الرئيسية | سياسة | هذا ما جاء في بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المثير ل"غضب" القصر الملكي

هذا ما جاء في بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المثير ل"غضب" القصر الملكي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا ما جاء في بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المثير ل"غضب" القصر الملكي
 

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

أصدر الديوان الملكي المغربي صباح اليوم الاثنين، بلاغا شديد اللهجة موجها لإخوان عبد الاله بنكيران، تضمن عبارات شديدة اللهجة تجاه ما تضمنه بلاغ صادر عن حزب العدالة والتنمية، في 7 من مارس جاري، وتحديدا الفقرة المتعلقة بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث وصفها "القصر" بالتجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة.

فبلاغ البيجيدي الصادر عقب انعقاد الاجتماع العادي للأمانة العامة بتاريخ 4 مارس 2023، كان يتمحور أساسا حول "رفض دعوات المساواة في الإرث واستنكلر صمت الحكومة بخصوص النفط الروسي"، إلا أن إحدى فقراته تم تخصيصها لمهاجمة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بخصوص موقفه من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وجاء فيها بالحرف: "تستهجن الأمانة العامة المواقف الأخيرة لوزير الخارجية الذي يبدو فيها وكأنه يدافع عن الكيان الصهيوني في بعض اللقاءات الإفريقية والأوروبية، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الإجرامي على إخواننا الفلسطينيين ولا سيما في نابلس الفلسطينية، وتعيد الأمانة العامة التذكير بالموقف الوطني الذي يعتبر القضية الفلسطينية على نفس المستوى من قضيتنا الوطنية، وأن الواجب الشرعي والتاريخي والإنساني يستلزم مضاعفة الجهود في هذه المرحلة الدقيقة دفاعا عن فلسطين وعن القدس في مواجهة تصاعد الاستفزازات والسلوكات العدوانية الصهيونية، وفي الحد الأدنى التنديد بالإرهاب الصهيوني الذي لا يتوقف."

هذه الفقرة اعتبرها الديوان الملكي تجاوزا لا يمكن السكوت عنه، خاصة وأنها تعد تدخلا صريحا في السياسة الخارجية للمملكة والتي هي من اختصاص ملك البلاد حسب الدستور، كما أنها روجت لمغالطات خطيرة لا تعكس بتاتا التزام المملكة الدائم بالدفاع عن حق الفلسطينيين المشروع، واصفا ما قام به "البيجيدي" بمحاولة ابتزاز سياسي غير مسبوقة على الصعيد الحزبي.

 

 

مجموع المشاهدات: 37220 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | New comer
ما قال عيب
بلاغ الباجدة في رأيي دفاع بسيط عن القضية الفلسطينية لم أر فيه تجاوزا
مقبول مرفوض
2
2023/03/13 - 10:34
2 | نهار سعد
حزب استفز المغاربة لسنين
ومتى كان حزب تجار الدين يفقه في السياسة لا الداخلية ولا الخارجية انهم يحاولون الدخول للمغاربة من النوافد في الوقت الذي اخرجوا فيه من أبواب الحياة السياسية الواسعة عبر صناديق الاقتراع ولكن التاريخ لن ينسى ما فعله هاذا الحزب في حق الشعب المغربي والذي لن تنطلي عليه حيلة الركوب على ملف القضية الفلسطينية
مقبول مرفوض
6
2023/03/13 - 10:38
3 | مراقب
فلسطين
فلسطين هي الأرض التاريخية والثقافية للفلسطينيين حتى قبل أن يهاجر سيدنا إبراهيم من أرض العراق إليها.
مقبول مرفوض
28
2023/03/13 - 10:39
4 | نهار سعد
مزايدة بئيسة من حزب فاشل
لن ننسى فشل هاذا الحزب داخليا وخارجيا ولعل جمود السياسة الخارجية في عهد العثماني حين تقلد حقيبة الخارجية وما اوصل البلاد من تقهقر في قضايانا الوطنية كادت تعصف بملف الصحراء المغربية لخير مثال فلو بقي هاذا الحزب الفاشل لكنا خسرنا حتى الرباط ولانتحر كل المغاربة بسبب القرارات اللاشعبية لاعضاءه
مقبول مرفوض
-3
2023/03/13 - 10:45
5 | لحسن
تمغرابيت اولا
القضية الفلسطينية شأن فلسطيني لا تستوجب منا اكثر من التعاطف و قضية الصحراء شأن مغربي تستوجب منا القتال و التضحيات و لا ينبغي ان نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين...انتهى الكلام يا بنكيران!!!!
مقبول مرفوض
2
2023/03/13 - 11:09
6 | ملاحظ
النفاق
انه نفاق البيجيدي الذي يستغل بعض القضايا للركوب عليها من اجل تحقيق اهداف خاصة ،المغاربة خبروا هذه الفئة التي تبحث عن الوصول الى السلطة باي طريقة....
مقبول مرفوض
14
2023/03/13 - 11:34
7 | مراقب
النفاق. النفاق
قضيتنا الوطنية هي الاولى ثم تاتي فلسيطين باراكا من النفاق السياسي ،لقد فقدتم ثقة الشعب المغربي وانه سئم من شعاراتكم المغلوطة اذا كانت تهمكم فلسيطين فارحلوا اليها وحرروها لاتحلمون بالانتخابات القادمة لانكم فقدتم كل الاصوات
مقبول مرفوض
9
2023/03/13 - 11:35
8 | Abdo
كفى من التظليل
من تجارة الدين، إلى الاتجار بالقضية الفلسطينية. ليعلم الجميع أن فلسطين لن يحررها الا أبنائها، اما دون ذالك فهي مزايدات واستغلال للقضية.
مقبول مرفوض
15
2023/03/13 - 11:44
9 | Abdou
رأي
إلى نهار سعد : من الوقاحة أن يتكلم إنسان لا يعرف حق قدره.
مقبول مرفوض
-6
2023/03/13 - 11:46
10 | غ.مبارك
الوحدة الترابية للمغرب فوق كل اعتبار
ما جاء في بلاغ الأمانة العامة للحزب العدالة و التنمية لا يعدو ان يكون كلاما للاستهلاك و كلاما شعبويا ليس إلآ.... من كان رءيسا للحكومة عندما تقرر إعادة العلاقات بين المغرب و إسرائيل سنة 2020 ؟ لماذا لم يحتج زعماء هذا الحزب آنداك؟ ثم لماذا كل هذا الاهتمام بالقضية الفلسطينية؟ هل السلطة الفلسطينية تعترف بمغربية الصحراء؟
مقبول مرفوض
12
2023/03/13 - 12:12
11 | مصطفى القصيوي
مصالحنا أولى من كل القضايا
ان المتتبع لمواقف المغرب تجاه العديد من الدول العربية في الازمات و المحن سيتأكد له بالملموس ان كل النتائج تأتي عكسية (لبنان فلسطين تونس الجزائر..) لذلك اعتقد ان مصلحة المغرب أغلى و أعلى من كل فلسطين التي يتاجر سياسيو ها بمحن الشعب ناهيك عن تحويل المساعدات و الاعانات للصالح خاصة. يكفي من تغطية الشمس بالغربال فلفلسطين أهلها و مصالح المغرب أولى من قضية كيفما كانت.
مقبول مرفوض
-1
2023/03/13 - 12:41
12 | عبدو
السنوات العجاف لحزب العدالة والتنمية
بعد عشر سنوات عجاف ؛ عشر سنوات ضاعت من عمر المغاربة بسبب سوء التدبير الحكومي وكذا سوء تدبير الشأن المحلي لحزب العدالة والتنمية.... حزب لفظه و طرده المغاربة بالإجماع وسحقه عبر صناديق الاقتراع.... لقد حرق أوراقه وبالتالي مٱله مزبلة التاريخ.... والى غير رجعة....
مقبول مرفوض
-2
2023/03/13 - 02:36
13 | فاطمة الزهراء .
أعداء الوطن .
برافو سي غ.مبارك ، قلت ما يخالجني ، لا داعي إلى التكرار .
مقبول مرفوض
0
2023/03/13 - 02:55
14 | كمال
الصراحة
...حزب انتهت صلاحية...يجب حله لأنه أصبح يشوش. .. على العلاقات...
مقبول مرفوض
-1
2023/03/13 - 06:15
15 | امير
امير
بنكيران كان ينبه مامرة ان السياسة الخارجية لبلادنا من اختصاص الملك ووزارة الخارجية وزارة سيادة تحت الرئاية ةلماسرة للملك. كل هذا بمنطوق الدستور. بالواضح المبين يمكن الاحزاب تقديم مشورة في السياسة الخارجية لكن لا يمكن تعارض او تقرر فيها.ذلك ماهو معمول به في اعتقد الديموقراطيات، فانظروا الى اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة،حيث القرارات الحاسمة خارجيا تتخذها الدولة العميقة وليس في يد الحكومات ابدا،وهذا مالم يفهمه العديدون. ويبدو أن بعض العدلاويبن لم يفهموا حتى الدستور
مقبول مرفوض
0
2023/03/13 - 06:24
16 | نور الدين أ.
كفى نفاقا
أولا : السياسة الخارجية من اختصاص الملك حسب مقتضيات الدستور . ثانيا: لنفرض العكس ، من الذي وقع اتفاقية التطبيع، أليس الأمين العام لحزب العدالة والتنمية آنذاك عندما كان رئيسا للحكومة .أقصد سعد الدين العثماني . كفى نفاقا ، يجب حل هذا الحزب ومنعه من ممارسة السياسة مكانه الحقيقي ليس في مؤسسات الدولة ولا في المساجد بل مكةنه الحقيقي هو مزبلة التاريخ إن رضيت به.
مقبول مرفوض
0
2023/03/13 - 09:16
17 | متتبع
متتبع
وهل سبق أن أصدر البيجيدي اي بيان بهذا المحتوى لما كان في الحكومة ؟ الجواب بلا . المغرب ليس في حاجة لسياسة الحرباء التي يسلكها بنكيران وصحبه.
مقبول مرفوض
0
2023/03/14 - 12:47
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة