الرئيسية | دولية | بعد التصعيد المغربي..إسبانيا تعلن مثول زعيم جبهة البوليساريو أمام القضاء قبل مغادرته أراضيها

بعد التصعيد المغربي..إسبانيا تعلن مثول زعيم جبهة البوليساريو أمام القضاء قبل مغادرته أراضيها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد التصعيد المغربي..إسبانيا تعلن مثول زعيم جبهة البوليساريو أمام القضاء قبل مغادرته أراضيها
 

قالت مدريد، اليوم الأحد، إنه لا بد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، أن يواجه اتهامات قانونية بحقه أمام القضاء في إسبانيا قبل مغادرتها.

وقالت وزيرة خارجية إسبانيا أرانتشا غونزاليس لايا، في وقت سابق، إن غالي وصل إلى إسبانيا قادما من الجزائر لتلقي العلاج، لافتة بأنه عليه مواجهة القضية المرفوعة بحقه أمام المحكمة العليا الإسبانية بعد أن يتعافى من مشكلاته الصحية وقبل أن يعود لبلاده.

وأضافت للإذاعة الوطنية الإسبانية "وعدنا بمعاملة هذا الشخص معاملة إنسانية. كان في وضع حرج بسبب مشكلاته الصحية المتعددة ومنها إصابته الشديدة بكوفيد-19"، مشيرة إلى أنه "عندما يتعافى سيعود لبلاده. وفي تلك الأثناء سيواجه سلسلة من الدعاوى القضائية ونأمل أن يتمم التزاماته تجاه النظام القضائي الإسباني".

ويواجه غالي استدعاء للمثول أمام القضاء الإسباني في قضية جرائم حرب مرفوعة ضده، لكن المحكمة العليا الإسبانية رفضت طلبا قدمه المدعون للقبض عليه.

وكانت سفيرة المملكة بمدريد، كريمة بنيعيش،  قد صرحت فور عودتها إلى الرباط بأن اللجوء الى اخراج المدعو ابراهيم غالي من اسبانيا بنفس الطريقة التي تم إدخاله إليها، اختيار للركود ولن يزيد الأزمة الدبلوماسية بين البلدين إلا تفاقما.

وأوضحت السفيرة في تصريح لوسائل إعلام إسبانية، أن الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين مدريد والرباط على خلفية استقبال زعيم الانفصاليين على التراب الاسباني، ابراهيم غالي، بشكل سري وبهوية منتحلة، تعد اختبارا لقياس مدى موثوقية وصدق الخطاب السائد منذ سنوات بشأن حسن الجوار والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأضافت أن هذه الأزمة تشكل أيضا اختبارا لاستقلالية القضاء الاسباني "الذي يحظى بثقتنا"، وكذلك لعقلية السلطات الاسبانية في ما إذا كانت تريد أن تختار تعزيز العلاقات مع المغرب أو التعاون مع أعدائه.

وأكدت سفيرة المملكة في مدريد أن إسبانيا اختارت للأسف التعتيم من أجل العمل من وراء ظهر المغرب من خلال استقبال هذا المجرم والجلاد وحمايته ، لدواع إنسانية حسب زعمها، وبالتالي الإساءة إلى كرامة الشعب المغربي.



 

 

 

مجموع المشاهدات: 19126 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | زهير
التوضيح
على اسبانيا ان توضح معنى العودة الى بلاده !!! شخصيا لا أعرف بلاده!!!!.
مقبول مرفوض
12
2021/05/23 - 08:27
2 | محمد السالمي
إسبانيا تعلن مثول غالي أمام القضاء قبل مغادرته أراضيها
يعني سيمتثل أمام القضاء وسيغادر وكأن المغرب رضيع يبكي على امه الاسبانية وتعطيه قطعة من شكولاتة او تضع المصاصة في فمه لان مص اللهاية يساعد الاطفال على النوم والاسترخاء
مقبول مرفوض
10
2021/05/23 - 09:47
3 | اااا
ااااا
عن أي بلاد سيعود لها ،لاتتكلمو عن بلاد ،اولا يجب على القضاء البث في قضية تزوير جواز السفر وإنتحال هوية لاعلاقة له بها
مقبول مرفوض
4
2021/05/23 - 09:47
4 | Ali
Rep.
أغبى شعب أوروبي هم الإسبان .و لولا الاتحاد الأوروبي لكانوا اليوم مستمرين في بيع البريانتي.
مقبول مرفوض
4
2021/05/24 - 04:28
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة