الرئيسية | متفرقات | " تركيب وتدبير المشاريع الدولية في الجامعات المغربية .. الحصيلة والآفاق " موضوع ندوة دولية بفاس يومي 18 و 19 مارس

" تركيب وتدبير المشاريع الدولية في الجامعات المغربية .. الحصيلة والآفاق " موضوع ندوة دولية بفاس يومي 18 و 19 مارس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تحتضن مدينة فاس يومي 18 و 19 مارس الجاري ندوة دولية تبحث موضوع " تركيب وتدبير المشاريع الدولية في الجامعات المغربية .. الحصيلة والآفاق " بمشاركة العديد من الخبراء والباحثين والمهتمين من المغرب والخارج .

وتندرج هذه الندوة الدولية التي تنظمها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في إطار إطلاق مشروع ( تمبوس ) الذي يتضمن مجموعة من إجراءات وتدابير المواكبة في مجالات تركيب وتدبير مشاريع التعاون الدولي ( مونبروغ ) .

ويهدف مشروع ( مونبروغ ) الذي تموله المفوضية الأوربية في إطار مشروع ( تومبوس ) ويمتد على مدى ثلاث سنوات، إلى المساهمة في تحسين الإشعاع الدولي للجامعات المغربية من خلال تعزيز وتقوية ودعم مشاركتها في مشاريع التعاون الدولي وتنمية وتطوير قدراتها في ميدان تركيب وتدبير المشاريع، خاصة في مجالات التكوين والبحث العلمي .

وتشارك في مشروع ( مونبروغ ) الذي يحظى بدعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر سبع جامعات مغربية من بينها جامعات سيدي محمد بن عبد الله بفاس وعبد المالك السعدي بتطوان وابن طفيل بالقنيطرة وأبي شعيب الدكالي بالجديدة وابن زهر بأكادير وغيرها بالإضافة إلى خمس جامعات أوربية من بينها جامعات مرسية وسانت جاك دوكومبوستيل بإسبانيا ونانت أنجرس لومونس بفرنسا وديغلي ستودي ميسينا بإيطاليا وغيرها .

ويشكل مشروع ( تومبوس ) أحد البرامج التي اعتمدتها المفوضية الأوربية من أجل تنمية وتطوير أنظمة التعليم العالي وتقوية ودعم مجال التكوين والبحث العلمي مع تسهيل مسلسل الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية ودعم التنمية بالعديد من الدول .

مجموع المشاهدات: 440 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة