الرئيسية | متفرقات | إقليم خريبكة .. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على سبعة مشاريع تهم الشطر الثالث من البرنامج الأفقي

إقليم خريبكة .. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على سبعة مشاريع تهم الشطر الثالث من البرنامج الأفقي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بخريبكة على سبعة مشاريع تنموية تهم الشطر الثالث من البرنامج الأفقي برسم سنة 2013 بتكلفة إجمالية تقدر بمليون و470 ألف درهم، ليصل عدد المشاريع المبرمجة خلال هذه السنة إلى 120 مشروعا بغلاف مالي يفوق 40 مليون درهم.

وتمت المصادقة على هذه المشاريع، التي تستهدف 814 مستفيدا، خلال اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية عقد مؤخرا بمقر عمالة خريبكة، ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يصل إلى 981 ألف و161 درهم، فيما بلغت مساهمة الشركاء 488 ألف و838 درهم.

وتشمل هذه المشاريع مشروعين مدرين للدخل يستهدفان 54 مستفيدا رصد لهما مبلغ يصل إلى 600 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 356 ألف درهم، فيما تقدر مساهمة باقي الشركاء ب244 ألف درهم إضافة إلى التأطير والتتبع التقني.

وبالنسبة لمحور دعم ولوج البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية تمت برمجة مشروعين لفائدة 700 مستفيدا، ساهمت فيهما المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 160 ألف درهم.

وفي ما يتعلق بمحور دعم التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي فقد تمت برمجة ثلاثة مشاريع لفائدة 60 مستفيدا بتكلفة إجمالية تصل إلى 710 ألف درهم، بلغت مساهمة المبادرة فيها أزيد من 465 ألف و161 درهم، فيما تقدر مساهمة باقي الشركاء ب244 ألف و838 درهم.

كما صادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع الموسع، الذي ترأسه عامل إقليم خريبكة عبد اللطيف شدالي، بحضور رؤساء المصالح الخارجية وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، على المخطط الإقليمي للتكوين وتقوية القدرات برسم سنة 2013 والذي يهدف إلى تقوية قدرات الفاعلين المحليين في مجال التنظيم والتخطيط وتدبير التنمية وتحسين عمليات المشاركة والتشاور وعملية انخراط الفاعلين المحليين ووضع وإنجاز المخطط التشاركي للتكوين.

وتبلغ التكلفة المالية لهذا البرنامج، الذي تصل مدته إلى 70 يوما، مليون و40 ألف درهم يستفيد منه 200 من الفاعلين الجمعويين والتعاونيات المحلية وفرق تنشيط الأحياء والجماعات المستهدفة والأطر الإدارية العاملة بالعمالة والمصالح الخارجية المعنية بتنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فضلا عن أعضاء اللجان المحلية والإقليمية للمبادرة.

يذكر أن عدد المشاريع، التي تم إنجازها بإقليم خريبكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ سنة 2005، بلغ ما مجموعه 660 مشروعا لفائدة أزيد من 398 ألف مستفيدا بغلاف مالي يفوق 310 مليون درهم.

مجموع المشاهدات: 890 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة