الرئيسية | طب وصحة | 5 نصائح لحماية العيون من التلوث والأمراض

5 نصائح لحماية العيون من التلوث والأمراض

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
5 نصائح لحماية العيون من التلوث والأمراض
 

ترتبط صحة العين بالصحة العامة، فإذا كان نظامك الغذائي غير صحي ويعاني نقص بعض المواد الغذائية الهامة، أو كنت لا تمارس الرياضة بانتظام سيتأثر البصر، بحسب موقع "الصحة الوطنية في إنجلترا".

 هناك عدة طرق للحفاظ على عينيك خالية من السموم الضارة التي قد تلوثها، إليك أهم التوصيات البريطانية الخاصة بذلك:

الطعام الصحي. يساعد اتباع نظام غذائي صحي على الحفاظ على صحة العينين عند أفضل حال ممكن، والتقليل من العدوى وخطر الالتهاب، وغير ذلك من الأمراض مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

عليك تناول الخضروات والفواكه ذات الألوان الزاهية، التي تحتوي على معدلات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تحمي بدورها العين من تلف الخلايا. كذلك من المفيد للعين تناول الخضروات الورقية الداكنة، والبروكلي، والذرة، والجزر، والكوسا، لأنها من المصادر الغنية بفيتامين "أ".

الرياضة. تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من الأخطار على صحة العين، خاصة ما يتعلق بالضمور البقعي. وقد بينت الدراسات أن الرياضة المعتدلة، مثل المشي 3 مرات أسبوعياً، تقلل من تطوير أمراض العيون المرتبطة بالعُمر.

التوقف عن التدخين. يؤثر التدخين بشكل خطير على صحة العين، ويعتبر فقدان البصر أحد احتمالات الضرر الناتج عن التدخين مثل الإصابة بسرطان الرئة. يضر التدخين أنسجة العين، ويزيد من الجذور الحرة، وهي عبارة عن سموم تصيب خلايا العين، ويسرّع من الشيخوخة، ويمنع الجسم من امتصاص المغذيات في الطعام.

قطرات العين. يمكن أن يساعد استخدام قطرات العين عندما لا تنتج العين ما يكفي من الدموع. يؤدي جفاف العين إلى الحكة، والتعب، واحمرار العينين. يمكن الحصول على قطرات العين دون وصفة طبية، لكن تجنب استخدامها أكثر من 4 مرات يومياً لأن الجرعات العالية تفاقم مشكلة جفاف العين.

يفضل الحصول على القطرات المصنوعة من مواد طبيعية، لأن المواد الحافظة تهيج العين أحياناً.

حماية العينين. التحديق مباشرة في ضوء الشمس، أو في ضوء ساطع قريب لفترة طويلة، مثل الكمبيوتر، يمكن أن يسبب أضراراً لصحة عينيك. يجب ارتداء النظارات الواقية من أشعة الشمس، ومنح العينين فترات راحة من الكمبيوتر.

مجموع المشاهدات: 1767 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة