الرئيسية | دولية | حفتر يعلن "إسقاط" اتفاق الصخيرات وتولي قيادة ليبيا ب"تفويض شعبي"

حفتر يعلن "إسقاط" اتفاق الصخيرات وتولي قيادة ليبيا ب"تفويض شعبي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حفتر يعلن "إسقاط" اتفاق الصخيرات وتولي قيادة ليبيا ب"تفويض شعبي"
 

أعلن المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا والذي تخوض قواته منذ أكثر من عام معارك للسيطرة على العاصمة طرابلس، مساء الإثنين "إسقاط" الاتفاق السياسي الموقّع في الصخيرات في 2015 وحصوله على "تفويض شعبي" لإدارة البلاد.

وحفتر المدعوم من البرلمان المنتخب ومقرّه في شرق ليبيا لا يعترف بشرعية حكومة الوفاق الوطني المعترف بها أممياً والتي تشكّلت بموجب اتّفاق الصخيرات في دجنبر 2015.

ومنذ 2015 تتنازع الحكم في ليبيا سلطتان: حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فايز السرّاج ومقرّها طرابلس وحكومة موازية يدعمها المشير حفتر والبرلمان المنتخب في شرق البلاد.

وفي كلمة بثتها قناة "ليبيا الحدث" الناطقة باسمه مساء الإثنين قال حفتر من بنغازي حيث مقرّ قيادته ،"أيها الليبيون الأحرار تابعنا استجابتكم لدعوتنا لكم بإعلان إسقاط الاتفاق السياسي المشبوه الذي دمّر البلاد وقادها إلى منزلقات خطيرة، وتفويض من ترونه أهلاً لقيادة هذه المرحلة".

وأضاف "نعبّر عن اعتزاز القيادة العامة - الجيش- لتفويضها بهذه المهمّة التاريخية في هذه الظروف الاستثنائية، وإيقاف العمل بالاتفاق السياسي ليصبح جزءاً من الماضي بقرار من الشعب الليبي مصدر السلطات".

ولم يوضح حفتر من أين حصل على هذا "التفويض الشعبي" وما إذا كان البرلمان المنتخب في 2014 يدعم خطوته هذه ولا أتى على ذكر المفاعيل السياسية التي يمكن أن تترتّب عليها.

كما أكّد الرجل القوي في شرق ليبيا استمرار هجومه على طرابلس، وقال إن قواته سوف تعمل "على تهيئة الظروف لبناء مؤسسات الدولة المدنية الدائمة وفقا لإرادة الشعب حتى نهايتها".

ولم يصدر عن البرلمان المنتخب أي تعليق في الحال على إعلان حفتر.

في المقابل اعتبر المستشار السياسي لحكومة الوفاق محمد علي عبد الله أن حفتر كشف مرة جديدة نواياه للعالم.

وقال إن حفتر "لا يخفي ازدراءه للحل السياسي وللديموقراطية في ليبيا"، معتبراً أنّ "الإعلان الذي أصدره هذا المساء هو خطوة يائسة لرجل مهزوم".

والاتفاق السياسي الذي وقعه الفرقاء الليبيون في نهاية عام 2015، أناط السلطة السياسية في البلاد بالبرلمان المنتخب في عام 2014 (سلطة تشريعية) والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني (سلطة تنفيذية)، إلى جانب المجلس الأعلى للدولة.

وبحسب الأمم المتحدة قُتل المئات وشُرد أكثر من 200 ألف منذ شنّ حفتر هجومه للسيطرة على طرابلس في أبريل 2019.

عن: أ.ف.ب

مجموع المشاهدات: 16774 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 تعليق)

1 |
حفتر انتهى وليبيا لم تفوضه مطلقا تركيا قلبت الموازين في ليبيا حفتر يجر اذيال الهزائم المتتابعة فهو لايمثل الا نفسه والشعب الليبي عن بكرة ابيه يعلم ان حفتر يدعمه محور الشر المجسد في الامارات التي تريد السيطرة على العالم العربي فالتفويض عبارة يستعملها الانقلابيون كااسيسي وامثاله ولكن ليبيا ليست مصر
مقبول مرفوض
2
2020/04/27 - 06:25
2 |
حفتر انتهى وليبيا لم تفوضه مطلقا تركيا قلبت الموازين في ليبيا حفتر يجر اذيال الهزائم المتتابعة فهو لايمثل الا نفسه والشعب الليبي عن بكرة ابيه يعلم ان حفتر يدعمه محور الشر المجسد في الامارات التي تريد السيطرة على العالم العربي فالتفويض عبارة يستعملها الانقلابيون كااسيسي وامثاله ولكن ليبيا ليست مصر
مقبول مرفوض
0
2020/04/27 - 06:26
3 | محمد
همساة الشيطان
انا بالي هاد السيد عندو شي استاذ عن بعد يتلو له ويخطط معه الى حذفه انشاء الله ضرب كل الجهود والاتفاقيات عرض الحائط تلميذ القذافي .الزمن القديم صعيب يزول
مقبول مرفوض
1
2020/04/27 - 06:47
4 | النوري عبد اللطيف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ينشأ نشء يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما خرج قرن قطع" [تتمته] قال ابن عمر -رضي الله تعالى عنهما- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "كلما خرج قرن قطع ، أكثر من عشرين مرة ، حتى يخرج في عراضهم الدجال" وهم الإخوان المسلمين والسراج والحوتيون وغيرهم يحاولون الإستحواد على الحكم ولكن الله عزوجل لهم بالمرصاد.
مقبول مرفوض
-1
2020/04/27 - 06:50
5 | كريم
الحقيقة
حفتر مجرم حرب مدعوم من الإمارات ومصر والسعودية لأن هذه الدول لا تؤمن بالديمقراطية وتسعى لفرض حاكم عسكري. أرجو أن يساند المغرب حكومة الوفاق.
مقبول مرفوض
1
2020/04/27 - 07:14
6 | nador boy
akhbarona.com
حفتر او المسمى شمس الزناتي بطوله عادل امام يقود ليبيا ومن اين اتت له القيادة يا ترى
مقبول مرفوض
0
2020/04/27 - 07:21
7 | Ahmed
حفتر
هذا القرار إذا كان صحيحا فهو يحمل في طياته إنذارا للمغاربة، لذا على المغاربة أن يكونوا جاهزين سياسيا وعسكريا واقتصاديا، لأنه يبدو أن حفتر له عقلية ثورية، فإذا كان سيده القذافي كان يسمي نفسه "ملك إفريقيا" فمن المحتمل من هذا الرجل إذا مسك السلطة في ليبيا سيسمي نفسه "ملك العرب" خاصة أنه مدعوم من أبناء "بنو لهب" .
مقبول مرفوض
-1
2020/04/27 - 07:46
8 | سعيد
تفويض شعبي ههههه قالها عمك السيبي قبلك ورأينا النتيجة..مصر أم الدنيا صارت مهزلة الدنيا..
مقبول مرفوض
-1
2020/04/27 - 08:40
9 | علوان
وهل حفتر هو من يحدد بأن اتفاق الصخيرات قد اننهى ومادا عن الوفاق والامم المتحدة اعتقد ان حفتر في موقف صعب والحل هو المفاوظات دون التدخلات الاجنبية غير دلك فهو سفك الدماء الليبية بين اخوة تجمعهم ليبيا موحدة وليس كما يخطط البعض
مقبول مرفوض
0
2020/04/27 - 08:56
10 | احمد
الى رقم 1 ورقم 11
الى تعس وتعيس مصر ام النيا وانتم تعساء السيسي انقذ البلاد والعباد من اللا اخوان تجار الدين عبدة الشيطان لعنة الله عليهم ومن تبعهم
مقبول مرفوض
0
2020/04/27 - 10:47
11 | المهدي
الانقلابي الفاشل
دولة ليبيا لا تستحق ان تدمر بهذا الشكل من قبل انقلابي فاشل تحرك خيوطه عصابة الخليج والمتمثلة في محور الشر الخليجي المعروفة على الصعيد العالمي .ان لم يلق هذا العسكري المجرم الدعم من تلك العصابة لما استطاع ان يحرك ساكنا امام القيادة الحالية التي يتهمونها انها مدعمة من طرف الاخوان المسلمين محاولة منهم السيطرة على خيرات ليبيا الشقيقة.ان السلطات في مصر والجزائر والامارات والسعودية تدعم حفتر لتخريب ليبيا الشقيقة فلعنة الله عليكم الى يوم الدين اصبح الدم الليبي مستباح وتقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق لدعم انقلابي فاشل تدعمون المجرمون القتلة يقتلون الشعوب للاستحواد على السلطة بمباركة اسرائيل وامريكا .الدول العربية المارقة معروفة والتاريخ سيعيد نفسه والشعوب المدمرة من طرف هؤلاء سترد العاص صاعين فالشعوب لا تنسى .كنا نأمل ان يكون اتفاق الصخيرات مناسبة لنزع فتيل الصراع واعادة الحياة الأمل للشعب الليبي الا ان اطراف اخرى تدخلت ومنها الجزائر ومحور الشر الخليجي ومصر لتدمير مابناه اسيادهم لاستقرار هذا البلد . اللهم اشهد على ان المملكة المغربية وقفت بجانب الشعب الليبي في محنته ضد على انقسام اجزاء تراب بلده وتدمير اقتصاده .
مقبول مرفوض
0
2020/04/28 - 04:30
12 | Renard
Ce haftar en minuscule n'est qu'un pion des Émirats ????????, Égypte et Israël.... La Russie l'a lâché gratuitement puisque ses capacités géopolitiques sont trop médiocres... Un faiblard, paresseux, tueur des innocents... Pro-algérien et défenseur du Polisario... Bravo pour la Turquie qui va l'écraser prochainement
مقبول مرفوض
0
2020/04/28 - 07:21
13 | البعمراني
الى صاحب التعليق 6
يبدو ان دماغك ثم غسله جيداة،وانكك تردد ما يقوله قطعان السلفيين والداخلة الدين لا يعرفون في دين الله الا الدعاء للطغاة في الخليج.انت مع الظلم والظالم..، وبما انك تقف مع القتلة والظلمة،فاين الاسلام منهدا؟حاول الذهاب عند الطبيب لان غسل الدماغ ولمدة طويلة تصعب معالجته بكل عقاقير الدنيا.اتمنى لك الشفاء العاجل لتسترجع ادميتك.
مقبول مرفوض
0
2020/04/28 - 07:23
14 | محمد العيوني
حفتر الكركوز
سيأتي يوما تنفذ ب طارياتك وترمى إلى مزبلة التاريخ أليست لك عبرة وتفكر والرجوع بتخطيطاتك ومتمنياتك /انك في اياد خارجية تتحكم فيك /لماذا لاتترك هذا التغطرس وتكون مواطنا مغاربيا وتجمع شمل الليبيين وتنسحب بشرف ام دخلت في محور الداخل ميت والخارج ميت/ التاريخ يجيب
مقبول مرفوض
0
2020/04/28 - 07:38
15 | النوري عبد اللطيف
الى المعلقين 16و18 وأمتالهم الكتر: أقول لكم أنكم أبنا أبرهة الحبشي وسيد قطب قد فضحكم الله عز وجل بما يجري في الأرض الان وأنكم بلا دين ولا ملة تتضاهرون بالإسلام وأنتم بعيدون كل البعد عنه وأنتم أشد أعدائه.
مقبول مرفوض
0
2020/04/28 - 05:53
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة