الرئيسية | طب وصحة | أكثر 5 أزواج من الطعام تضر صحتك

أكثر 5 أزواج من الطعام تضر صحتك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكثر 5 أزواج من الطعام تضر صحتك
 

تناول الأطعمة المفيدة ليس سوى نصف المعركة، أما النصف الثاني فهو تناول الأطعمة المناسبة مع بعضها البعض. هناك أطعمة تزيد من قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية التي يحتويها الطعام الآخر الذي يقترن به، وهناك أزواج من الطعام قد يتسبب تناولها معاً في زيادة الوزن، أو متاعب للبطن أو اختلال عملية امتصاص العناصر الغذائية.

إليك أهم الأزواج التي يضر تناولها معاً بصحتك:

الخبز الأبيض والمربى. يتم تناول هذا الزوج عادة في الإفطار، وعلى الرغم من جاذبية المذاق ينصح بتجنبه لاحتواء هذه التركيبة على نسبة عالية من السكر تسبب صدمة للجسم في بداية اليوم يترتب عليها شعر بالإرهاق. ينصح خبراء التغذية بتناول الخبز الأسمر الغني بالألياف بدلاً من الخبز الأبيض، واستخدام زبدة الفول السوداني بلاً من المربى. والأفضل أن يحتوي الإفطار على بروتين ودهون بدلاً من الكربوهيدرات.

البيتزا والبيبروني. إضافة اللحوم إلى غذاء مرتفع السعرات مثل البيتزا يحتوي على دهون مشبعة وصوديوم يمثل عبئاً على القلب، الأفضل تناول البيتزا مع الخضروات وتجنب اللحوم.

البرغر والبطاطا المقلية. يشيع تناول هذه الوجبة الأميركية ، لكن رغم مذاقها الطيب تؤدي إلى زيادة معدل الشيخوخة، حيث تشكل الدهون والمواد الحافظة الموجودة في لحم البرغر المطبوخ جيداً مادة أشبه بالفحم، ويؤدي تفاعل هذه التركيبة مع السكر الموجود في البطاطا المقلية إلى تورم الخلايا وقتلها، ويترتب على ذلك زيادة معدل الشيخوخة. البديل الصحي هو تناول البرغر مع  الخضروات قليلة الدهون والمخللات.

الحليب وحبوب الإفطار. على عكس ما يشاع عن هذه التركيبة يمكن أن تسبب متاعب للبطن، فالحبوب والحليب يحتويان على كربوهيدرات يتم هضمها بسرعة، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم على الفور، وهو ما يعرف بصدمة الطاقة. الأفضل أن يحتوي الإفطار على بروتينات، كأن تضاف الحبوب إلى اللبن (الزباي) مع المكسرات.

الكعك وعصير البرتقال. يتم تناول هذه التركيبة في الإفطار أيضاً، وهي تركيبة خالية من الألياف تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، ويترتب على ذلك شعور بالإرهاق. تأكد من أن الكعك مصنوع من الحبوب الكاملة التي تضيف قدراً من الألياف، ويمكنك تناول كوب من الحليب لاحتوائه على بروتين بدلاً من العصير، مع تناول قطعة من الفاكهة.

مجموع المشاهدات: 2114 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | ميمي
تعليق
الجوع هو الذي يتهدد صحة الانسان .
مقبول مرفوض
2
2013/11/15 - 02:34
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة