الرئيسية | دولية | "العباس الوردي" يكشف لـ"أخبارنا" أسباب طول النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

"العباس الوردي" يكشف لـ"أخبارنا" أسباب طول النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"العباس الوردي" يكشف لـ"أخبارنا" أسباب طول النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

قال الدكتور العباس الوردي، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس في الرباط، والمدير العام للمجلة الإفريقية للسياسات العامة، (قال) إن "النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يُشكل أحد القضايا المعمرة على المستوى الأممي، وهو ما يطرح معه علامات استفهام كثيرة: هل صعوبة إيجاد الحل أممية محضة؟ وهل هناك من يؤدي فاتورة طول هذا الصراع لكي لا يخرج من عنق زجاجة السجال والجدال؟".

وتابع الوردي، وفق تصريح له توصل به موقع "أخبارنا"، أن "هذين سؤالين لا ثالث لهما؛ وهو ما يمكن أن نستشفه من خلال جوابين اثنين كذلك".

الجواب الأول، وفق أستاذ القانون العام، "يتمثل في كون الأمم المتحدة ومجلس الأمن تلعبان دورا استراتيجيا من أجل مسابقة الزمن، ومن ثمة إيجاد حل قائم على الحل السياسي المقترن بالشرعية الدولية المنضوية تحت لواء القانون الدولي".

ويتجسد هذا الوضع، يردف الوردي، "في مجموعة من قرارات مجلس الأمن، التي تجسد رؤية البراغماتية تجاه المملكة المغربية، التي ما فتئت تقدم الحلول من أجل حلحلة هذا الافتراء المفتعل".

ومن بين قرارات مجلس الأمن الدولي نذكر، حسب المدير العام للمجلة الافريقية للسياسات العامة، القرار رقم 2548 و2602، الذي يجسد واقعية ومصداقية ومقبولية مشروع الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب سنة 2007 كحل أوحد، من أجل مواكبة المساعي الأممية قصد تدبير هذا الملف؛ إنها قرارات أممية تؤكد، من جهة أخرى، مسؤولية الجزائر كطرف رئيس في هذا النزاع".

أما الجواب الثاني، يمضي أستاذ القانون العام قائلا إنه "يتمثل في كون الجزائر تغدق مال الجزائريين الأشقاء في تمويل سراب عنوانه جبهة البوليساريو الانفصالية، تحت ذريعة تقرير المصير فوق أراضيها، خاصة بمنطقة تندوف السليبة، ناهيك عن تدخلاتها غير المشروعة تجاه أكثر من دولة، من أجل تعكير صفو العلاقة بينها وبين المملكة المغربية مقابل الغاز الجزائري".

 كما سلّط المدير العام للمجلة الإفريقية للسياسات العامة الضوء، أيضا، على "محاولات النظام العسكري إقحام منظمة البوليساريو الإرهابية المصنفة في خانة المنظمات الإرهابية طبقا لمخرجات مؤتمر مراكش، سواء تعلق الأمر بتيكاد أو الاتحاد الإفريقي أو غيرها من المحافل الدولية. كما أصبح يثير الكثير من الاستغراب الدولي حول ماهية دوافع الجزائر تجاه هذا اللغط غير المبرر تجاه بلد جار.

"إننا فعلا أمام دروس حية يجب أن تستلهم الجزائر العبر منها، ولا أدل على ذلك من تناسل البعثات الدبلوماسية بالصحراء المغربية، وكذا تتابع الاعترافات الدولية بسيادة المغرب على صحرائه؛ وهو حال الولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن اعتراف دولي موسع لعبقرية مشروع الحكم الذاتي ونجاعته وفعاليته، دون أن ننسى التذكير بالتصويبات المباشرة التي تلي محاولات التضليل التي تناور بها الجزائر الرأي العام الدولي؛ وهو حال كل من إيطاليا وألمانيا وإنجلترا"، يستطرد الوردي.

ولكي نذكر الجار بفوات الركب المغربي وتقدمه على مستوى صحرائه، يختم أستاذ القانون العام تصريحه، فـ"البوادر الأولى لتنزيل مشروع الحكم الذاتي ماضية لا محالة، وهو ما تستشفه من تلكم المشاريع الكبرى والمهيكلة التي تعيش على وقعها الأقاليم الجنوبية؛ كميناء الداخلة، ثم البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية الكبرى التي تنم عن نهضة الصحراء المغربية".

مجموع المشاهدات: 11648 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مهاجر
الصحراء
المغرب في صحراءه ومن يريد التغيير فالقواة الملكية والشعب المغربي في انتظاره اما جارة السوء الكابرنات فرنسا تحركها برموت كونطرول لانها مازالت تحت سيادتها والجنرالات هم من يحرسون وينفدون الأوامر لابد من التحرك لاسترجاع الصحراء الشرقية
مقبول مرفوض
5
2023/06/01 - 02:17
2 | التسامح
التسامح لوجه الله الرحمان
لو عرف سبب الحقد لبطل ولصفيت القلوب ورجعت المياه إلى ما كانت عليه. ولما كنا نعيش في فتنة كالتي نعيش فيها الآن تتطور الدول و يكون همها الأول أن تسعد مجتمعاتها ونحن نشاهد التطور التكنولوجي يساهم في إذلالنا وإشعال الفتن وإحزاننا حتى أن الفرحة أصبحت معجزة في زماننا سبحان الله أصبح العربي المسلم يكره ويحقد على العربي المسلم بما معناه الشتات والفتن وزرع المشاكل وفمن تتجي غير فدراوش ديال البلدين. عاش الشعبين وعاش التسامح بيننا فلن تقوم لنا قائمة إن لم تصفى القلوب من الأحقاد. الله يؤلف بين قلوب الشعبين قبل أن يحل عليهما معاغضب الله.
مقبول مرفوض
1
2023/06/01 - 03:40
3 | Ibnou ABAD
الي متي يغلط حكام الجزائر الشعب الجزائري باكاذيبهم ومؤامراتهم
يعيش حكام الجزائر علي أسطورة الإعتداء والمؤامرة من الجارة الشرقية ،فمنذ خمسة عقود ،وهم ينتظرون هجوماً عليهم ،وقد طال الأمد والمغرب لا يزال عاكفا عن تحقيق أمنية الكابرانات ،فالي متي، ففي كل مرة يصطنعون خرافة، وهذه المرة أضافوا المخابرات الفرنسية إلي حزمة خيالهم،فغباؤهم بلا حدود
مقبول مرفوض
2
2023/06/01 - 03:56
4 | جليل
ههههه
الجزاءر وصناعتها بوليزاريو الى زوال
مقبول مرفوض
1
2023/06/01 - 04:14
5 | مواطن
مشكل لأجل البقاء
ما يسمى بدولة الجزائر اسست على وجود عدو ولا يمكنها أن تعيش وتستمر موحدة الا اذا كان هناك عدو ،والعدو الوحيد القادر على الوقوف في وجهها لسنين طويلة في المنطقة هو المغرب لهذا اختارته ليكون عدوها حتى تستمر في الوجود ،والدليل على ما اقول هو ما حدث في 1988 حين اصبحت العلاقة بين المغرب والجزائر حسنة ما حدث في الجزائر حرب أهلية
مقبول مرفوض
-1
2023/06/01 - 04:30
6 | حموشان نورالدين
استرجاع الصحراء الشرقية.
تحياتي الخالصة،الصحراء الغربية مغربية مند قرون والتاريخ شاهد على ذلك ولا داعي للطاولة المستديرة أو غير المستديرة لأن هذا أراه مضيعة للوقت عوض التركيز على الصحراء الشرقية و شعارنا دائما في عين الأعداء هو الله الوطن الملك..
مقبول مرفوض
1
2023/06/01 - 08:48
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة