الرئيسية | مستجدات التعليم | برئاسة "أضرضور"..أكاديمية الرباط تعلن عن نتائج الوساطة بين المؤسسات الخصوصية وأولياء أمور التلاميذ

برئاسة "أضرضور"..أكاديمية الرباط تعلن عن نتائج الوساطة بين المؤسسات الخصوصية وأولياء أمور التلاميذ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برئاسة "أضرضور"..أكاديمية الرباط تعلن عن نتائج الوساطة بين المؤسسات الخصوصية وأولياء أمور التلاميذ
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

 تم اليوم الاثنين بالرباط، الاتفاق على مواصلة مؤسسات التعليم الخصوصي تقديم الدروس عن بعد لجميع التلاميذ دون استثناء، ضمانا للاستمرارية البيداغوجية، وإعمال كل أشكال المرونة اللازمة والممكنة للأسر لتسديد الواجبات المالية الشهرية، ارتباطا بتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وخلال جلسة الوساطة التي عقدتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لجهة الرباط سلا القنيطرة، بين ممثلي الجمعيات المهنية للتعليم الخصوصي وممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، لحل الإشكالات المطروحة بين الطرفين جراء تداعيات جائحة كوفيد 19، اتفق ممثلو قطاع التعليم الخصوصي وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، على مواصلة مؤسسات التعليم الخصوصي تقديم الدروس عن بعد لجميع التلاميذ دون استثناء، ضمانا للاستمرارية البيداغوجية، مع التذكير بإعمال القوانين المنظمة في حق كل من تخلف عن الاستمرار في تقديم الخدمات التربوية إلى غاية متم السنة الدراسية.

وتم الاتفاق أيضا، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه مدير الأكاديمية السيد محمد أضرضور، بمعية المديرين الإقليميين، على إعمال كل أشكال المرونة اللازمة والممكنة في تقدير جاهزية الأسر من عدمها لتسديد الواجبات المالية الشهرية، ارتباطا بتداعيات الجائحة.

ويأتي هذا اللقاء في إطار التفاعل مع النقاش الوطني الجاري حول تداعيات الوضعية الوبائية الناجمة عن تفشي فيروس "كوفيد 19" على الأسر المغربية في علاقتها مع مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، وذلك من خلال القيام بمساعي الوساطة لحل الإشكالات المطروحة، استحضارا للمصلحة الفضلى للمتعلمات وللمتعلمين.

وأكد السيد أضرضور، في كلمة بالمناسبة، أن الهدف من اللقاء، الذي يندرج في إطار القيام بمساعي الوساطة، يتمثل في الجلوس إلى طاولة الحوار بين مكونين أساسين، يشملان ممثلي الجمعيات المهنية للتعليم الخصوصي وممثلي جمعيات آباء وأولياء وأمهات التلاميذ.

وأبرز أن هناك بعض الخلافات بين بعض المؤسسات الخصوصية وبين الأسر المتضررة من تداعيات الجائحة، بعد أن فقد معيلو هذه الأسر مناصب شغلهم، وبعض المدارس الخاصة التي تعاني الهشاشة، سيما المؤسسات التي تضم عددا قليلا من التلاميذ، خاصة في الوسط القروي وشبه الحضري والأحياء الشعبية.

وأشار المسؤول الجهوي إلى أن "الأكاديمية تقوم فقط بدور الوساطة لأن القانون لا يسمح لها بالتدخل في الأثمنة والواجبات الشهرية، لكن بالمقابل يلزم علينا لعب دور الوساطة بين هذه المؤسسات من أجل تجاوز هذا الخلاف".

ويسعى هذا اللقاء، وفق السيد أضرضور، إلى التوافق حول ثلاث قضايا أساسية، تشمل اعتبار مصلحة التلميذ فوق كل الاعتبارات في يتعلق بمساره الدراسي، إذ لا يتعين أن يكون التلميذ رهين حسابات مادية بين الأسر والمدارس، ومراعاة الوضعية الصعبة لبعض الاسر التي فقد معيلوها الشغل وتأثروا من الجائحة بشكل أو بآخر، فضلا عن تشكيل لجان اقليمية ستتولى الوساطة عن قرب حسب الحاجة وحسب الحالات.

وأشاد مدير الأكاديمية، بهذه المناسبة، بتدخلات كل الفاعلين التربويين والشركاء، من أجل مواكبة المدرسة المغربية لمواجهة تداعيات الجائحة، انطلاقا من تأمين الاستمرارية البيداغوجية، والانخراط في الاستعدادات الجارية لإنجاح امتحانات البكالوريا.

من جانبه، أكد رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، السيد عبد السلام عمور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المشاركة في اللقاء تعد تعبيرا عن حسن النية مسبقا إلى جانب ممثلي جمعيات الآباء لتجاوز المرحلة التي يمر بها القطاع، مشددا على ضرورة تضامن جميع الفاعلين في هذه العملية، من أسر وقطاع خصوصي، عبر تفهم الوضعية المادية للعديد من الاسر المتضررة جراء جائحة كورونا.

في المقابل، يتعين أيضا، يتابع السيد عمور، التضامن مع بعض المؤسسات التعليمية الخاصة الهشة التي توجد في وضعية صعبة جراء تداعيات الازمة الصحية، مؤكدا أن القطاع الخاص يستند في اشتغاله على قيم التضامن، باعتباره مقاولة تربوية مواطنة ومتضامنة، مع الأخذ بعين الاعتبار الإكراهات المادية والالتزامات.

وبعد أن أكد التزام الرابطة بإنهاء الموسم الدراسي في جميع الاحوال، أشار إلى أن هناك العديد من المؤسسات الخاصة الصغرى التي لم تستفد من القروض والدعم وأرغمت على تخفيض مستحقات الاسر، مما سينعكس سلبا على وضعيتها خلال الدخول المدرسي المقبل، مضيفا أن هذا القطاع يعيش على وقع رجة كبيرة منذ بداية الجائحة، سيما بعد الضجة التي أثيرت بعد توجيه رسالة الى رئيس الحكومة للتنبيه بالتداعيات الخطيرة التي تهدد عددا من مؤسسات التعليم الخصوصية الهشة.

وأضاف أن قطاع التعليم الخصوصي، الذي يضم 5800 مؤسسة ومليون تلميذ، يعد القطاع الوحيد على المستوى الوطني الذي قام بإعفاء الاسر من المستحقات كليا او جزئيا، في حين هناك العديد من المقاولات التي قامت بتأجيل المستحقات وليس الاعفاء.

أما عضو المجلس الإداري للأكاديمية عن جمعية الآباء وأولياء التلاميذ، السيد محمد حسني، فقد أكد بدوره في تصريح مماثل، على ضرورة تكافؤ الحوار بين أرباب التعليم الخصوصي وممثلي جمعيات الاباء وأولياء التلاميذ واعتبار التلميذ "خطا أحمر"، وعدم إدخاله في هذا الخلاف.

كما شدد السيد حسني على ضررورة تمكين التلميذ من شهادة المغادرة إذا رغب بمغادرة المؤسسة، وحصر الحوار في المشاكل المادية بين الاسر والمؤسسات الخاصة.

وناقش المشاركون في هذا الاجتماع مختلف وجهات النظر حول الإشكالات موضوع الخلاف بين الأسر ومؤسسات التعليم الخصوصي، منوهين بمبادرة هذه الوساطة الودية والايجابية التي تقوم بها الوزارة ممثلة في الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم، بين قطاع التعليم الخصوصي والجمعيات الممثلة لآباء وأولياء التلاميذ.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، قد دعا، مؤخرا، الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء التلاميذ إلى لعب دور الوساطة وتقريب وجهات النظر مع مؤسسات التعليم الخصوصي في هذه الظرفية المتسمة بتفشي وباء (كوفيد-19)، من أجل إيجاد الحلول المناسبة، والتي تأخذ بعين الاعتبار الوضعية المالية الصعبة لبعض الأسر ولبعض المؤسسات.

 
مجموع المشاهدات: 15279 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 تعليق)

1 | إبانا الحسايين
مستجدات التعليم
أولا أغلبية مدارس التعليم الخصوصي لايجد فيها جمعية أباء وأولياء التلاميذ ثانيا جميع الأباء متظررين ثالثا لم تقدم جميع الخدمات لكي تطلب الأداء كاملا
مقبول مرفوض
2
2020/06/08 - 03:05
2 | Prof
التعاقد بين الأسر والمدارس الخصوصية ثقضي بأن يستفيد التلميذ بالوقت الزمني المخصص للدراسةوجميع المواد الدراسية وليس ساعتين في اليوم عن بعد وبعض المواد ، لهذا يجب على الاخذ بهذه المتغيرات كمثال ابني يدرس ساعتين في اليوم عن بعد 3 مواد فقط عربية فرنسية رياضيات فاين المواد الأخرى وهل أدفع المبلغ الشهري كاملا
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 03:20
3 | Moha omh
Même observations que le n 1
L'enseignement à distance c'est la moitie du travaille demandée
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 03:27
4 | Said
سجلت ابني في مؤسسة خاصة لاسباب اهمها ان يلج المدرسة من 7.30 الى 12.20 ومن 14.00 الى 18.20 نضرا لتوافق هذا التوقيت مع وضعيتي اذن حينما يختل هذا الشرط ويترك الابن في المنزل طيل اليوم وتجبرني على ان اشتري له هاتف ذكي انا شخصي ارفضه تماما وان اشرح له دروس انجليزية فرنسية لا افهمها فهذا النوع من التعلمات مرفوض ولا اقبله وليس ما ابحث عنه ولن ادفع لكم فلسا واحدا اذا اجبرتكم الوزارة لمتابعة التعلم عن بعد فعليكم بها
مقبول مرفوض
1
2020/06/08 - 03:45
5 | عبد الله
دافع عن المدارس الخاصة حسب ما استنتجته من برنامج 45 دقيقة . تلاميذ المدارس الخاصة لايعرفون اي شيء عن التجارب والادوات الديداكتيكية وخاصة الشعب العلمية وهذه كارثة لايعلمها الاباء. في حين جل مختبرات المؤسسات العمومية تتوفر على مايلزم من ادوات متطورة لانجاح الدرس لاسيما ان لم يكن اكتظاظ. اتكلم من موقعي كاستاذ لمادة الفيزياء. كل ما توفره الدرسة الخاصة هو التمرن على علاقات لاجتياز الامتحانات الاشهادية اما ادراك المفاهيم العلمية لا وجود لها . شهادة لله والسلام عليكم
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 03:52
6 | عبدو
كلمة حق
أولًا تحية تقدير لكل مسؤولي المدارس الخصوصية والتربويين ورجالات ونساء التعليم الذين عمدوا الى تقديم خدمات أفضل واجتهدوا من اجل تعليم ابنائنا واستكمال مشوارهم الدراسي في احسن الظروف لكن لايجب حجب الشمس بالغربال فقد اضطر الآباء الى توفير الإنترنت بصبيب عالٍ وحاسوب من نوع جيد اضافة الى تتبع التلاميذ وهو ماكلفهم ماديا ومعنويا واستفادت منه بعض الجهات بالخصوص وهي شركات الاتصال وبائعي الحواسيب التي استغلت الظرفية بحيث يوميا نلاحظ طوابير من أولياء الأمور أمام شركة الاتصال ولهذا يجب على مسؤولي القطاع ان يتدخلوا ويتخذوا قرارات تراعي مصلحة الطرفين لا ان يظلوا يمطروننابكلام لايغني ولايسمن فمن الضروري التدخل باتخاذ إجراءات إلزامية في حق الطرفين مراعيين في ذلك حالة الطوارئ وانعكاساتها السلبية على دخل الأفراد وماتمت الإشارة اليه علاه. كمالاتفوتني الفرصة لتحية ممثلي جمعيات الآباء وشكرهم على ماقاموا به ومايقومون به من مجهودات للدفاع عنا وعن ابناء هذا الوطن
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 03:55
7 | اتفلو
الاجر مقابل العمل
سيدي المدير ان الحكومة تقول في احيان عدة الاجر مقابل العمل االيس هدا مبدءكم الدي تطبقونه على الموظفين فاي اجر سنعطيه للمؤسسات الخصوصيةللتعليم وهم لم يعملون وان عملوا فان داك العمل ضعيفا جدا ولم يستفيد اولادنا نحن من اصبحنا ندرس لهم ثم زدنا في مصروف المنزل سواء مناجل شراء الهاتف او التعبءاتوما جور دلك يجب النضر في الموضوع من كل الزوايا ولا تطبقوا ماهو حرام عليكم حلال على الاخرين وشكرا
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 04:15
8 | Asmae
المدرسة الخاصة لاتجبر احدا على ولوجها من ليس في مقدوره التعليم العمومي فلبتجه المدرسة العمومية اذن لا داعي الجدال الطويل
مقبول مرفوض
-1
2020/06/08 - 04:50
9 |
جدال حول الواجبات المدرسية
المدرسة الخاصة لاتجبر احدا على ولوجها من ليس في مقدوره التعليم العمومي ينتظره
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 04:52
10 | اتفلو
الاجر مقابل العمل
اليس الاجر مقابل العمل اليس هدا هو مبدءكم سيدي المدير فلمادا لا تطبق ا دلك على المدارس الخصوصية التي ظلت غاءبة مند 16 مارس عن تعليم ابناءنا وهل الد اسة عبر الواتساب تعليم يحترم فان كان كدلك فلمادا الوزارة التي تمثلها سيدي لم تاخد به
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 04:54
11 | البلغيتي
البديل
المدير الجهوي .. القانون لا يسمح لنا في التدخل في الاثمنة وووو.. من ينزل القانون .. ؟ الدولة لم توفر لأبنائنا مقعد وهذا حقهم ورمت بنا لجحيم قطاع خاص وتتفرج علينا كما يتفرج الاعلام العمومي .. أيها السياسي راجع اوراقك لان الموسم الدراسي على الأبواب.. ويكفي ما عبر عنه الاخوة من قبلي .. لانها المختصر المفيد ...الحديث طويل....
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 05:12
12 | طالب حق
لا للاحتيال
هذا المقال يعتبر ضربا لحقوق الاباء الذين يعتبرون المتضرر الاول من انقطاع الدراسة الحضورية وذلك مهما كانت وضعيتهم المادية. بل يجب تعويضهم عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بهم بدل الحديث عن تسهيلات في الاداء وما شابه من هذه التهديدات المبطنة
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 05:20
13 | مهتم
الجوهر
المواطن يريد من يتفهم المشكل الجوهري والذي هو الاداء، اما اجتماعات مطولة لتقول في الاخير ليس لها الحق في التدخل في الثمن يبقى الحل هو المحكمة التي ستفصل بعد التاكد ان ما يسمونه تدريس عن بعد يبقى بريكولاج و صافي الله المعين
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 05:38
14 | علي
جوابا على التعليق 4. هدا وبا غير منتضر. سدو المدارس و عندهم الحق اذن ما تلومش المدارس الدولة ليفرضات هاد النوع ديال القراية والا ما تكون قراية والعام ابيض. ما نقولوش حنا ما بغيناش. هاد النوع بغيتي تخلص خلص بغيت ماتخلصش خلص النصف ما بغيتش تخلص ما تخلصش انا ولدي كندير معاه شوية وكنعطيه البورطابل ديالي باش دير شي بركة. والله المعين ومابالك من القهاوي والمطاعم والبحار ليسدو.
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 05:44
15 | حميد فاس
المراقبة
التأمين ابتداء من 900 درهم؟ هل هو مبلغ معقول؟ حصص التربية البدنية منعدمة في أغلب مؤسسات الخصوصي علما أن بعضها يوقع شراكة مع إحدى المؤسسات العمومية ويتخلى عنها بمجرد الحصول على الترخيص . شهر يونيو مؤدى عنه في حين أساتذة بعض المؤسسات يتقاضون أجرة الساعات المنجزة فقط .بمجرد ظهور نتائج البكالوريا ينظمون ما يسمونه تهييئ التلاميذ لاجتياز المباريات .هل هذا رخصت به الدولة؟ الاتجار في الخرجات و الرحلات . الخلاصة يلزم دفتر تحملات دقيق بين الوزارة و الآباء و الدولة . وفرض تأسيس جمعية الآباء في كل المؤسسات التعليمية . ثم التفتيش و المراقبة الدورية. أيها الآباء لا تستهينوا بالمؤسسات العمومية يكفي تتبع أبنائكم و بناتكم .
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 06:39
16 | نور
حول أداء أجر العمل
بالله عليكم هل الموظفون اشتغلوا طيلة هذه الفترة ولو ساعة واحدة ؟وهل لم يتوصلوا برواتبهم كاملة غير منقوصة آخر كل شهر؟ أما من فقد عمله فيجب أعفاؤه كليا وأن يدلي بذلك لإدارة المؤسسة بوثيقة تثبت ذلك والإدارة ملزمة باعفاءمن الاداء
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 08:14
17 | نور
حول أداء أجر العمل
العمل مقابله أجر هل موظفو الدولة عملوا في هذه الفترة مع أنهم تقاضوا رواتبهم كاملة؟
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 08:20
18 | عبدالهادي
المدرسة التضامنية
المدرسة التضامنية ستكون انشاء الله بداية نهاية لاغلب المدارس الخصوصية وهي ستكون على شاكلة التعاونيات ستقوم ببناء مؤسسات شبه خاصة تسقطب التلاميذ باثمنة مناسبة هدفها ليس الربح بل تحقيق الجودة في التربية والتكوين تنافس المؤسسات الخاصة وربما ستتفوق عليها في المستقبل وستقضي على مول الشكارة الذي كان يتحكم في كل شيء
مقبول مرفوض
0
2020/06/08 - 09:23
19 | Marocain
ماهذا الزمان
لا أعترف بالمدرسة الخصوصية،ومادام هناك وباء فتاك وجب على حكومة العثماني رواتب المعلمين وسائقي الحافلات المدرسية لاغير،أصحاب المدارس الخصوصية هم السبب الرئيسي في ضياع التعليم العمومي.
مقبول مرفوض
0
2020/06/09 - 12:11
20 | عبدالهادي
المدرسة التضامنية ستكون انشاء الله بداية نهاية لاغلب المدارس الخصوصية وهي ستكون على شاكلة التعاونيات ستقوم ببناء مؤسسات شبه خاصة تسقطب التلاميذ باثمنة مناسبة هدفها ليس الربح بل تحقيق الجودة في التربية والتكوين تنافس المؤسسات الخاصة وربما ستتفوق عليها في المستقبل وستقضي على مول الشكارة الذي كان يتحكم في كل شيء
مقبول مرفوض
0
2020/06/09 - 02:19
21 | طالب حق
رد على التعليق رقم 20
لا ادري هل تعنين بالموظفين فقط الاساتذة والمعلمين اما باقي القطاعات فهي تعمل لشكل شبه عادي بل هناك من يعمل اكثر من الحالة العادية خصوصا العمالات والصحة
مقبول مرفوض
0
2020/06/09 - 10:32
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة