الرئيسية | دولية | مقتل عميد بالشرطة في تفجيرات قبالة جامعة القاهرة في مصر

مقتل عميد بالشرطة في تفجيرات قبالة جامعة القاهرة في مصر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مقتل عميد بالشرطة في تفجيرات قبالة جامعة القاهرة في مصر
 

 

القاهرة ــ وكالات

قتل عميد في الشرطة الاربعاء واصيب خمسة رجال شرطة اخرون في تفجير قنبلتين استهدف نقطة ارتكاز للشرطة امام جامعة القاهرة، اعقبهما انفجار ثالث فيما كان رجال الشرطة والصحافيون يتجمعون في موقع الانفجار.

 

وتشهد مصر سلسلة من الهجمات التي تستهدف الامن منذ اطاحة الجيش بالرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي مطلع تموز/يوليو الفائت. وتاتي تلك الهجمات بعد اسبوع من اعلان قائد الجيش السابق المشير عبد الفتاح السيسي اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في مصر ايار/مايو المقبل.

 

وقال صحافي في المكان ان عبوتين ناسفتين انفجرتا بشكل متزامن تقريبا في وسط القاهرة امام مركزي حراسة للشرطة بالقرب من جامعة القاهرة معقل حركة الاحتجاج الاسلامية على الحكومة منذ ان اقال الجيش الرئيس الوحيد المنتخب ديموقراطيا للبلاد، وسجنه في الثالث من تموز/يوليو الماضي.

 

واوضح مسؤولون في الاجهزة الامنية طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم ان عميدا في الشرطة قتل في الاعتداء المزدوج، وان لواء آخر هو مساعد لوزير الداخلية قد اصيب. واكد التلفزيون الرسمي هذه المعلومات.

 

وقال مصطفى غنيم نائب رئيس هيئة الاسعاف المصرية في موقع الحادث ان محصلة الانفجارين "قتيل وثلاثة مصابين كلهم من الشرطة". ولاحقا اعلنت وزارة الداخلية مقتل العميد طارق المرجاوي رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة وجرح خمسة رجال شرطة اخرين في الانفجارين.

 

وقالت الوزارة ان الانفجار نتج عن عبوتين ناسفتين. وقال عميد في الشرطة في موقع الانفجار ان العبوات كانت مخبأة في شجرة بين النقطتين الامنيتين.

 

ولطخت بقعتين من الدماء موقع الحادث، فيما تناثر الزجاج المحطم على الارض. وتصعد الدخان والغبار في السماء.

 

واغلقت الشرطة الطرق المؤدية للجامعة فيما شوهد عشرات الطلاب يغادرون ساحتها.

 

وبعد الانفجارين، وقع انفجار ثالث على بعد امتار من موقع الانفجارين الاولين فيما تجمع رجال شرطة وخبراء متفرقعات وصحافيون عقب الانفجارين.

 

ولم يسفر الانفجار الثالث عن اصابات، بحسب مسؤولين امنيين. وسادت حالة من الهلع والقلق ارجاء المكان خاصة مع تمشيط الشرطة المنطقة بحثا عن اي عبوات اخري.

 

وقالت شاهدة عيان تدعى ساكتة مصطفى "كنت انتظر حافلة عندما سمعت انفجارين. كان هناك غبار في السماء ورجال شرطة يصرخون".

 

وسمع صوت الانفجار بقوة داخل حرم كلية هندسة المتاخم للمكان، حيث هرع الطلاب للخارج لاستطلاع ما يحدث.

 

وقال طالب يدرس الهندسة يدعى عمرو عادل "سمعت صوت الانفجار وانا داخل الكلية. خرجت فوجدت جثة شخص في ملابس مدنية ورجل شرطة ينزف من ساقه اليسرى". والعميد المرجاوي هو رجل مباحث وغالبا ما كان يرتدى ملابس مدنية.

 

وقال مسؤولون امنيون ان اللواء عبد الرؤوف الصرفي مساعد وزير الداخلية بين المصابين.

 

وازدادت الاعتداءات التي تستهدف عناصر الشرطة والجيش منذ تسعة اشهر وحملت الحكومة الانتقالية على البدء بعملية قمع قاسية ودامية لكل تظاهرة مؤيدة لمرسي.

 

وقتل اكثر من 1400 متظاهر برصاص الشرطة والجنود منذ الثالث من تموز/يوليو، منهم اكثر من 700 في وسط القاهرة في 14 آب/اغسطس وحده.

 

وقالت الحكومة المصرية السبت ان 500 شخص قتلوا في "هجمات ارهابية" منذ الاطاحة بمرسي اغلبيتهم الساحقة من رجال الجيش والشرطة.

 

ووقعت معظم تلك الهجمات في شبه جزيرة سيناء المضطربة والتي تزايد فيها نشاط الجماعات الجهادية منذ عزل مرسي.

 

واعلنت جماعة انصار بيت المقدس، اكثر الجماعات الجهادية المسلحة نشاطا في مصر والتي تعتنق افكار واساليب القاعدة، مسؤوليتها عن عدة اعتداءات دامية ابرزها تفجيري مديرية امن محافظة الدقهلية ومديرية امن القاهرة في قلب العاصمة المصرية كذلك اسقاط طائرة عسكرية مروحية وتفجير الحافلة السياحية في جنوب سيناء.

 

وتقول بيت المقدس ان هجماتها تاتي ردا على قمع السلطة لانصار مرسي.

 

ومن المتوقع ان تزيد هجمات المسلحين ضد الامن المصري مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والتي من المتوقع ان يفوز فيها السيسي بسهولة.

 

وفي كانون الاول/ديسمبر ، اعتبرت الحكومة المصرية جماعة الاخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا"، التهمة التي تنفيها الجماعة التي تصر انه تظاهراتها سلمية.

 
مجموع المشاهدات: 1665 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة