الرئيسية | متفرقات | لطفي بوشناق وسعيد بلقاضي يفتتحان الدورة الأولى لمهرجان "مولديات البوغاز"

لطفي بوشناق وسعيد بلقاضي يفتتحان الدورة الأولى لمهرجان "مولديات البوغاز"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قدم المطرب التونسي الكبير لطفي بوشناق والمنشد المغربي سعيد بلقاضي، مساء أمس الخميس في طنجة، عرضين موسيقيين خالدين خلال افتتاح الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمديح والسماع بطنجة "مولديات البوغاز".

وقد ألهب عرضا الفنانين حماس الجمهور، الذي حج بكثافة لقاعة الزياتن بطنجة لحضور حفل افتتاح المهرجان في حلته الجديدة، والذي ينظم من طرف مؤسسة مولديات البوغاز، ويندرج في إطار استمرار فعاليات المهرجان العربي للمديح والسماع "مولديات طنجة"، الذي التأمت آخر دورة له سنة 2012.

ونال الفنان التونسي لطفي بوشناق، مصحوبا بالفرقة الموسيقية المغربية تحت إشراف الفنان عزيز الاشهب، إعجاب الجمهور الطنجي بمقطوعاته الغنائية التي ألفها مؤخرا والتي بصمت بمسحة روحانية وصوفية تستحق كل الإطراء والإشادة.

كما قدم الفنان التونسي بعضا من أشهر أغانيه، التي منحها لمسة من التقاليد الموسيقية التونسية ومن دول عربية أخرى، والتي تعكس تطلعات وآمال مواطني العالم العربي.

وقال الفنان لطفي بوشناق، خلال لقاء صحفي عقد على هامش المهرجان، إن الفن والثقافة تشكل آخر معاقل العمل العربي المشترك في مناخ سياسي يتسم بالانقسامات والصراعات.

وأبرز، على الخصوص، الدور الذي يجب أن يضطلع به فنانو منطقة المغرب العربي من أجل تحقيق التقارب بين دول المنطقة، مشيدا بالدينامية الثقافية الجارية في المغرب، مشيرا إلى أنه في طور إعداد مشروع فني يرتكز على الطابع الموسيقي الصوفي والموسيقى الروحية، وذلك بتعاون مع كورال مغربي يرأسه عزيز الاشهب.

وقد نقل الفنان الطنجي سعيد بلقاضي صحبة الفرقة الموسيقية الجهوية للمديح والسماع، خلال الجزء الأول من السهرة، الجمهور الحاضر إلى عالم الجمال الصوفي، التي تشيد بقدرة الخالق وواسع رحمته والثناء على رسول الأمة.

ومعروف عن الفنان الطنجي أنه وعلى الرغم من تقيده بالتقاليد الموسيقية المغربية في المديح والسماع إلا أنه في ذات الوقت يضيف طابعا خاصا على إبداعاته،ما يجعله من أحد أبرز المنشدين المغاربة والأكثر شهرة ضمن جيله.

حضر حفل افتتاح المهرجان، على الخصوص، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع وعمدة مدينة طنجة فؤاد العمري والكاتب العام لولاية طنجة عبد الكريم قبلي.

ويتضمن برنامج اليوم من المهرجان حفلا فنيا للفرقة الوطنية للسماع والمديح برئاسة علي رباحي، وتضم هذه المجموعة منشدين من فاس والرباط وسلا ومكناس وغيرهم من المدن المغربية التي أنجبت مادحين لامعين.

وبعدها ستطل على جمهور مدينة البوغاز فرقة مغربية تركية، بمشاركة الفنان ابن مدينة طنجة والمستقر في دولة بلجيكا، رفيق الماعي، إلى جانب أشهر المنشدين الأتراك غولابي كوبات، إضافة إلى عرض لفرقة الدراويش.

مجموع المشاهدات: 1048 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة