الرئيسية | اقتصاد | عبد الإله بنكيران يعلن فتح تفتح باب المنافسة على رخص شبكات محمول الجيل الرابع 4G

عبد الإله بنكيران يعلن فتح تفتح باب المنافسة على رخص شبكات محمول الجيل الرابع 4G

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عبد الإله بنكيران يعلن فتح تفتح باب المنافسة على رخص شبكات محمول الجيل الرابع 4G
 

تم الإعلان عن السماح للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (مؤسسة عمومية لتنظيم وتقنين الاتصالات) بفتح باب المنافسة من طرف رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، لمنح تراخيص إحداث واستغلال شبكات الهاتف المحمول من الجيل الرابع فى المملكة.

وتتيح خدمات الجيل الرابع، حصول مستخدمى الهواتف الجوالة على البيانات وخدمات الإنترنت ومشاهدة الفيديو بشكل سريع، بما يعادل 10 أضعاف ما توفره تكنولوجيا الجيل الثالث.

وأشار بنكيران إلى أن عدد مشتركى الهاتف الثابت والمحمول بلغ 45 مليونا وعدد مشتركى الإنترنت 6 ملايين.

وأكد بنكيران فى كلمة له خلال ترأسه لاجتماع المجلس الإدارى للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بالعاصمة الرباط (شمال)، أن قطاع الاتصالات بالمغرب سجل تطورا ملحوظا على مستوى المؤشرات الأساسية المتعلقة بالولوج والاستعمال والأسعار.

وأرجع ذلك إلى آليات تقتين أسعار الربط للشبكات وتطوير متعهدى الاتصالات لعروض جديدة وهو ما يعكس الدينامية التنافسية التى يعرفها القطاع، داعيا الوكالة إلى "مضاعفة الجهود لدعم البرامج القطاعية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال المواكبة التكنولوجية لها".

كما دعا بنكيران إلى تكثيف الجهود فى مجال الخدمة الأساسية للمواصلات لمواكبة مستجدات الثورة الرقمية وجعلها فى خدمة الاحتياجات اليومية للمواطن والإدارة المغربية.

وأشار إلى ما اعتبره مؤشرات تبرز التطور فى هذا القطاع، منها ارتفاع عدد المشتركين وحجم الاستعمالات، حيث بلغ عدد مشتركى الهاتف الثابت والمحمول ما يناهز 45 مليون مشترك فى حين قارب عدد مستخدمى الإنترنت 6 ملايين مشترك، علما أن عدد سكان المغرب حسب أحدث إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط (مؤسسة عمومية) بلغ 33 مليون نسمة.

وكان عز الدين المنتصر بالله، مدير عام الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المسئولة عن تنظيم قطاع الاتصالات بالمغرب، قد قال فى وقت سابق، إن الوكالة ستفتح الباب أمام تلقى عروض شركات الاتصالات الجوالة للحصول على تراخيص تقديم خدمات الجيل الرابع قبل نهاية مارس المقبل، ويوجد بالمغرب ثلاث شركات اتصالات، هى "اتصالات المغرب" و"ميديتيل" و"إنوى".

مجموع المشاهدات: 3796 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة