الرئيسية | اقتصاد | قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014 تحط الرحال بجماعة أيت نعمان بالحاجب

قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014 تحط الرحال بجماعة أيت نعمان بالحاجب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014 تحط الرحال بجماعة أيت نعمان بالحاجب
 

حطت "قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للخضروات الموسمية 2014" الرحال، اليوم الثلاثاء، بجماعة أيت نعمان بالحاجب، في إطار محطتها الرابعة (منطقة سايس مكناس).

وتهدف هذه القافلة، المنظمة على مدى يومين من طرف مجموعة ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وعدد من الموزعين المحليين لأسمدة المكتب الفوسفاطية، إلى تعزيز الاستعمال الرشيد والحكيم للأسمدة في مجال زراعة الخضروات الموسمية على الصعيد الوطني من أجل فلاحة عصرية ذات مردودية ومستدامة.

كما تهدف هذه القافلة، التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، والموجهة إلى صغار الفلاحين بالمناطق المنتجة للخضروات الموسمية، إلى مساعدة هؤلاء الفلاحين على فهم نوعية تربتهم ومعرفة أنجع الطرق التي ستمكنهم من تحسين مردودية محاصيلهم الزراعية.

وأكد السيد محمد بنزكري، مدير المبيعات بالسوق المحلي بالمجمع الشريف للفوسفاط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه القافلة، التي تدخل في إطار الاستراتيجية التي ينهجها المجمع منذ سنة 2012 من أجل تنمية الفلاحة عامة والفلاحين الصغار على وجه الخصوص، تشكل مناسبة لتحسيس الفلاحين الصغار بأهمية التسميد المعقلن والزيادة في الإنتاج وتحسين مردوديتهم والرفع من مداخيلهم، مذكرا بمختلف القوافل الفلاحية التي نظمها المجمع (الحبوب 2012 ، والخضر والفواكه 2013، والزيتون 2013 والحبوب والقطاني 2013) بمختلف المناطق الفلاحية بالمملكة والتي بلغ عدد محطاتها 34 محطة .

ومن جهتها، أبرزت المديرة العامة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، السيدة فتيحة بريمة، في تصريح مماثل، دور المكتب في تدعيم مخطط المغرب الأخضر من حيث مواكبة الفلاحين وتأطيرهم، مشيرة إلى أن تدخل المكتب في هذا المجال ينبني على عدة محاور، منها بالخصوص، تفعيل استراتيجية الدولة في مجال الاستشارة الفلاحية وإشراك الفاعلين والمنظمات المهنية والغرف الفلاحية في منظومة الاستشارة الفلاحية، وكذا وضع إطار لعمل المستشار الفلاحي الخاص.

ويتضمن برنامج هذه المبادرة، التي تعرف مشاركة حوالي 300 فلاحا بمنطقة سايس مكناس وعدد من موزعي الأسمدة، تنظيم أروقة تتضمن مختلف أنواع الأسمدة المخصصة للخضروات الموسمية، وكذا تقديم مجموعة من العروض التقنية استهدفت الفلاحين المشاركين تناولت المسارات التقنية لزراعة الخضروات الموسمية وإبراز أهمية الأسمدة وكيفية تحليل التربة وتحليل النباتات والماء وأشكال وتركيبات وتقنيات استعمالها، فضلا عن تنظيم زيارة ميدانية لإحدى الضيعات الفلاحية.

وسيستفيد الفلاحون المشاركون، في إطار هذه القافلة الفلاحية التي تشمل ست جهات لزراعة الخضروات عبر التراب الوطني? من خدمات مختبر متنقل يتيح لهم إمكانية إجراء تحاليل على نوعية تربة أراضيهم وخصائصها الرئيسية عبر خارطة "خصوبة تربة الأراضي الفلاحية المغربية".

وستواصل هذه القافلة، التي انطلقت من منطقة الجمقة ببرشيد (الشاوية ورديغة)، مرورا بأغبالو نسردان (منطقة ملوية العليا)، ولعوامرة (منطقة الرباط الغرب اللكوس)، ثم الحاجب (منطقة سايس مكناس)، طريقها في اتجاه مدينة بركان (منطقة الشرق)، قبل أن تختتم جولتها بمدينة الجديدة (منطقة دكالة عبدة).

مجموع المشاهدات: 2085 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة