الرئيسية | اقتصاد | فترة للراحة البيولوجية بمصايد الأخطبوط على طول الساحل المغربي

فترة للراحة البيولوجية بمصايد الأخطبوط على طول الساحل المغربي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فترة للراحة البيولوجية بمصايد الأخطبوط على طول الساحل المغربي
 

 

أخبارنا المغربية - متابعة

قرر قطاع الصيد البحري في إطار الحفاظ على الموارد من الرخويات, الشروع ابتداء من 5 ماي المقبل في تطبيق فترة للراحة البيولوجية في مصايد الأخطبوط على طول الساحل المغربي خلال فصل الربيع, وذلك بهدف حماية المخزون القابل للتوالد .

وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري , توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه, أن " إقرار فترة توقف شامل لصيد الأخطبوط على طول السواحل الوطنية, برسم فصل الربيع الذي يتميز ببداية فترة التوالد لدى هذا النوع تهدف إلى إعادة تشكيل المخزون ومكافحة كافة أشكال الصيد غير المشروع".

وأشار البلاغ إلى أن " تنفيذ الوقف الشامل للصيد يكتسي طابع المصلحة العامة , وأن احترامه سيكون له أثر إيجابي على نمو مصايد الأخطبوط".

ويأتي هذا الإجراء في إطار مخطط تهيئة مصايد الأخطبوط الذي دخل حيز التنفيذ منذ عام 2004, وهو مخطط يندرج في إطار رؤية "استراتيجية أليوتيس".

وتظل هذه المصايد - حسب البلاغ - التي تخضع لفترتي راحة بيولوجية سنويا, منذ عام 1989 , مطبوعة بهشاشتها وضعف مؤشراتها من حيث الوفرة,وهي خلاصة تم التوصل إليها من خلال الحملة الاستكشافية الأخيرة التي قامت بها سفينة أبحاث تابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري في الفترة مابين 24 مارس و 3 أبريل الجاري , والتي أكدت حالة الإفراط في صيد الأخطبوط.

ومن جهة أخرى, أكد قطاع الصيد البحري أنه شرع بمعية فاعلين في الميدان في عملية تفكير حول مراجعة نمط التدبير الحالي لهذه المصايد, من خلال احتمال إقرار فترة واحدة للراحة بيولوجية في فصل الخريف ( غشت وشتنبر وأكتوبر) على سبيل التجربة, مع إمكانية تقويم التاريخ الفعلي لدخولها حيز التنفيذ طبقا لنتائج عملية تتبع حالة الموارد.

إلا أن المصدر ذاته أشار إلى أن عوامل نجاح هذا الخيار تظل مرتبطة بتوفر عدة شروط تؤخر في الوقت الراهن تطبيقه.

وأكد قطاع الصيد البحري أنه وبالنظر لعدم توفر شروط تطبيق هذا الإجراء في إطار مقاربة احتياطية تأخذ بالاعتبار وضعية المصايد المعرضة لاستغلال مفرط ,ومن أجل ضمان الحفاظ على هذا المورد , فقد ارتأى أنه من الضروري تأجيل تطبيق هذا الإجراء .

مجموع المشاهدات: 3775 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة