الرئيسية | سياسة | خبير أمريكي : قضية محجوبة، "قصة حزينة" تكشف مصير الآلاف من "السجناء بحكم الواقع" في تندوف

خبير أمريكي : قضية محجوبة، "قصة حزينة" تكشف مصير الآلاف من "السجناء بحكم الواقع" في تندوف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير أمريكي : قضية محجوبة، "قصة حزينة" تكشف مصير الآلاف من "السجناء بحكم الواقع" في تندوف خبير أمريكي : قضية محجوبة، "قصة حزينة" تكشف مصير الآلاف من "السجناء بحكم الواقع" في تندوف
 

قال الخبير الأمريكي، جوردان بول، أمس الأحد بواشنطن، إن قضية الشابة الصحراوية محجوبة، المحتجزة ضدا عن إرادتها في مخيمات تندوف منذ غشت الماضي، تعد "قصة حزينة" تكشف مأساة الآلاف من "السجناء بحكم الواقع" في منطقة خارجة عن القانون، تحتضن أبشع انتهاكات حقوق الإنسان.

وأعرب هذا الخبير الأمريكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن أسفه لكونها "قصة حزينة على اعتبار أن محجوبة تعتبر واحدة من آلاف الصحراويين المحتجزين ضدا عن إرادتهم في هذه المخيمات منذ عقود، حيث أضحوا سجناء بحكم الواقع".

وكانت الشابة الصحراوية، التي تحمل الجنسية الإسبانية منذ عام 2012، قد توجهت إلى مخيمات تندوف في الصيف الماضي، لزيارة والديها، لكن تم تجريدها من جواز سفرها ونقودها لمنعها من العودة إلى أوروبا. 

وأبرز بول، في هذا السياق، أن مئات الشهادات المستقاة من الصحراويين الذين تمكنوا من الفرار من المخيمات التي تسيطر عليها ميليشيات الانفصاليين، كشفت النقاب عن الوضع الحقيقي لعدد كبير من الأشخاص، الذين أصبحوا "سجناء بحكم الواقع." 

وندد بالقيود التي تفرضها "البوليساريو" على الحق في حرية تنقل سكان المخيمات وغيرها من الحقوق الأساسية الأخرى، معربا عن أمله في رؤية محنة محجوبة تجد طريقا للحل في أقرب الآجال.

كما دعا الخبير الأمريكي المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان إلى الضغط أكثر على "البوليساريو" والبلد المستضيف لمخيمات تندوف من أجل "إطلاق سراح محجوبة وعشرات الآلاف من الأشخاص المحتجزين بالمخيمات، والذين يتعرضون لنفس المصير، أي القمع والاضطهاد".

وفي هذا السياق، دعت منظمة (هيومن رايتس ووتش)، أول أمس السبت بالجزائر العاصمة، إلى تمكين الشابة محجوبة من ممارسة حقها في حرية التنقل، دون شرط أو قيد، واصفة احتجازها ب"الجريمة الخطيرة".

وشددت المنظمة على أن جبهة (البوليساريو) التي "تدير المخيمات" مطالبة بضمان أن الشابة المحتجزة "قادرة على ممارسة حقها في حرية التنقل من خلال مغادرة المخيم، إن رغبت، والعودة إلى أوروبا". 

وتابعت (هيومن رايتس ووتش) أنه "في حين أن البوليساريو تدير مخيمات اللاجئين، فإنه تقع على الجزائر، في نهاية المطاف، مسؤولية ضمان حماية حقوق جميع الأشخاص المتواجدين على أراضيها".

وردا على هذه الجريمة، قررت مقاطعة بلنسية الاسبانية أول أمس السبت تعليق المساعدات التي كانت تمنحها للانفصاليين. وحسب صحيفة (إل موندو) الواسعة الانتشار، فإن هذه المساعدة تقدر بÜ107.000 يورو.

وفي إطار جهود التعبئة الرامية إلى تحرير الشابة الصحراوية، أطلق أصدقاء وأسرة محجوبة عارضة على الأنترنت أطلقوا عليها (فري محجوبة) "الحرية لمحجوبة"، والتي جمعت إلى حدود الآن نحو 4000 توقيع، لتقديمها إلى وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية للتدخل لإخراج هذه الشابة من الجحيم الذي توجد فيه.

وكانت الشابة الصحراوية تعمل لفائدة مؤسسة "ميري كوري فوندايشن كير" بلندن، المدينة التي اختارتها لمتابعة دراساتها العليا.

مجموع المشاهدات: 3841 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | mohamed salah
الاحتجاز بتندوف
ليست محجوبة وحدها محتجزة على ارض الجزائر تندوف بل آلاف المغاربة والماليين وافارقة عرب ٫٫٫تحث رحمة التهديد للبعض والتمني بالثرى لدى البعض الاخر
مقبول مرفوض
1
2014/10/20 - 01:40
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة