الرئيسية | متفرقات | السمارة .. أزيد من 3200 مستفيد من خدمات قافلة طبية متعددة الاختصاصات

السمارة .. أزيد من 3200 مستفيد من خدمات قافلة طبية متعددة الاختصاصات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

استفاد 3280 شخص بإقليم السمارة من خدمات قافلة طبية نظمتها الجمعية المغربية الطبية للتضامن، بدعم من وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية للمملكة من 14 إلى 16 فبراير الجاري.

وتهدف هذه الحملة الطبية، المنظمة بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة، وبتعاون مع عمالة إقليم السمارة والمجالس المنتخبة، إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطن، وتغطية العجز الحاصل في مجموعة من التخصصات الطبية والشبه طبية بالإقليم.

ويندرج تنظيم هذه الحملة الطبية في إطار اتفاقية شراكة، على مدى ثلاث سنوات، بين الجمعية المغربية الطبية للتضامن ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية للمملكة وعمالات الأقاليم الجنوبية.

وشملت هذه الحملة الطبية، التي استفادت منها ساكنة إقليم السمارة، تخصصات أمراض السكري، والجهاز التنفسي والحساسية، وأمراض النساء والتوليد، وأمراض القلب والشرايين، والطب العام، والجراحة العامة، وطب الأطفال، وطب أمراض وجراحة العيون، وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية.

وأشاد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالسمارة، نور الدين الرطبي? بالخدمات الطبية الجيدة التي قدمها الفريق الطبي، لهذه القافلة، لساكنة هذا الاقليم? مبرزا أن هذه المبادرة الإنسانية حققت نجاحا كبيرا في مجموعة من التخصصات والعمليات الجراحية التي يفتقر اليها المستشفى الاقليمي والتي تكلف المرضى قيمة مالية ضخمة لإجرائها خارج الإقليم.

وقال السيد الرطبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مصالح وزارة الصحة بالسمارة ساهمت بشكل كبير في توفير الظروف المناسبة لسير عملية هذه الحملة الطبية التضامنية? منوها بمجهودات الأطر الطبية والإدارية والممرضين، والسلطات المحلية، ومصالح الأمن الوطني، والقوات المساعدة، والوقاية والمدنية، والهلال الأحمر المغربي، والمجتمع المدني، الذين ساهموا في انجاح هذه المبادرة الإنسانية.

واضاف أن هذه الحملة، التي شارك فيها طاقم طبي يتكون من 25 طبيبا وطبيبة وتسعة ممرضين وتقنيين متخصصين وإداريين من الجمعية المنظمة، الى جانب مجموعة من الأطباء والممرضين والتقنيين والأطر الإدارية بالمستشفى الإقليمي بالسمارة، عرفت إجراء 188 عملية جراحية منها 111 عملية إعذار، و22 جراحة عامة، و55 عملية لإزالة "الجلالة"، بالإضافة إلى 1010 كشف طبي و2082 استشارة طبية في مجموعة من التخصصات.

وتتكون هذه القافلة الطبية، التي تجند لأداء خدماتها طاقم طبي متخصص وممرضون وتقنيون متخصصون، من ثلاث وحدات طبية متنقلة ومجهزة بأحدث المعدات الطبية تسهل عملية كشف الطبيب على المريض وتشخيص الأمراض بشكل دقيق وبالتالي تقديم خدمات علاجية ذات جودة عالية للمواطن.

مجموع المشاهدات: 960 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة