الرئيسية | طب وصحة | أخصائيون في علم الفيروسات يُبشرون: كورونا سيتراجع مع حلول الصيف... وهذه توقعاتهم ...

أخصائيون في علم الفيروسات يُبشرون: كورونا سيتراجع مع حلول الصيف... وهذه توقعاتهم ...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخصائيون في علم الفيروسات يُبشرون: كورونا سيتراجع مع حلول الصيف... وهذه توقعاتهم ...
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

أكد عدد من الخبراء بأن كابوس فيروس “كورونا” سيبدأ في التراجع تدريجيا مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، في انتظار التوصل للقاح خاص به في النصف الثاني من السنة الجارية، وفي مقدمة هؤلاء البروفيسور الفرنسي المعروف “ديدييه راؤول”، والذي أكد أن كابوس الجائحة سينتهي مع نهاية فصل الربيع مستندا للانخفاض التدريجي لنسبة الإصابات بفيروس كورونا في مدينته مارسيليا، واستقرار المؤشرات الوبائية التي انتقلت من 368 حالة جديدة في اليوم، إلى نحو 60 إلى 80 حالة جديدة في اليوم حاليا، مع تشديده على ضرورة مواصلة التعامل مع هذا الوباء بحذر، مع اعتماد الكشف والتحليل والحجر الصحي لتجنب المزيد من الوفيات.

مصطفى الناجي مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والأخصائي في علم الفيروسات، وفي تصريح في لـ”أخبار اليوم”، ساند طرح الباحث الفرنسي ومن معه، حيث أكد  أن العلاقة بين الفيروس وارتفاع الحرارة ثابتة علميا وأزلية، مشددا على أن درجة الحرارة “تقضي على الفيروس وتحد من انتشاره، وهو ما يمكن اعتباره “حقيقة حتى يثبت العكس”، مشيرا إلى أن المناطق ذات المناخ المعتدل والبارد هي الأكثر تأثرا بتفشي كورونا فيروس وتليها المناطق القاحلة، فيما المناطق المدارية، والتي يتموقع فيها المغرب تبقى الأقل إصابة بالفيروس...  ما يعني أن جغرافية المغرب قد تساعده في التخلص من هذا الفيروس، والحد من انتشاره، إلى جانب علاقة الفيروس، أيضا، بسرعة الرياح، فإذا كانت الرياح قوية الفيروس ينتشر أكثر، والعكس تماما ما يحدث”.

ولفت الأخصائي في علم الفيروسات إلى أن ما يميز كورونا فيروس، أيضا، هو انتماؤه إلى طائفة من الفيروسات تسمى الفيروسات المغلّفة، بمعنى أنها مغطاة بغشاء خارجي دهني، يعرف باسم الطبقة الدهنية المزدوجة، وتبرز منها نتوءات من البروتينات على شكل تاج، ولهذا سميت بالفيروسات التاجية أو كورون، وهي التي تساعده على الانتشار”.

الناجي، وفي التصريح ذاته، أوضح أن هذه الفيروسات المغلّفة التي ينتمي إليها فيروس كوفيد 19 يجعلها أكثر تأثرا بالحرارة، مقارنة بغيرها من الفيروسات غير المغلفة، فهذه الطبقة الدهنية المحيطة بها تتجمد في الطقس البارد وتبقيها حية، إذ تتحول إلى ما يشبه المطاط لتحمي الفيروس لوقت أطول عندما يكون خارج الجسم أو الخلية، ولهذا تستجيب معظم الفيروسات المغلفة للتغيرات الموسمية، تماما كما البيضة التي تكون سائلة في الظروف العادية أو الطقس العادي، ولكن في الحرارة تكون صلبة، وهذا تماما ما يحدث لهذه البروتينات الخاصة بكورونا فيروس، لكن بالعكس، كلما انخفضت درجت الحرارة أو كانت معتدلة، كلما بقي الفيروس حيا”.

وتابع الناجي: “وهذا الفيروس يمكن أن يبقى حيا في الطبيعة إذا ما هُيئت له الظروف الممكنة، كما من الممكن أن يبقىinactif ، أي تلاشي المكونات البروتينية التي لا تسمح له باقتحام الخلايا”، مضيفا: “ما يمكن الجزم به، حاليا، وبمنطق طبي وعلمي، هو أن هذه البروتينات أو الغشاء المحيط بكورونا فيروس يذوب في فصل الصيف، وعندما يحدث ذلك تنشأ ثقوب في وسط الفيروس، ومن ثم تجعل الكائن المحيط بالفيروس يتسرب إلى داخله، ثم يحطمه الحمض النووي ويموت”.

ويتوقع الأخصائي أن يكون الـ 5 من ماي المقبل، موعدا مع بداية التغيير، معتبرا أن أبريل يعرف تقلبات جوية بين الاعتدال والسخونة، لكن غالبا ما ترتفع درجة الحرارة مع بداية ماي، والتي من شأنها أن تساعد على الحد من انتشار الفيروس، واستقرار المنحنى الوبائي ببلدنا، خاصة وأن الأمور تحت السيطرة باستقرار المؤشر r0 الخاص بالعدوى، والذي يصل إلى 2.5 حاليا، أي إن كل شخص من المفترض أن ينقل العدوى ل 3 أشخاص، لكن إلى حدود اليوم، العدد قليل جدا، وإلا فإن معدل الإصابات كان يفترض أن يكون 6600 حالة أو 18 ألف حالة مع مرور الوقت، ولكن نحن نعول على انخفاض نسبة الإصابات واستقرار المنحنى الوبائي.

وشدد الناجي في حديثه لـ”أخبار اليوم” على أنه، وبالرغم من هذا الأمل العلمي في التخلص من كوفيد ـ 19، إلا أنه من اللازم احترام قواعد الحجر الطبي والتباعد الاجتماعي، مع الحرص على النظافة والالتزام بكافة التدابير، خاصة وأن الفيروس لا يملك جواز سفر ولا يفرق بين الأشخاص أو الجنسيات أو الأديان، بل يستغل كل فرصة متاحة لينتقل إلى جسم الإنسان ويفتك به.

 

مجموع المشاهدات: 31271 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Laic
Oui
Vous avez raison professeur voila l explication vconvaincante et pas Comme monsieur faid qui dit n importe quoi Comme un charlatan
مقبول مرفوض
-4
2020/04/19 - 02:38
2 | اودي
أودي
جعلك الله ايها الدكتور الفايد شوكة في حلوق المتعالمين وجزى الله الدكتور الناجي على توضيحاته والاجمل : أن توضيحات الدكتور الناجي تتوافق تماما مع اطروحات الدكتور الفايد إلا أن البعض هداهم الله يأبى إلا أن يجد الحل في مجال الطب فقط لا غير الله يهديكم : الفايد منا وإلينا . تحية طيبة للدكتور الفايد من هذا المنبر منبر اخبارنا
مقبول مرفوض
4
2020/04/19 - 03:24
3 | تعقيب على laic
عبر عن مستواه
لماذا ذكرت الدكتور الفايد !؟ أنت وأمثالك لاتستطيع مجاراة الفايد ومناظرته علميا. فقط أنت تختلف معه ايديولوجيا مما جعلك تحتقر مستواه العلمي . يمكن أن اختلف مع شخص حول معتقداته الدينية ولكن إذا كان متفوقا علميا اعترف له بتفوقه . اختصرت كلمة علمانية أو علماني بالفرنسية laïc وبينت عداءك للفايد المتشبت بمرجعيته الدينية وهو حر في ذلك وأنت حر في علمانيتك. ناقشه في علم التغذية والصناعة الغذائية فقط .
مقبول مرفوض
1
2020/04/19 - 03:37
4 | youssef
اوا هذه غير معاودة ديال الهضرة مشي شي حاجة مستنتجة من تجارب ،او السيد الفايد تيقول شي حاجة علمية ايلا مكنتيش فهمتها راه المشكل ماشي ديالو راه المشكل ديالك نتا لمكتفهش او مكتحاولش تفهم ،او حشومة تقول على السيد مشعود . الله ايبين الحق فين ما كان سواء عند الفايد ولا عند غيرو او سمحليا ا مول تعليق رقم ١
مقبول مرفوض
1
2020/04/19 - 03:40
5 | مواطن
العز للعلماء
انظر إلى العلم والعلماء كيف أصبحوا نجوما بعد انا كانت التفاهة تسيطر علينا . عند الجد لا ينفع الا المثقف والعالم . اليوم لا يشتغل الا المتعلم من طبيب واستاذ ااستاذة ورجل امن وحامل للسلاح وفي لوطنه وكل الأطر المغربية في كل الادارات عسى الدولة ان تجعل هؤلاء نجوما دائما وليس فقط في زمن الجائحة
مقبول مرفوض
1
2020/04/19 - 06:41
6 | عبد الله في ارض الله
توضيح
قلتم ما يمكن الجزم به، حاليا، وبمنطق طبي وعلمي، هو أن هذه البروتينات أو الغشاء المحيط بكورونا فيروس يذوب في فصل الصيف، وعندما يحدث ذلك تنشأ ثقوب في وسط الفيروس، ومن ثم تجعل الكائن المحيط بالفيروس يتسرب إلى داخله، ثم يحطمه الحمض النووي ويموت”. هل يمكن ان تاتونا بالمصدر واين تمت التجربة ؟ انا سمعت ان هذه اشاعة والحرارة لا تؤثر عليه نعم صحيح تؤثر على الفيروسات الاخرى من عائلته كالسارس لكن هذه المصيبة وكانه مصنع فهوليس كباقي الفيروسات الشتوية فهو يهاجم الرئة المخ والقلب والكلاوي والجهاز الهضمي والكبد فهل الفيروسات الشتوية تهاجم هذه الاعضاء ؟ هو فيروس مختلف ولايعرفون عنه الكثير وهناك تناقضات بين الباحثين مع العلم ان دولا حارة فيها اصابات مثال الامارات تقريبا 29 و33 درجة والحالات اكثر من المغرب مثال اخر الهند تقريبا 31 درجة عدد الاصابات اكثر من المغرب الفلبين بين 26 و 37 درجة اكثر من المغرب لعنة الله على المجرمين الصينيين الشيوعيين الاوباش الشياطين بالنسبة للمغرب ان لم اخطأ أبشر المغاربة في المناطق الحارة والغير الرطبة والغير متلوثة بجزيئات التلوث الصناعية ان الاصابات ستتراجع بشكل كبير والحمد لله جو المغرب جيد في الصيف حار وجاف وليس باقي الدول فهنا جو حار ورطب مما يؤدي الى صعوبة التنفس بل وموت العجزة في نظري الحرارة لاتقتل الفيروس ربما تقتله الله اعلم لكن نقطة قوة انتشار الفيروس انه يلتصق بالجزيئات وهذا ما اعتمد عليه في استنتاجي فالامارات والهند فيها حرارة لكن رطوبة تجعل الفيروس ينتقل والله اعلم
مقبول مرفوض
0
2020/04/19 - 11:04
7 | راي
رد على laic
لقد الكتك اللايءكية يا laic وانت لاتعلم لا سياقها ولا معناها ابحث عن فعل الك يؤلك لتفهم الرد
مقبول مرفوض
0
2020/04/20 - 04:24
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة