او مسثمر اراد اسثثمار في جزاءر يجب عليه اخد موافقة من باريس .. = مقاطعة جزاءر فرنسية .. مزالت مقاطعة هههههه حتى ان اي شخص فرنسي يكون مترشح للانتخابات رءاسة فرنسية يزور كل ولايات فرنسية داخل فرانسا من اجل حشد دعم له . و يزرو ايضا كل اقاليم فرنسية وراء بحار .. و يزور جزاءر ... ادن جزاءر هي دات وضعية خاصة لفرانسا .. و تعتبرها ولاية فرنسية .. = اما مغرب بلد دو سيادة و الحماية فرنسية التي فرضت عليه سنة 1912 م و دامت 44 سنة تم الغاءها سنة 1956 دون اي شروط ... وتم اعتراف بإستقلال دولة مغربية .. دولة دات سيادة ... اما اسثمارات فرنسية في مغرب هي اسثتمارات حقيقية و لا تحتكر سوق مغربية .. كما ان اغلبها موجهة للتصدير .. و تشكل فقط 25% من اسثتمارات اجنبية . في مغرب . و مغرب لا يعطي اي امتيازات لفرانسا .. و غير مشروط بي تعاون معها .. = علاقة فرانسا مع مغرب هي ند ل ند اما علاقة جزاءر بي فرانسا هي علاقة تبعية .
مقبول مرفوض
0
2020/04/20 - 03:58
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة