الرئيسية | متفرقات | تطوير العلاقات بين البرلمانين المغربي والسويسري ضمن مباحثات السيد الطالبي العلمي مع كاتب الدولة السويسري للشؤون الخارجية

تطوير العلاقات بين البرلمانين المغربي والسويسري ضمن مباحثات السيد الطالبي العلمي مع كاتب الدولة السويسري للشؤون الخارجية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أجرى السيد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، صباح اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع السيد إيف روسيي، كاتب الدولة السويسري للشؤون الخارجية، تركزت حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطوير العلاقات بين البرلمان المغربي والسويسري.

وذكر بلاغ للمجلس أنه تم خلال مباحثات السيد الطالبي العلمي مع المسؤول السويسري، الذي يوجد في زيارة عمل للمملكة، التأكيد على أهمية مأسسة وتطوير العلاقات بين البرلمان المغربي والسويسري، مما سيتيح للبرلمانيين من البلدين سبل تبادل الرؤى والتجارب وتوضيح المواقف بشأن العديد من القضايا.

وأضاف البلاغ أن السيد الطالبي العلمي عرض، خلال هذا اللقاء، التجربة البرلمانية المغربية والنموذج التنموي المغربي الذي أصبح يضرب به المثل على المستوى القاري والدولي.

وقال رئيس مجلس النواب، في تصريح للصحافة، يضيف البلاغ، "إن اللقاء تمحور حول العلاقات الثنائية بين البلدين، فالمغرب بالنسبة لسويسرا يمثل نموذجا فريدا من نوعه في إفريقيا والعالم العربي، وبالتالي فلابد من الاستفادة من التجربة المغربية خاصة في مجالي الهجرة ومكافحة الإرهاب"، مضيفا أنه تم التأكيد على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البرلمانيين.

من جهته، أكد السيد إيف روسيي أن الدينامية التي يعرفها المجتمع المغربي جعلت منه نموذجا في المنطقة، وأن سويسرا تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المغربية خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والتعاطي مع قضايا الهجرة والمهاجرين.

وقال السيد روسيي، في تصريح للصحافة، "ركزنا خلال اللقاء على أهمية التعاون البرلماني، إذ يجب أن نقوم بمجهود في هذا الاتجاه خاصة على مستوى العلاقات الثنائية"، مؤكدا على "ضرورة تكثيف العلاقات البرلمانية بالنظر للدينامية والتحولات التي عرفها المغرب والتي جعلت منه نموذجا فريدا في شمال إفريقيا، وهذا مهم لنا في سويسرا ولكل أوروبا".

وقد شكل هذا اللقاء، الذي حضره سفير سويسرا بالرباط، فرصة أيضا لمناقشة سبل تعزيز الاستثمار من خلال لقاءات مشتركة وزيارات عمل متبادلة للتعرف على الفرص والإمكانيات التي يتيحها كل بلد.

مجموع المشاهدات: 654 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة