الرئيسية | طب وصحة | لعشاق الرشاقة.. الدايت أفضل من الماء، لكن بشروط

لعشاق الرشاقة.. الدايت أفضل من الماء، لكن بشروط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لعشاق الرشاقة.. الدايت أفضل من الماء، لكن بشروط
 

 

واشنطن ــ وكالات

 ستصبح المشروبات الغازية الدايت أكثر فاعلية من شرب الماء لوحده لفقدان الوزن اذا تم إتباع حمية غذائية متوازنة ودقيقة وذلك بخلاف الاعتقاد السائد.

 

وتوصلت دراسة طبية حديثة إلى أن مشروبات الدايت تساعد في فقدان الوزن اكثر من شرب المياه وفقا لما جاء في صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

 

وبحسب الدراسة الأولى من نوعها فإن الأشخاص الذين اقتصر شرابهم على المشروبات الغازية "الدايت" فقدوا من أوزانهم 5.8 كيلوغرام خلال ثلاثة شهور فقط، أما الأشخاص الذين اقتصر تناولهم للشراب على الماء فانخفضت أوزانهم خلال المدة ذاتها بمقدار 5 كيلوغرامات فقط.

 

ووجد العلماء الاميركيون الذين أجروا الدراسة أن مَنْ يتناولون المشروبات الغازية "الدايت" يشعرون بالجوع بدرجة أقل، وهو ما يجعلهم أكثر قدرة على خفض أوزانهم نتيجة تناولهم كميات أقل من الطعام.

 

وتم إجراء هذه الدراسة بتمويل ودعم من الجمعية الأميركية للشراب.

 

وقال المدير التنفيذي للمركز الصحي في جامعة كولارادو الأميركية جيمس هيل إن "هذه الدراسة تظهر بوضوح أن المشروبات الدايت يمكن في الحقيقة أن تساعد الناس بشكل أكبر على خفض أوزانهم، وهو ما ينفي الأفكار الخاطئة التي سادت في السنوات الأخيرة والتي تدعي أن هذا النوع من المشروبات يزيد الوزن".

 

ويتوقع أن تعيد نتائج هذه الدراسة الجدل بشأن جدوى المشروبات الغازية "الدايت" وهي مشروبات محلاة بطريقة يزعم صانعوها أنها تتناسب مع الذين لا يرغبون في تناول السكر التقليدي، فيما يشكك البعض بفوائدها.

 

وافادت دراسة قديمة ان المشروبات الخالية من السكر لا تصنع الرشاقة.

 

وكانت دراسة اظهرت ان الاميركيين زائدي الوزن الذين يتناولون مشروبات الدايت يتناولون على ما يبدو كميات من الطعام اكبر ما اثار شكوكا حول دور المشروبات منخفضة السعرات الحرارية في مساعدة الناس على خسارة الوزن.

 

وافادت دراسة سابقة نشرت في الجريدة الأميركية للتغذية الإكلينيكية ان استهلاك الأطفال لمشروبات الصودا غير المحلاة ارتفع مرتين أكثر من العقد الماضي كما زاد استهلاك البالغين من هذه المشروبات بمقدار 25%.

 

وترجع هذه الزيادة في استهلاك مشروبات الصودا غير المحلاة للاعتقاد بفائدتها الصحية في التحكم في الوزن، إلا أن دراسة أخرى أثبتت وجود مضار عديدة لهذه المشروبات.

 

وأثبتت دراسة قامت بها كلية طب جامعة هارفارد أن مشروبات الصودا غير المحلاة ترتبط بزيادة مخاطر تراجع وظائف الكلى مرتين أكثر من المشروبات الأخرى.

 

وكان المعهد الوطني الأميركي للصحة اصدر دراسة أكد فيها أن الدايت تتسبب في الإصابة بالاكتئاب، واستمرت الدراسة حوالي 10 أعوام، وأصيب فيها حوالي أكثر من 11000 شخص بأمراض الاكتئاب.

 
مجموع المشاهدات: 1825 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مغربي
ما هذا الهراء ؟ بالامس تحذروننا من مشروب الدايت وانه مضر وخطير و و و واليوم العكس تماما احترموا عقولنا.
مقبول مرفوض
4
2014/05/30 - 04:09
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة