الرئيسية | حوادث وقضايا | برلماني: المدارس أصبحت وجهة مفضلة لمروجي المخدرات

برلماني: المدارس أصبحت وجهة مفضلة لمروجي المخدرات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برلماني: المدارس أصبحت وجهة مفضلة لمروجي المخدرات
 

أخبارنا المغربية ـ محمد اسليم

في تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، عشية الثلاثاء 28 يناير الجاري، أكد الحسين عبادي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن المؤسسات التعليمية في المغرب لم تعد في منأى عن مروجي المخدرات، بجميع أشكالها وأصنافها سواء التقليدية منها أو العصرية، مبينا أن كل تلميذ وكل طالب أصبح مشروع زبون لهذه العصابات.

وتابع عبادي، أن الأمر بات يشكل تهديدا حقيقيا للمجتمع ومعاناة كبيرة لأسر التلاميذ، مضيفا أن المدارس لم تعد مكانا للتربية والتكوين والتحصيل العلمي كما كانت فقط، "بل أصبحت وجهة مفضلة لمروجي المخدرات نظرا لأنها بالنسبة لهم سوق خصبة لترويج سمومهم".

وأشار المتحدث ذاته، إلى أنه على الرغم من المجهودات التي تقوم بها الأجهزة الحكومية المختصة،  إلا أن هذه الظاهرة مستمرة وفي ارتفاع، وهو ما يتضح من خلال التقارير الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة المتخصص في المخدرات والجرائم، والذي أكد في تقريره الأخير أن تعاطي المخدرات في ارتفاع، في أوساط  تلاميذ الثانويات بالمغرب، ولم يعد حصرا على الذكور بل حتى الإناث، يضيف العبادي.

وأمام خطورة هذه الآفة أمام الأجيال الصاعدة، طالب عبادي، وزارة الداخلية بمجموعة من الإجراء ات بتوافق مع القطاعات الحكومية المعنية، من قبيل تشديد المراقبة الأمنية على المعابر التي تدخل منها هذه المخدرات، واليقظة الأمنية الدائمة وليس من خلال الحملات الموسمية، ومنع بيع السجائر بالتقسيط بالقرب من المؤسسات التعليمية "لأن من هنا تبدأ الخطورة".

ودعا عبادي، وزارة الداخلية إلى التصدي لظاهرة جديدة تتعلق بظهور محلات تجارية تبيع المواد الغذائية والسجائر بالتقسيط، داخل المؤسسات التعليمية خصوصا مؤسسات للقطاع الخاص، لأنه توجد صعوبة في مراقبتها من طرف الأمن، كما طالب ببلورة برنامج وطني عاجل للوقاية والتحسيس بهذه المخاطر.

مجموع المشاهدات: 3457 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Youssef
Teacher
إعادة إنتاج الواقع. شنو الفائدة الصمت احسن ليك اعمي. الحزب ديالكوم هو السبب
مقبول مرفوض
0
2020/01/28 - 10:43
2 | علال كبور
المخدرات
انهيار التعليم وتدميره عبر مخطط رهيب واغراق المدارس والمؤسسات التعليمية بالمخدرات يدخل في المخطط وذلك لتحقيق أهداف سياسة واهمها القضاء على اجيال من اجل الحفاظ على السيطرة والتحكم وهذا واضح للعيان لان التحكم في شعب جاهل ومنهك بالمخدرات يعد اسهل وسيلة السيطرة !!
مقبول مرفوض
2
2020/01/28 - 11:02
3 | يوسف
صباح الخير
على السلامة فقتي معطل السي........!! من زمان والمؤسسات التعليمية فيها المخدرات بجميع انواعها ومعروفة عند جميع الشعب المغربي لكبير وصغير (حقاش فيها ضبر عليا وكلشي واكل ) والضحية هو التلميد المغربي لا قراية لاهضرة مقادة
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 06:11
4 |
والمجرمين هما أنتم
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 06:53
5 | مغربي
المدرسة
بل اريد لها ان تصبح كذلك يا سيادة البرلماني
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 07:03
6 | راي
ظلم نتخبط فيه
لو لاحظ الشعب المغربي انه من تولي حكومة بنكي ان وأتباعه الي العماني حاليا لعلم ان كل سياستهم فاشلة على جميع الاصعدة بدا بالتعليم المنهار تماما تم الصحة الغير الموجودة تم العدل المرتشي تم الاقتصاد الدي يعلم الله وحده كم هو غارق في المديونية الخارجية. لنصل الي الظواهر المشية التي انغمست فيها البلاد من جراء حكومة لا تعرف ما تقدم ولا تؤخر اللهم كترت الزيادات على المواطن. في الماء في الكهرباء في المشاكل والمشروب والتنقل وووو الي آخره اتحدى ايا كان ان يبين لي مزية من مزايا هده الحكومة تقدمت بها للشعب في فتر انت أبها اليوم. فدن الي اين نسير طبعا الي الهاوية لا قدر الله.
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 01:01
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة