الرئيسية | طب وصحة | مقارنة بين أنواع الشوكولا لتختار الأنسب لصحتك

مقارنة بين أنواع الشوكولا لتختار الأنسب لصحتك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مقارنة بين أنواع الشوكولا لتختار الأنسب لصحتك
 

بعض الحلويات يمكنها أن تكون جزء من النظام الغذائي الصحي، ومنها الشوكولا، خاصة إذا تم اختيار النوع الصحيح. إليك مقارنة بين القيمة الغذائية التي يحتوي عليها نوعان من الشوكولا الداكنة وشوكولا الحليب

محتوي السكر. تحتوي كل حصة من الشوكولا تزن 28 غراماً على مقدار من السكر يختلف حسب نوع الشوكولا، فالشوكولا الداكنة جداً  من فئة الكاكاو 70-85 تحتوي على6.7 غرام من السكر فقط، بينما تحتوي الشوكولا الداكنة المتوسطة من فئة الكاكاو 60-69 على10.3 غرام من السكر، ويحتوي نفس المقدار من شوكولا الحليب (وهو 28 غراماً) على 14.4 غرام من السكر.

يوصي خبراء الصحة بألا يتجاوز ما يتناوله الرجل في اليوم من السكر 36 غراماً، والمرأة 24 غراماً.

الألياف الغذائية. محتوي الشوكولا الداكنة أكثر ارتفاعاً من الألياف، بينما تعتبر شوكولا الحليب خالية من الألياف وأيضاً زبدة الكاكاو. تساعد الألياف على منع الإمساك، وتعزيز الشعور بالشبع. تحتوي كل 28 غراماً من الشوكولا الداكنة جداً على 3.1 غرام من الألياف، وتحتوي الشوكولا الداكنة متوسطة القتامة على 2.2 غرام من الألياف.

النحاس والمغنيسيوم. يرتفع مستوى النحاس والمغنيسيوم في الشوكولا الداكنة، ويساعد هذان المعدنان على تنظيم عمل الإنزيمات اللازمة لوظائف الأنسجة، ودعم المناعة. تحتوي الـ 28 غراماً من الشوكولا الداكنة جداً على 494 ميكروغرام من النحاس أي 20 بالمائة من احتياجات النساء اليومية و15 بالمائة من احتياجات الرجال. وتحتوي نفس الكمية على 64 ملغرام من المغنيسيوم أي 55 بالمائة من احتياجات الإنسان اليومية. أما الشوكولا الداكنة متوسطة القتامة فتحتوي على 349 ميكروغرام من النحاس، و49 ملغرام من المغنيسيوم.

البوليفينول. تمتاز مادة البوليفينول بقدرتها على تقليل أكسدة الدهون في الدم، وهو عامل خطر يسبب أمراض القلب، وتساعد على تقليل جلطات الدم، وتحسين تدفقه، كما أنها تحسن الصحة النفسية من خلال زيادة كمية مادة السيروتيونين التي تعزز الشعور الجيد في الدماغ. كلما ازدادت الشوكولا قتامة زاد محتواها من البوليفينول.

ينصح أيضاً بتجنب شرب الحليب أثناء تناول الشوكولا الداكنة لتعزيز فوائد الجسم منها.

مجموع المشاهدات: 5592 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة