الرئيسية | متفرقات | تخصيص 600 طن من الأعلاف المدعمة لفائدة مربي الماشية بإقليم السمارة برسم سنة 2013 (مسؤول)

تخصيص 600 طن من الأعلاف المدعمة لفائدة مربي الماشية بإقليم السمارة برسم سنة 2013 (مسؤول)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

خصصت وزارة الفلاحة والصيد البحري 600 طنا من الأعلاف المدعمة كحصة أولى لفائدة مربي الماشية بإقليم السمارة? في إطار عملية إغاثة الماشية? وذلك برسم سنة 2013.

وتشمل هذه الحصة من الأعلاف المدعم? التي تندرج في إطار الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوزارة للحد من آثار الجفاف بالإقليم? 300 طن من الشعير و150 طن من الشمندر، و150 طن من الذرة.

وأوضح المدير الإقليمي للفلاحة السيد مصطفى عطيف أن هذه الدفعة سيتم توزيعها بعد عيد الأضحى، مشيرا إلى أن هذه العملية? التي تندرج في إطار التخفيف من آثار الجفاف? ودعم قطاع تربية الماشية، تتم بتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية والجماعات المحلية والغرفة الفلاحية.

وسجل السيد عطيف? في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء? أنه? بالإضافة إلى توزيع الأعلاف المدعمة? ونظرا للظروف المناخية غير الملائمة التي عرفها الإقليم خلال هذه السنة? والمتمثلة في ضعف التساقطات المطرية وما نتج عنها من آثار سلبية على القطاع الفلاحي بالإقليم? وخاصة تدهور الغطاء النباتي بالمراعي باعتبارها المورد الرئيسي لتغذية الماشية (الإبل والماعز والأغنام)? عملت الوزارة على تعزيز إجراءاتها لفائدة الكسابة لإغاثة الماشية بتجهيز المراعي بهذا الإقليم بمجموعة من نقط الماء.

وتهم هذه الإجراءات? التي تندرج في إطار عملية توريد الماشية، وتنمية سلسلة الإبل في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر? حفر بئرين بكل من الجماعتين القرويتين حوزة وسيدي أحمد العروسي، بئر بكل من الجماعتين القرويتين تيفاريتي وأمكالة بالإضافة إلى توزيع 100 صهريج مرن.

وذكر السيد عطيف أن إقليم السمارة استفاد? خلال السنة الماضية? من حصة من الأعلاف المدعمة بلغت 5380 طن تشمل 3640 طن من الشعير المدعم و1260 طن من الشمندر و480 طن من الأعلاف المركبة? إضافة إلى تجهيز بئرين بمنطقتي "كارا" بالجماعة القروية للجديرية، و"فردوخة" بالجماعة القروية لسيدي أحمد العروسي بمحطة للضخ ومولد كهربائي، وبناء خزان من سعة 120 متر مكعب، ومشربين للإبل والماعز، بالإضافة إلى حفر ثلاث آبار بمناطق واد الكايز بجماعة تفاريتي، وواد كسات بجماعة حوزة، وخريبشات بجماعة سيدي أحمد العروسي.

مجموع المشاهدات: 735 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة