الرئيسية | سياسة | تصريحات "الريسوني" حول مغربية الصحراء تُصيب الإعلام الجزائري بالسعار وتقسم الصف الوطني

تصريحات "الريسوني" حول مغربية الصحراء تُصيب الإعلام الجزائري بالسعار وتقسم الصف الوطني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أحمد الريسوني رئيس اتحاد العلماء المسلمين أحمد الريسوني رئيس اتحاد العلماء المسلمين
 

أخبارنا المغربية:أبو النعمة

أصابت تصريحات الدكتور المغربي "أحمد الريسوني"، رئيس "اتحاد العلماء المسلمين"، حول مغربية الصحراء، الإعلام الجزائري بالسعار.

وتحدث الدكتور عن استعداد جميع المغاربة للزحف نحو تندوف، كما سبق وفعلوا إبان حكم المرحوم الحسن الثاني، عندما ساهموا في المسيرة الخضراء.

كما تطرق رئيس "اتحاد العلماء المسلمين"، إلى ما وصفه بالخطأ الاستراتيجي عندما تم منح موريتانيا دولة خاصة بها، وعدم التركيز على ملف الصحراء الشرقية.

مواقف "أحمد الريسوني" وتصريحاته، أثارت حفيظة الجزائريين، الذي انبرى إعلامهم للرد بشدة على المتحدث، بل وبصفاقة، رغم أن كلام رئيس العلماء المسلمين تم تجزيئه وتحريفه.

وخلقت مواقف المصرح، فوران لدى الإعلام الجزائري الرسمي وغير الرسمي، خصوصا فيما يتعلق بجملة "الزحف نحو تندوف"، حيث تم التعامل معها بشكل خارج سياقه، وعلى اعتبار أنها إعلان حرب من طرف واحد، رغم أن قائلها لا يمثل أي مؤسسة أو جهة رسمية بالمغرب، ولا يمارس أي نشاط سياسي...؟

أما على المستوى الوطني، فقد قسمت تصريحات "الريسوني" الصف، وخلقت جدلا واسعا، في صفوف النشطاء والإعلاميين المغاربة.

فهناك من دافع عن الفقيه المقاصدي، معتبرا ما قاله حقيقة لا يمكن حجبها، وهناك فريق آخر اعتبر ما ذكره وفي هذا التوقيت بالذات، إساءة للديبلوماسية المغربية.

في هذا الإطار، قال "ادريس الكنبوري" مدافعا عن "الريسوني":" تابعت تصريحات الدكتور أحمد الريسوني رئيس اتحاد العلماء المسلمين فلم أجد فيها ما يستنكر، الرجل تحدث عن قضية يؤمن بها جميع المغاربة؛ بل وغير المغاربة من المنصفين. وهو لم يدع إلى أي زحف على تندوف وتم تحريف كلامه. قال إن المغاربة مستعدون للزحف على تندوف كما فعلوا في المسيرة الخضراء؛ وهذا موقف واضح؛ فالمغاربة فعلا مستعدون لمسيرة أخرى إلى تندوف وغير تندوف لو دعاهم ملك البلاد كما دعاهم والده رحمه الله عام 1975. والرجل قال إن المغاربة مستعدون؛ ولم يقل لهم استعدوا. 

وسبق لرئيس حزب مجتمع السلم في الجزائر أن أدلى بتصريحات معادية للمغرب في قضية الصحراء؛ ولكن الإعلام الدولي والعربي لم يهتم بها. والسبب أن الريسوني تحدث عن الزحف؛ ولكن ما الفرق بين زحف ومسيرة؟.

موقف الريسوني موقف وطني؛ وقد بناه على حقيقة يعرفها الجميع؛ وهي علاقة البيعة التي كانت تربط بين العرش المغربي وسكان هذه الأقاليم المغتصبة؛ وأعتقد أن هذه البيعة لا تزال في أعناق الأحفاد؛ وأن الارتباط بالنظام الجزائري خيانة".

ومن المدافعين كذلك عن العلامة المذكور، "نور الدين اليزيد" الذي قال:" مجرد تصريحات من عالِم إسلامي يوجد الحزب المتعاطف معه في المعارضة، هزت أركان الدولة الجارة لنا من جهة الشرق.. الريسوني لم يقل سوى ما يهمس به غالبية المغاربة في مجالسهم الخاصة وبعض منتدياتهم، من أن منح موريتانيا دولة خاصة بها والتفريط في الصحراء الشرقية لفائدة فرنسا الاستعمارية، كان خطأ استراتيجيا من المخزن.. وللذين تهجموا على الريسوني، من البلاد المجاورة وخاصة أبواقها، واتهامه بأنه تغاضى الطرف عن التحدث عن التطبيع، نرد بأنه تحدث في نفس الحوار عن التطبيع ورفضه، بل عاب على النظام عدم اعتماده على الشعب وهرول إلى إسرائيل من أجل قضية الصحراء، وفي ذات السياق جاء حديثه من أن الدولة المغربية لو أمرت بما يجب أن تأمر به وهو الزحف لاسترداد الأراضي المغربية، للبى النداء ملايين المغاربة، ليس فقط إلى العيون بل إلى تندوف فيما يشبه المسيرة الخضراء، كما قال..هذا من جهة ومن جهة أخرى، وردا على بوق نظام العسكر وكفيل قطر، الذي هاجم الريسوني وسخر من أنه تأثير الحشيش الذي جعله يدلي بما أدلى به، فإن تأثير الحشيش قد أثبتت الدراسات أن مفعوله أقل خطورة على الصحة من الكالة والمهلوسات التي تنتجها بلاد البوق بكثرة، ويتناول منها هو ما تيسر حتى أثناء تعليقه “الرياضي”. ومن جهة ثالثة لم نكن نعرف أن مجرد تصريحات منسوبة لشخصية لا هي في السلطة ولا حتى تمارس أي نشاط سياسي في المملكة تستطيع أن تخلخل كيانكم، فبالأحرى أن ندعم انفصالييكم بالمال والسلاح..كالماك مثلا".

من جهة أخرى، قال "سمير شوقي" في إطار معارضته لتصريحات رئيس "اتحاد العلماء المسلمين":"صحيح تصريحات أحمد الريسوني جُزئت و أُخرجت من سياقها …لكن لماذا اختار الرجل هذا التوقيت ليرمي في مرمى الديبلوماسية المغربية لكرة من لهب؟ وهل انتهت كل مواضيع الإفتاء ليعيد ذاكرة التاريخ لقرون خلت و يمس وحدة موريتانيا الترابية؟ المغرب في غنى عن مشاكل و مشاكسات فارغة مع الجيران".

ومن زاوية معارضة تصريحات "الريسوني" كذلك، تساءل "خالد أشيبان":"لماذا يخرج الريسوني كبير علماء داعش وطالبان ومن يدعمهم ويمولهم؟ الآن بالضبط بتصريحاته حول الصحراء والجزائر وموريتانيا...مباشرة بعد خطاب الملك محمد السادس الداعي لتهدئة الأوضاع مع الجزائر...ما الهدف؟ ولمصلحة من؟ وبأمر ممن؟ ولماذا الآن بالتحديد؟".

مجموع المشاهدات: 20401 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 تعليق)

1 | Abdou
خوف الكراغلة
الكراغلة يعلمون أن فرنسا ا،سبب هذه المشاكل ،والتي خرجت من الباب الأمامي ودخلت من النافذة عندما قررت مصير دويلة الجزائر بمرسوم وتقرير مصير في سنة1962 بعد استفتاء الشعب الفرنسي بعد أن سرقت أراضي مغربية وتونسية وليبية ومالية ونيجرية وضمتها لها،قلت الكراغلة يعلمون أن ما قاله الريسوني صحيح ويخافون من التاريخ لذى فهم يتشبتون بالحدود الموروثة عن الإستعمار
مقبول مرفوض
17
2022/08/16 - 07:37
2 | معقول
تمام
قال الحق. وقال كل ما يوجد على لسان كل مغربي طالما هذا الجار العدو يتهم ولا ينتهي من السب والشتم كل يوم فاسألوا اي مغربي سيقول لك نحن مستعدون للزحف حتى قصر المرادية. ألم يقل أحدهم في قناة رسمية كبرانية أنهم سيحتلون المغرب في عشر ساعات. يبقى فيهوم الحال حنا اللا.
مقبول مرفوض
31
2022/08/16 - 08:11
3 | الصحراؤي
تاريخ الصحراء
السيد لم ياتي بأي اجتهاد أو افتاء، هو قرأ التاريخ الحقيقي للمنطقة لا غير. من لا يجهر بهكذا موضوع فهو يضمره، وعاشت مناطقنا التاريخية حرة
مقبول مرفوض
34
2022/08/16 - 08:29
4 | خولاني
غرا ئب العلماء
السلام عليكم ما الذي حدث لهذا الرجل؟ في كل مرة يخرج بكلام غريب،خارجا عن مهمته.لسانه أطول منه كما يقول المثل.لا حول ولا قوة لدالا بالله.
مقبول مرفوض
-38
2022/08/16 - 09:02
5 | رشدي
مريرت
مقاله الدكتور.الا.الحق طال.الزمن.او.قصر.الامبراطوريةالمغربية سترجع.انا.مستعد.من.الان.اعاش.جميع المغاربة
مقبول مرفوض
20
2022/08/16 - 09:08
6 | Hassan
كلنا مع الشيخ الريسوني
كلنا مع الشيخ الريسوني .المغاربة لا يفرطون في حبة رمل من أرضهم. الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
21
2022/08/16 - 09:11
7 | مواطن
خير وسيله للدفاع الهجوم
تحية للسيد الريسوني. 47 نة ونحن ندافع لا بأس ان نهجم ولو بالتصريحات المحسوبه و الوطنية بين الفينه والاخرى ِ اما تصريحات مثل هؤلاء الانذال المرضى مثل هذا النكرة اشيبان فلا داعي لذكرها يا صاحب المقال لانها تسيء الى ديننا ووطننا. متى كان الريسوني يدافع عن داعش او طالبان؟ مع العلم ان طالبان احسن منك ومن اغلب حكام العرب .
مقبول مرفوض
16
2022/08/16 - 09:28
8 | مواطن
خير وسيله للدفاع الهجوم
تحية للسيد الريسوني. 47 نة ونحن ندافع لا بأس ان نهجم ولو بالتصريحات المحسوبه و الوطنية بين الفينه والاخرى ِ اما تصريحات مثل هؤلاء الانذال المرضى مثل هذا النكرة اشيبان فلا داعي لذكرها يا صاحب المقال لانها تسيء الى ديننا ووطننا. متى كان الريسوني يدافع عن داعش او طالبان؟ مع العلم ان طالبان احسن منك ومن اغلب حكام العرب .
مقبول مرفوض
7
2022/08/16 - 09:28
9 | مواطن
خير وسيله للدفاع الهجوم
تحية للسيد الريسوني. 47 نة ونحن ندافع لا بأس ان نهجم ولو بالتصريحات المحسوبه و الوطنية بين الفينه والاخرى ِ اما تصريحات مثل هؤلاء الانذال المرضى مثل هذا النكرة اشيبان فلا داعي لذكرها يا صاحب المقال لانها تسيء الى ديننا ووطننا. متى كان الريسوني يدافع عن داعش او طالبان؟ مع العلم ان طالبان احسن منك ومن اغلب حكام العرب .
مقبول مرفوض
3
2022/08/16 - 09:28
10 | Mustapha
La verittee
Salam alikom Il a dit la verite.
مقبول مرفوض
12
2022/08/16 - 09:53
11 | محمد
صحراء المغرب
تبارك الله عليه. الله يعاونو. الصحراء مغربية الى يوم القيامة.
مقبول مرفوض
19
2022/08/16 - 10:00
12 | مواطن
الريسوني
ليس له الحق أن يتكلم في هاته الؤمور فالأرض المغربية لها مؤسساتها المكلفة بها فهو رجل دين يتكلم في الدين ويواجه من يخربون الأجيال في عقيدتهم
مقبول مرفوض
-11
2022/08/16 - 10:36
13 | مغربي
مغرب الاحرار
هدا هو الحق فمن غير هدا لاجدال فيه لان العدوة اللدودة للمسلمين هي فرنسا اللعينة من فعلت هدا وقسموا بلدنا الحبيب نهر السنغال حتي حدود ليبيا مع مصر والله لو كنا وطن واحد لضاعت أوروبا جوعًا. افريقيا بلد الخيرات وأوروبا الان بدات تتدوق ويلات وسرقة خيراتنا
مقبول مرفوض
10
2022/08/16 - 11:17
14 | khled
nadour
نعم صحیح تحیه اجلال لهاذاشیخ شجاع ما قال الا حق .وسكوت علی الحق نعم خیانه تندوفۃ وبشار ووهران ومغنیه وتلمسان جزٸ لا یتجزٸ من المغرب نحن معاهذ شیخ تحیه.خالصه....
مقبول مرفوض
8
2022/08/17 - 12:19
15 | مغربي حتی نخاع
الصحراٸ أشرقیه
نعم ان مع شیخ الصحراٸ اشرقیه تندوفه وبشار ووهران مغنیه كلها اراض مغربیه ویجب اعادت فی ترسیم الحدود الشرقیه .ویجب ان ترجع بالحرب لیس بالكلام .نحن مستعدون فی سبیل ارض اجدادون ...
مقبول مرفوض
8
2022/08/17 - 12:29
16 | Sami
الحق يعلو ولا يعلى عليه
ما قاله الدكتور هو لسان المغاربة جميعا وحقيقة تاريخية لا غبار عليها وموقف المعنيين بالأمر لا يهمنا نحن المغاربة الاحرار والاصليين اما الملقحين الذين يقولون غير ذلك فهم يجهلون تاريخ امتنا العظيمة
مقبول مرفوض
7
2022/08/17 - 01:17
17 | icil
الحقيقة
مع اختلافي طولا و عرضا مع الريسوني، الا ان ما تحدث عنه هو ما يؤمن به اغلب المغاربة، وما نتداوله بشكل دوري اينما حللنا، والسيد اشيبان لا ندري الى اي مؤسسة ينتمي.
مقبول مرفوض
2
2022/08/17 - 02:23
18 | الخفجي بوراق
العتب على من
لمادا لم يرد الجزائريون عن الرئيس التركي اردوغان عند ما قال انه سيعيد الامبراطورية العثمانية حتى الجزائر
مقبول مرفوض
2
2022/08/17 - 03:13
19 | خريبگي
لا يصح الا الصحيح
ونحن كمغاربة جاهزون لاي امر يصدر من جلالة الملك محمد السادس لاسترجاع اراضينا التي تحتلها الجزائر ولن نسكت عن صحراءنا الشرقية... ومهما طال الزمن سنسترجعها باذن الله... عاش المغرب.... عاش سيدنا وملكنا محمد السادس..
مقبول مرفوض
0
2022/08/17 - 08:18
20 | متتبع
الخوف
من يدعوا الاصوات الحرة الى السكوت وعدم اثارة مشاعر حكام جارة الشر هم الجبناء الخاءفون على مصالحهم ولا يخافون عن وطنهم الزحف هو الحل الوحيد معهم ولكانت امو نعجة يأكله الذيب نقطة النهاية
مقبول مرفوض
0
2022/08/17 - 09:07
21 | االعمريوي امينة
موريتانيا مغربية لازم تعود
الحق يعلو ولا يعلى عليه كلام الشيخ الفاضل الريسوني واضح وهده هي الحقيقة لازم نستعدوا لمسيرة تانية الى موريتانيا والتي عين فيها ولد فال من طرف محمد الحامس كعامل على موريتانيا موجود تسجيل فرنسي في يوتيوب من اراد الاطلاع عليه
مقبول مرفوض
0
2022/08/17 - 09:52
22 | امازيغي
كلنا الريسوني
ننتظر بشغف كبير أن نأمر من طرف ولي أمرنا حفظه الله لنزحف نحو تيندوف وراسي الرمل ووهران وكل الأراضي المغربية التي اغتصبها الاستعمار منا وماقاله الدكتور الريسوني حفظه الله هو عين الحقيقة بل أن الشعب الجزائري الأبي اذا طالب منا مساعدته للتخلص من جنرالات فرنسا فنحن مستعدون أن نزحف نحو العاصمة اما موريتانيا فاللهم مغاربة اذل أرادوا أن يعودوا إلى اصلهم فمرحبا بهم وان أن أرادوا أن يبقوا كما هم فمرحبا بهم .
مقبول مرفوض
0
2022/08/17 - 10:10
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة