الرئيسية | الأخـيـرة | ارتفاع نسبة العنوسة في العالم العربي و لبنان تسجل أعلى نسبة بـ85% من العوانس

ارتفاع نسبة العنوسة في العالم العربي و لبنان تسجل أعلى نسبة بـ85% من العوانس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ارتفاع نسبة العنوسة في العالم العربي و لبنان تسجل أعلى نسبة بـ85% ارتفاع نسبة العنوسة في العالم العربي و لبنان تسجل أعلى نسبة بـ85%
 


سجّلت إحصائيات حديثة لعام 2013 أنّ أعلى نسبة عنوسة في الوطن العربي هي في لبنان، ثمّ في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما سجّلت فلسطين أقلّ نسبة عنوسة في الوطن العربي.

وقامت إذاعة هولندية عالميّة برصد إحصائيات العنوسة التي تطارد الفتيات في الوطن العربي، ما أثار جدلاً واسعاً، خصوصاً بعد نشر الإذاعة خارطة توضح نسب العنوسة في الوطن العربي، استناداً إلى معطيات قدّمتها مراكز للأبحاث ومنظمات غير حكوميّة ناشطة.

واستناداً إلى هذه الإحصائيات، بدا في لبنان أنّ 15% فقط من الشابات اللبنانيات وفّقن إلى الحصول على شريك، لتكون نسبة العنوسة في البلاد هي الأعلى بمقدار 85% من مجموع الفتيات في سنّ الزواج، متقدّماً بذلك على الإمارات التي بلغت النسبة فيها 75%، فسوريا التي بلغت نسبة العنوسة فيها 70%، وهي نسبة مرشّحة للارتفاع بسبب ظروف الحرب.

لكنّ الاستثناء كانت فلسطين، إذ سجّلت نسبة عنوسة بلغت 7% فقط، فتكون النسبة الأقلّ في العالم العربي كلّه.

في الوقت نفسه، تقاربت نسب العنوسة في دول المغرب العربي، حيث سجلت تونس نسبة 62%، تلتها الجزائر بنسبة 51%.، فيما بلغ عدد العوانس في مصر 8 ملايين، أي 40% من مجموع الفتيات في سنّ الزواج، لتحلّ بعد السعودية التي سجّلت نسبة 45%.

يذكر أنه قد تمّ تداول الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات ساخرة وناقدة.

 

مجموع المشاهدات: 5023 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | خالد
قانون الاحوال الشخصيه
تزايد العنوسه في الوطن العربي سببه الرئيسي التشريعات غير الواقعيه فبمجرد وقوع الطلاق يبدأ التنكيل بالرجل ، فالقوانين أو مدونه الاسرة كلها منحازة للمرأة ، وﻻ تعالج المواضيع بإنصاف، كذلك عدم فهم معنى الزواج وتحمل المسئوليه وزيادة اعباء الحياة اسباب للعنوسة...
مقبول مرفوض
2
2013/12/28 - 01:35
2 | magribi
kadba baina
fi maghrib waslate 100 pour 100 .ma mzaoujinche ou ma mfakinche
مقبول مرفوض
0
2013/12/28 - 02:07
3 | خالد
تشريعات الاسرة
كل المصايب من قوانين الاحوال الشخصية ومن النساء الاتي يطالبن بالحرية والانفلات تحت شعار حقوق النساء، بمجرد الطلاق تشرع المحمكة والزوجة بالتنكيل في الزوج تحت مسمى الحقوق فكان السبب عزوف الشباب عن الزواج لعدم وجود ضمانات امام المحكمة ، الاسرة رباط مقدس وسكينة واحترام يجب غرس هذا المفهوم في التشريعات والمجتمع والمرأة.
مقبول مرفوض
2
2013/12/28 - 10:10
4 | خالد
!!!!
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن أحدكم لن يموت حتى يستوفي رزقه فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ، خذوا ما حل ، ودعوا ما حرم " . لا يجب ان نعيب الفتات في ارتفاع نسبة العنوسة, لأن السبب هو الدكر الدي لم يتقدم لطلب يدها .. و حتى و لو تقدم فأغلب شبابنا لا يستطيعون تسيير حياتهم اليومية فما بالك بتسيير أسرة و إعالتها !!!
مقبول مرفوض
0
2013/12/28 - 10:19
5 | مروان
و نسبة العوانس من الرجال اين هي؟ ام ان العوانس هن النساء و هده سبة...و العزاب هم الرجال و هده مدعاة للفخر. عيب تقافتنا اننا نربي بناتنا على ان الزواج غاية وجودهن...سيء ان يبقين بﻻ زواج لكن اﻷسوأ ان يتزوجن من اجل الزواج.
مقبول مرفوض
0
2013/12/28 - 10:50
6 | Amani Scarlet
3ounoussa
hhhhhhhhhhhhhh,
مقبول مرفوض
0
2013/12/28 - 11:58
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة