الرئيسية | حوادث وقضايا | معطيات جديدة و"مفاجئة" تهم قضية إنزال أساتذة جامعيين وعميد كلية من طائرة "لارام"

معطيات جديدة و"مفاجئة" تهم قضية إنزال أساتذة جامعيين وعميد كلية من طائرة "لارام"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معطيات جديدة و"مفاجئة" تهم قضية إنزال أساتذة جامعيين وعميد كلية من طائرة "لارام"
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

كشف مصدر مطلع لأخبارنا المغربية أن عددا من المعطيات التي تروج بخصوص واقعة "إنزال أساتذة جامعيين وعميد كلية" من إحدى طائرات "لارام" تفتقد للدقة حسب تعبير المصدر، مشيفا أن طاقم الطائرة استعان بالحرس المدني الإسباني لإنزال أستاذ واحد، في حين أن الباقين اختاروا التضامن مع زميلهم والنزول بمحض إرادتهم من الطائرة، يؤكد ذات المصدر.

مصدر أخبارنا المغربية أكد كذلك أن أحد الأساتذة تعمد الجلوس في مقعد غير مقعده، وطلبت منه مضيفة الرجوع لمقعده وهو ما يدخل في صميم عملها، خصوصا وأن المقعد المذكور ذا حساسية خاصة، فهو يحاذي منفذ الإغاثة، الذي يستعمل لإخلاء الطائرة في حال وقوع طارئ لا قدر الله، وراكبه يجب أن تتوفر فيه شروط خاصة، مضيفا (أي المصدر) أن عملية الالتزام بالمقاعد أمر هام في الرحلات ويدخل في تقييمات الهيئات الدولية للطيران وليس كما قد يظن البعض.

ذات المصدر استغرب من الجدل الكبير الذي رافق عملية إنزال راكب تمت خلالها الاستعانة برجال أمن كما تقتضيه القوانين وشروط السلامة دونما إخلال بهاته الأخيرة، ولا بمبادئ التعامل الإنساني والاحترام الواجب لكل الفئات وعلى رأسها رجال التعليم عموما، مؤكدا أن الواقعة تخللتها ممارسات فضل ذات المصدر عدم ذكرها.

للإشارة فقد تحدثت العديد من المنابر الإعلامية عن حادث إنزال خمسة أساتذة جامعيين بالقوة في مطار لاس بالماس بجزر الكناري يوم الخميس 11 ماي 2023، ما أثار جدلا كبيرا بين المتتبعين، والذين انقسموا إلى مساند للأساتذة ورافض لما وقع جملة وتفصيلا، معتبرا أن الاستعانة بالشرطة الإسبانية لإنزال المعنيين من طائرة مغربية أمر مرفوض، نظرا للدور الكبير والمتميز لهاته الفئة تجاه المجتمع، في حين استنكرت فئة اخرى لا تقل أهمية عن الأولى حادثة استبدال مثقفين لمقاعدهم بالطائرة وكأنهم بأحد "كيران الدرجة الثالثة" ، مشددين على أن احترام القوانين والتنظيمات أمر مفروض على كافة المواطنين بل الأولى والأجدر بهاته الفئة المثقفة ان تكون أكثر التزاما بها من غيرها.

فهل سينتهي هذا الجدل والنقاش الذي غدا مجتمعيا هنا أم أن له حلقات أخرى ستتواصل بأرض الوطن؟

 

مجموع المشاهدات: 22173 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | abouama
أساتذة اخر الزمان
استاذ جامعي تعمد خرق قانون دولي وربما هو أستاذ مادة القانون . الفئة المثقفة لاتبدو عليها ثقافة وانما تراكم معلومات .اما الوعي. الثقافة لا تناسبهم .
مقبول مرفوض
40
2023/05/15 - 11:11
2 | عثمان
لاحول ولاقوة الابالله
هاد التصرف حشومة يصدر من استاد للتعليم العالي
مقبول مرفوض
3
2023/05/15 - 11:41
3 | ملاحظ
الاستهتار
اذا كان الامر كما روى موقعكم فانني ساقول ان المغرب يسير الى الخلف اذا كانت الفئة النيرة هي اول من يخالف القانون.واقول ايضا ان هذا الاستاذ ومن تضامن معه مرغوا كرامة الاستاذ في التراب عندما ارادوا ان يكونوا فوق القانون.وقعت لي قصة بسيطة سنة2007 اذت الحافلة ليلا من بلباو الى باريس وكان رقم مقعدي في الاخر وفي منتصف الطريق بقيت الحافلة شبه فارغة ولم اغير مكاني حتى وصلنا الى باريس وعند نزولي سالني السائق عن جنسيتي فقلت مغربي وقال لي ما هي مهنتك فقلت رجل تعليم فظهر العجب على وجهه وقال لك مني كل الاحترام.
مقبول مرفوض
0
2023/05/15 - 12:34
On aurait dû arriver jusqu'au là !
Si chacun devrait connaître ses limites on aurait pas dû faire beaucoup de bruit pour rien ! Cette mésaventure avait fait couler beaucoup d'encre et et beaucoup de vidéos sur Facebook, malheureusement beaucoup d'entre ces vidéos ne faisaient que de la spéculation ! Ces profs universitaires devraient se tenir au règlement de l'aviation civile !
مقبول مرفوض
1
2023/05/15 - 12:48
5 | فيصل
Sidi Ifni
ليس كل أستاذ جامعي واع و مثقف. لو كان كذلك لجلس مكانه و احترم الغير.
مقبول مرفوض
46
2023/05/15 - 01:11
6 | الميلود
سوء فهم
ممكن أن المضيفة طلبت منه تغيير مكانه بألفاظ أو بطريقة غير لائقة و هذا المرجح في نظري و الله أعلم، كان على ربان الطائرة التصرف بعقلانية أكثر، و إيجاد حل مناسب و عدم استدعاء أجانب لفض نزاع طرفيه مغاربة خاصة أن الطائرة مغربية
مقبول مرفوض
3
2023/05/15 - 02:09
7 | جخمان
الطائرة و الاستاذ الجامعي
الاستاذ الجامعي في اخر المطاف يبقى انسانا مثله مثل باقي الناس،و عليه الاستفادة من نفس الحقوق التي يتمتع بها جميع ركاب الطائرة،لكن عليه ايضا ان يلتزم،مثل غيره،بالواجبات المفروضه داخل الطائرة ،ولعل من اهما احترام القانون المنظم لعملية الطيران ومن ابرزها الجلوس في المكان المحدد للراكب لان ذلك يعتبر من الشروط الضرورية لفظ و الامن و السلام اثناء الرحلات.اما ان يرفض الاستاذ الجامعي الالتزام بهذا القانون فانه يستحق هذه الاهانة. الاستاذ ينبغي ان يكون قدوة و رمزا يحتدى به في السلوك الانساني عامة....
مقبول مرفوض
0
2023/05/15 - 02:14
8 | كبور
المضيفة
اكيد انه اهان المضيفة ايضا و الا فما كانت لتخبر ربان الطائرة الذي اخبر شرطة المطار.... وهناك ايضا واقعة مماثلة حدثت في العيون منذ اعوام مع اساتذة جامعيين يعني هاذ الناس عندها خبرة في الموضوع
مقبول مرفوض
0
2023/05/15 - 04:51
9 | حسن
مجرد تخمين
لا ادري لماذا هذه الرواية لا تدخل ضمن المنطق العقلي ، ان يتم انزال استاذ لانه غير مكانه واختار مقعد اخر غير الذي خصص له أمر لا يصدق ، تم لما الاستعانة بالأمن الاسباني ، هل الأمن المغربي ليس له القدرة على حل مشاكله ، الأمر الأخير لا نعلم هل هؤلاء الأساتذة مع العميد في جولة ترفيهيه ام أنهم لمهمة ، إن كان لمهمة فهذا فيه إهانة للدولة المغربية
مقبول مرفوض
4
2023/05/15 - 05:06
10 | مهدي
العبث
الوعي و الأخلاق نعمة ،هذا ما لم يوجد في هذا الأستاذ ما أظن
مقبول مرفوض
1
2023/05/15 - 05:06
11 | Nassim
الكل سواسية
عندما يتعلق الامر بالأمور العادية و سيرورة الحياة الطبيعية لا فرق بين استاذ جامعي و عامل نظافة، الكل سواسية ، لا تمييز بين البشر حسب الانتماء للطبقات الاجتماعية. من يخطا و يتصرف غلط عليه تحمل مسؤوليته.
مقبول مرفوض
0
2023/05/15 - 07:01
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة