الرئيسية | دولية | "اسليمي" يكشف رسائل "تبون" على "قناة الجزيرة" ويؤكد: "بن قنة" رضعت حليب "الكابرنات"

"اسليمي" يكشف رسائل "تبون" على "قناة الجزيرة" ويؤكد: "بن قنة" رضعت حليب "الكابرنات"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"اسليمي" يكشف رسائل "تبون" على "قناة الجزيرة" ويؤكد: "بن قنة" رضعت حليب "الكابرنات"
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

كشف عبد الرحيم المنار اسليمي، خبير في الدراسات الأمنية والاستراتيجية، عن موقفه من تصريحات "عبد المجيد تبون"، رئيس الجمهورية الجزائرية، على قناة الجزيرة، في موضوع العلاقات بين المغرب والجزائر التي وصلت، وفق تبون، إلى "نقطة اللاعودة".

وتابع اسليمي، في شريط فيديو له، أن "محاورة الرئيس الجزائري (خديجة بن قنة) رضعت حليب كابرانات قصر المرادية"، لافتا إلى أن "المهنية في تناول موضوع العلاقات المغربية-الجزائرية، خلال المقابلة المعلومة، متنافية وغير واردة البتة".

الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية أردف أن "سياسة الجزائر الخارجية حِكر على الجنرالات فقط، ولا يحق لتبون الحديث عنها أو مناقشتها"، مشيرا إلى أن "اللقاء شابته أخطاء تاريخية لا تليق بمسؤول من حجم رئيس جمهورية".

واستدل "اسليمي" على هذه الأخطاء بكون "تبون قال خلال الحوار إن الحدود بين المغرب والجزائر قُطعت منذ 43 سنة، في حين أن الصحيح هو أنها أغلقت سنة 1994؛ ما يعني أنه يطلق الكلام على عواهنه وغير ضابط للتاريخ"، مستطردا أن "تصريحات الرئيس الجزائري متذبذبة ومتناقضة ولا تستقر على حال".

المصدر نفسه قال إن "مفهوم الوساطة الت يروجها الجنرالات لم تطلبها الرباط قط؛ بل على العكس من ذلك، الكابرانات هم من طلبوها من السعودية وقطر ومصر، وفرنسا في وقت سابق".

تجدر الإشارة إلى أن "عبد المجيد تبون" صرح، بحر هذا الأسبوع، أن العلاقات المغربية وصلت "نقطة اللاعودة"، متأسفا لهذ الوضع وفق قوله خلال مروره على قناة الجزيرة القطرية، معرجا كذلك على العلاقات بين الرباط ومديد قائلا إن إسبانيا منحازة إلى المغرب في ملف الصحراء.

 

مجموع المشاهدات: 13671 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | نعم
اجل
قناة الجزيرة ايضا لم يكن عليها الدفع بالجزائرية بن قنة لادارة الحوار .كان الاجدر يها تكليف صحفي محايد
مقبول مرفوض
15
2023/03/24 - 03:04
2 | احمد
مانعرف
من الأحسن ومن الأفضل بل ومن الواقعي ذاك هو الصواب والحقيقة ان لا نقول رئيس ج. ج يكفي ان نذكره باسمه الذي نستحيي ان نسمعه على القنوات الإذاعة والتلفزية، ولكن رغم ذلك فسنمر بسمعنا انذاك مر الكرام لانه في الحقيقة ليس هو الرئيس وليس الا، مقعد واسم لا يسمح دستوريا بأن يبقى فارغا فقط. هذا الشخص الذي لايفقه لا في الطبخ ولا في الضخ لايعرف احيانا احن له على هذا المنصب الفضفاض الذي التهمه وجعله يستغيث بداخله ويبدي خارجيا بملامحه عكس ذلك لانه في اي لحظة يجد نفسه في عداد من سبقوه لان شر قريحة لايرحم أحدا هذا العجوز الذي اقترب من خط الوصول دار البقاء.
مقبول مرفوض
6
2023/03/24 - 03:12
3 | بوقلقولة
متى كان للعصابة قيمة
في نظري تبون لا شيء يقدمه لشعبه الا خطابات المعسكر الشرقي البائد والذي استعمله القذافي من قبله
مقبول مرفوض
9
2023/03/24 - 03:44
4 | سالم
دولة الكابرنات
تبون مرفوع عنه القلم لا يعتد بأقواله وكما يقول المثل داوي خاوي
مقبول مرفوض
13
2023/03/24 - 04:02
5 | موح
الجزيرة قبل بن قنة
باستضافة قناة الجزيرة للمراهقين السياسيين تبون و بن قنة تكون قد أساءت لسمعتها و مهنيتها . حلقة دون المستوى عنوانها مهزلة الجزيرة للاساءة للمغرب . و عليه يجب تحذير هذه القناة لأنها تلعب بالنار . انشرها جزاك الله خيرا .
مقبول مرفوض
17
2023/03/24 - 04:58
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة