الرئيسية | متفرقات | احتفاء بالتجربة النقدية لعبد اللطيف محفوظ في القصر الكبير والدار البيضاء

احتفاء بالتجربة النقدية لعبد اللطيف محفوظ في القصر الكبير والدار البيضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تنظم شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء٬ بشراكة مع رابطة الإبداع الثقافي بالقصر الكبير لقاء فكريا حول التجربة النقدية للأكاديمي المغربي عبد اللطيف محفوظ٬ وذلك في محطتين٬ يوم الأربعاء 17 أبريل بالقصر الكبير والجمعة 19 أبريل بالدار البيضاء.

ويتطلع هذا اللقاء٬ حسب المنظمين٬ الى مقاربة نقدية لإسهامات عبد اللطيف محفوظ٬ من أجل تبين قوتها النظرية وفعاليتها٬ وهي تتحول إلى أداة للتحليل وتقارب نصوصا روائية مختلفة٬ من حيث أبعادها الجمالية والموضوعاتية.

وستحاول نخبة من المشاركين البحث في الخلفيات الإبستيمولوجية المؤسسة للبعد النظري من جهة٬ ومن جهة ثانية البحث في كيفية تحويلها إلى آليات لتلقي وتحليل النصوص الروائية فضلا عن مساءلة الخلفيات التي جعلت عبد اللطيف محفوظ ينتقل من السيميائيات السردية إلى السيميائيات العامة.

ويشارك بالقصر الكبير الباحثون عبد الرحيم جيران من جامعة عبد الملك السعديº أحمد الصادقي من جامعة محمد الخامس بالرباط ورشيد الادريسي من جامعة الحسن الثاني بالمحمدية. أما لقاء الدار البيضاء فيعرف مشاركة الباحثين موليم العروسي ومحمد الشيخ وعبد المجيد الجهاد والميلود عثماني وعبد الواحد المرابط وإدريس الخضراوي ومحمد بوعزة وعبد الرحمن التمارة وسعاد مسكين ونور الدين محقق وإسماعيل شكري وعبد المجيد نوسي وجمال بندجمان فضلا عن اليامين بن تومي من جامعة سطيف بالجزائر.

صدر للأكاديمي والناقد عبداللطيف محفوظ أستاذ مادتي الرواية والسيميائيات بكلية الآداب بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالمحمدية مجموعة من المؤلفات أهمها: "وظيفة الوصف في الرواية"٬ (1989 و2010 و2011)º "آليات إنتاج النص الروائي٬ نحو تصور سيميائي" (2006 و2008)º "المعنى وفرضيات الإنتاج : مقاربة سيميائية في روايات نجيب محفوظ" ( 2008)º "سيميائيات التظهير" (2010)º "البناء والدلالة في الرواية ... مقاربة من منظور سيميائيات السرد" (2011) و "صيغ التظهير الروائي.. بحث في دلالة الأشياء"٬

مجموع المشاهدات: 891 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة