الرئيسية | متفرقات | السيد اليزمي يستعرض ببوينوس أيرس المسار الإصلاحي للمغرب والتحضيرات الجارية للمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان

السيد اليزمي يستعرض ببوينوس أيرس المسار الإصلاحي للمغرب والتحضيرات الجارية للمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

استعرض السيد إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال لقاء نظم، عشية أمس الثلاثاء ببوينوس أيرس، بحضور شخصيات مرموقة على الصعيد الدولي في المجال الحقوقي، المسار الإصلاحي الذي ينهجه المغرب والتحضيرات الجارية لتنظيم المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان الذي ستحتضنه مراكش من 27 إلى 30 نونبر المقبل.

وأبرز السيد اليزمي خلال هذا اللقاء ، الذي حضره سفير المغرب ببوينوس أيرس السيد فؤاد يزوغ والكاتبة التنفيذية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان كاتيا دوديك ، ورئيس ومديرة المركز الدولي للنهوض بحقوق الإنسان التابع لليونيسكو على التوالي بالتازار غارسون وأدريانا أرسي، أن الإصلاحات التي شهدها المغرب على الصعيدين المؤسساتي والحقوقي ليست نتيجة ل" الربيع العربي" بل ثمرة نهج اعتمده منذ سنين عديدة، مشيرا في هذا الصدد بالخصوص إلى الحق في التعليم والمساواة بين الجنسين وتمدرس النساء والحق في الولوج إلى الإعلام.

وبعد أن ذكر بأن المغرب اعتمد دوما التعددية الحزبية ، أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن المسار الإصلاحي للمغرب ما فتئ يتعزز باستمرار، مشيرا في هذا الصدد بالخصوص إلى هيأة الإنصاف والمصالحة ودستور 2011 الذي يعتبر الأكثر تقدما في المنطقة .

ومن جهة أخرى، تطرق السيد اليزمي إلى ما تم القيام به في إطار التحضير للمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان مستعرضا أشغال المجلس العلمي الدولي الذي سيعقد ثالث اجتماع له في 20 شتنبر الجاري من أجل حصر جدول أعمال المنتدى . وأوضح أن هذا الملتقى، الذي سيشهد مشاركة حوالي 5000 مندوب وسيشمل برنامجه أزيد من 100 نشاط، سيتناول العديد من المحاور المتعلقة بالخصوص بحقوق الإنسان والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمساواة بين الجنسين والمجتمع المدني والتضامن جنوب- جنوب والتنوع الثقافي، مؤكدا أن المنتدى سيكون منبرا لحرية الرأي .

وكان السيد اليزمي قد عقد قبل ذلك لقاء مع كاتب الدولة الأرجنتيني لحقوق الإنسان، مارتين فريسنيدا حول التحضير للمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان.

وبالمناسبة أكد السيد فريسنيدا أن الأرجنتين والمغرب يحدوهما نفس الحرص على النهوض بحقوق الإنسان وترسيخ دولة الحق والقانون، معربا عن استعداد بلاده للمساهمة بشكل نشيط في منتدى مراكش .

وسبق لرئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن استعرض أول أمس الاثنين موضوع التحضير للمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان مع كل من السيدة كارولينا بيريز كولمان ،كاتبة الدولة للسياسة الخارجية بوزارة العلاقات الخارجية الأرجنتينية ، والسيد لوكاس سيرنا، كاتب الدولة للشؤون المؤسساتية بنفس الوزارة والسيد إيريك أمسلير، المكلف بالمهمة ذاتها بوزارة الدفاع .

كما كان نفس الموضوع محور لقاء بين السيد اليزمي وأعضاء لجنتي حقوق الإنسان والعلاقات الخارجية بالبرلمان الأرجنتيني بحضور ممثلين عن عدد من الجمعيات المهتمة بحقوق الإنسان.

مجموع المشاهدات: 796 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة