الرئيسية | الأخـيـرة | قريبًا... نظام أوروبي للتحكم عن بعد بسيارات المجرمين

قريبًا... نظام أوروبي للتحكم عن بعد بسيارات المجرمين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قريبًا... نظام أوروبي للتحكم عن بعد بسيارات المجرمين
 

 

ثمة جدال في أوروبا اليوم حول نظام التحكم عن بعد في السيارات، لتستطيع الشرطة الأوروبية ايقاف سيارات المجرمين من دون مطاردة.

يعمل تقنيو الشرطة الأوروبية على إنتاج نظام الكتروني يتيح لهم وقف سيارات المجرمين، أثناء المطاردات، بطريقة التحكم عن بعد. وإذ تبدو الشرطة الألمانية فخورة بهذه الخطوة، يبدي خبراء السيارت قلقهم من العواقب السياسية والاجتماعية التي قد تنجم عن تطبيق مثل هذا النظام.

كبسة زر

فتطبيق هذا النظام سيعني مستقبلًا أن جيمس بوند لن يحتاج إلى رمي المسامير تحت اطارات سيارة جاسوس روسي بهدف ايقافها، كما لا يحتاج شيمانسكي، بطل المسلسلات البوليسية الألماني، إلى إطلاق النار من مسدسه على اطار سيارة المجرمين بغية اخراجها عن الطريق. وكل ما سيحتاجان إليه هو الكبس على زر جهاز التحكم عن بعد لاطفاء محرك سيارة المجرمين الهاربة.

وتناولت الصحف الألمانية هذا النظام الذي نشرته منظمة ستيت ووتش الانجليزية، التي تعنى بحقوق المواطن. ولم تنكر الشرطة الألمانية الخبر، لكنها دافعت عنه، ورفضت في ذات الوقت الكشف عن آلية عمل النظام، ومدى دقته، أو عدم تعارضه مع قوانين حماية المعطيات الشخصية للمواطن.

تحكم كامل

بحسب تقارير الصحف الألمانية، فإن المفوضيتين الأوروبيتين لشؤون العدل والداخلية هما الجهتان الراعيتان للمشروع الذي يحمل اسم "اينليت"، وهو مختصر "الشبكة الأوروبية للخدمات التقنية في مطاردات الشوارع". ويفترض أن النظام يمكن استخدامه محمولًا من قبل رجال الشرطة في دورياتهم، أو مكتبيًا، يتيح لرجل الشرطة ايقاف السيارة عن بعد. ويؤدي استخدام نظام التحكم عن بعد إلى إطفاء محرك السيارة المطلوبة، وتعطيل دواسة البنزين، وتعطيل الفرامل في آن واحد. وهكذا يتحكم رجال الشرطة بالفرامل من دون الحاجة إلى مطاردات ونصب حواجز واطلاق نار.

ووضعت الشبكة الأوروبية للخدمات التقنية في مطاردات الشوارع نصب عينيها انجاز المشروع 2020، وهذا يعني أن التقنيين يملكون ما يكفي من الوقت لتطوير النظام وتقليل مخاطره.

في كل السيارات

وعبّر مصدر في الشرطة الألمانية عن فخره بالمشروع لصحيفة دي فيلت واسعة الانتشار، وقال إنه يأتي في صالح اللصوص والشرطة والمارة. وأضاف أن المطاردات خطيرة ويرافقها اطلاق نار، ويمكن للمشروع أن يقلل حالات اطلاق النار في الشوارع الأوروبية إلى حد كبير.

ويمكن للنظام أن يعوض عن النقص في عديد رجال الشرطة الألمانية، والذي يقدر بنحو 70 ألف شرطي، وأن يكون بديلًا لأنظمة الطائرات الصغيرة من دون طيار، المزودة بالكاميرات، التي تستخدم اليوم بكثرة في مراقبة الشوارع.

ومن المنطقي أن يفشل رجال الشرطة في تطبيق النظام من دون تعاون وثيق من شركات انتاج السيارات. ورغم عدم وضوح آلية عمل النظام، فمن المتوقع أن تكلف الشرطة الأوروبية شركات السيارات بنصب جهاز الكتروني ما في كل سيارة تنتج بعد العام 2020. وهذا مكلف بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ولشركات السيارات، وللمستهلكين أيضًا.

آلية النظام

عبر كريستوف هيشت، من نادي السيارات الألماني (اداس)، الذي يشارك فيه 18,5 مليون ألماني، عن قلقه الكبير من النظام. وقال إن تطبيق نظام ايقاف السيارة بجهاز التحكم عن بعد يثير العديد من الأسئلة: ماذا يحصل لو أن السيارة توقفت في شارع مزدحم مليء بالسيارات المتحركة؟ ماذا يحدث لو انها اوقفت على تقاطع طرق؟ أو على الطريق السريع؟ وهل يمكن أن يخطئ الشرطي في تحديد السيارة المطلوبة؟ وهل يمكن لضغط الزر أن يوقف أكثر من سيارة؟ ماذا لو اخترق الهاكرز نظام التحكم بفرامل السيارة عن بعد؟ أو استخدمه المجرمون ضد سيارات الشرطة نفسها؟ هل يمكن لرجل غيور أن يستخدمه لتدبير حادث سيارة مميت لزوجته؟

هذا يعني أيضًا، من وجهة نظر هيشت، تزويد ملايين السيارات بهذا النظام، في حين أن عدد المطاردات في الشوارع الأوروبية قليل.

وكالات

مجموع المشاهدات: 1793 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة