الرئيسية | متفرقات | كوت ديفوار ضيف شرف الدورة ال17 لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

كوت ديفوار ضيف شرف الدورة ال17 لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

وقع اختيار مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية، الذي ستنعقد دورته ال 17 بمدينة خريبكة ما بين 14 و21 يونيو الجاري، على كوت ديفوار كضيف شرف لهذا الموعد السينمائي، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن اختيار كوت ديفوار ضيف شرف هذه الدورة جاء لعدة اعتبارات، منها الاحتفال بنصف قرن من تاريخ السينما بهذا البلد، والمشاركة المكثفة لسينمائيين ايفواريين في الدورات السابقة، وعضوية فنانين وسينمائيين من هذا البلد في لجان تحكيم الدورات السابقة والدورة الحالية، فضلا عن تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وكوت ديفوار في مجال السينما.

وذكرت المؤسسة أن الأشرطة المشاركة في هذه الدورة، تضم كلا من و"داعا كارمن" و"الصوت الخفي" (المغرب) و"سم دوربان" (جنوب إفريقيا) و"كري-كري" (التشاد) و"غبار وثروات" (زيمبابوي) و"آفاق جميلة" (اتيوبيا) و"ايمبازي /العفو" (رواندا) و"معركة تاباتو" (غينيا الاستوائية).

كما تشمل هذه الأفلام "واكا" (الكاميرون) و"إشاعات حرب" (مالي) و"عشم" (مصر) و"بين المطرقة والسندان" (الكونكو) و"أرصفة دكار" (السنغال) و"نسمة" (تونس).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الدول ستشارك بأربعة عشر شريطا مطولا ستتنافس على جائزة المسابقة الرسمية التي تحمل اسم "عثمان صامبين" وسبعة جوائز أخرى، فضلا عن جائزة موازية "سينيفليا-دون كيشوط".

يشار إلى أن برنامج دورة هذه السنة يتضمن عرض أربعة أشرطة سينمائية للدولة الضيف وتكريم وجوه سينمائية وتنظيم ندوة رئيسية بمشاركة العديد من صناع السينما بإفريقيا وبعض الوجوه المشتغلة على قضايا السينما الإفريقية.

مجموع المشاهدات: 564 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة