الرئيسية | مستجدات التعليم | لهذا السبب تم اعتماد الدارجة كلغة للشرح وفق تصور عزيمان

لهذا السبب تم اعتماد الدارجة كلغة للشرح وفق تصور عزيمان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لهذا السبب تم اعتماد الدارجة كلغة للشرح وفق تصور عزيمان
 

أخبارنا المغربية 

قدم عمر عزيمان، المستشار الملكي ورئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تفسيرا للتركيبة اللغوية التي اعتمدها مجلسه والقائمة على استعمال الدارجة في الشرح إلى جانب اللغة العربية.

و أوضح عزيمان في حوار مع "أخبار اليوم" أن هذا الخيار أملاه وعي المجلس التام بضرورة توفير سبل الإندماج السلس للطفل ونجاحه في المراحل اللاحقة من مساره الدراسي، وتجنيبه الصدمة اللغوية التي تنطوي عادة على مخاطر الفشل الدراسي.

و قال ذات المتحدث  إن الهدف هو جعل الحاصل على الباكالوريا متمكنا من العربية ومتواصلا بالأمازيغية ومتقنا للغتين أجنبيتين.

مجموع المشاهدات: 6049 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | رضا
رضا التطواني
إذا آلت الأمور إلى غير أصحابها فانتظر الساعة. الله ياخذ فيكم الحق.
مقبول مرفوض
11
2015/07/28 - 09:00
2 | غريب وطن
مزيدا من الشرح ؟
لعل مشروع المجلس الأعلى للتعليم يصطدم بالمشكل العميق في المنظومة التربوية والعائق المزمن ألا وهو لغة التدريس والتي لم تكن خيارا صائبا عند من أقروا التعريب في زمن سابق ليساهموا بذلك في تدني مستوى التدريس والوصول به إلى الحضيض. نعم إننا اعتدنا على التدريس والشرح حاليا لكل المواد بالدارجة وأتذكر جواب تلك التلميذة حينما سوئلت عن كيفية تعلم اللغة الفرنسية فأجابت أنهم يتعلمونها بالدارجة. ربما هذا صحيحا لكنه ليس هو المشكل الأساس في مشروع القرائية الذي تروم به وزارة التربية الوطنية تحسين جودة التعليم والخروج به من المأزق الذي يتخبط فيه . فمنذ عقود مضت قد تطورت فيها منظومات العالم وتجاوزت تلك الرؤيا الضيقة والمحدودة للتعلم داخل الحجرات المكتظة والمصفوفة بالطاولات المواجهة للسبورة والأستاذ الذي يشرح ويطيل الشرح والتلاميذ لا يفهمون. لقد أضحى التعليم شيئا آخر في زمن التكنولوجيات المتعددة وزمن الانترنيت وصار يتطلب كفاءات ومهارات تستلزم ظروف ووسائل وعقليات تدركها وتتملكها لا أن تستهلكها وتتركها على حالها حتى يصيبها التخلف والإهمال.
مقبول مرفوض
-1
2015/07/28 - 11:06
3 | بايزيد
لن نسمح !
كل مرة يخرجون بفتقية جديدة.. يقولون الآن أن لغة التدريس هي المشكل كمن يقول إن لمحرك السيارة المتر ليس السبب منك و لكن من السائق.. يا ناس ارحمونا .. المشكل في المحللين الذين أكل الزمان عليهم و شرب.. كيف لناس لا يستوعب أهداف التعليم و يسيرورننا .. هل التعليم في فرنسا بالدارجة ؟؟ هل التعليم في اليابان بالدارجة؟؟ لا و الف لا.. التعليم هو ثلاث أعمدة. . الأستاذ الغيور على أطفال و مستقبل الوطن و الدولة التي توفر لهذا الأستاذ و التلميذ كل أسباب النجاح في القسم و تتبعه بالمحاسبة..
مقبول مرفوض
3
2015/07/29 - 02:03
4 | أشرف
قطر
السلام عليكم، فكرة جيدة أن تستعمل الدرجة لتبسيط لغة الشرح،جربنا كل الوصفات و لم تنجح، أما بالنسبة العربية فإنها لغتنا و نعتز بها وهي لن تموت لأنها لغة القرآن والسنة والتواصل مع الأشقاء العرب. الأخ رضى المحترم صاحب التعليق رقم 1. استعملت عبارة "الله ياخد فيكم الحق"أعتقد أنها من الدارجة وهذا ليس عيبا.
مقبول مرفوض
-3
2015/07/29 - 02:07
5 | حميدات سعيد
المستلبون
حرب مستمرة على اللغة العربية طبقا لأجندات المستلبين والتبعيين الذين يستحوذون على مصير البلد مع الأسف منذ الستينات وحقن الاصلاح تعصف بالتعليم والنتيجة كوارث ومستقبل مظلم بالنسبة لابناء البسطاء اما أهل النفوذ فاولادهم يدرسون في البعثات والمدارس الأجنبية وهذا هو مربض الفرس .حيث تأتي الحلقة الاخيرة في تطبيق مخطط رهيب بدء منذ السبعينيات لإنهاء تعليم المواطنين البسطاء .لاجل فتح المجال لتعليم النخبة فقط وهذا هو الهدف
مقبول مرفوض
3
2015/07/29 - 04:18
6 | hmad de zagora
لفقيه لنتسناو براكتو ادخل لجامع ببلغتو اتق في اللغة العربية ولاتغتصبها يا اعزيمان
مقبول مرفوض
-3
2015/07/29 - 04:52
7 | فهمي
اسغلال
إضافة إلى استعمال الدارجة هذا ضد الهدر الصفي ،لمذا لا يستغل الفضاء ابسمعي البصري مثلا عمل تلفزيوني يتتبعه جل المتعلمين ويعرفون كل الاحداث فمن حلثة معينة سمكن استخراج كل مكونات الوحدة ومسألة في الريضسات وحوار باللغة الفرنسية وكتابة على غرار آخر الوحدة المهم هو ان عنصري التشويق والتحفيز حاضرين والله أعلم.
مقبول مرفوض
0
2015/07/29 - 05:37
8 | محمد باسو
الدارجة
استعمال الدارجة كوسيلة للشرح داخل الفصل يعني القطيعة مع اللغة العربية.
مقبول مرفوض
0
2015/07/29 - 03:51
9 | سالمي عبد القادر
يحصل هذا يا حسرتاه في عهد اول حكومة منتخبة بشكل دموقراطي ،وحكومة من المفترض ان تكون لها غيرة على اللغة العربية،في كل اصلاح ينزلون الى الاسفل والان باقرارهم الدارجة وصلوا بنا الى الحضيض ،متى كانت اللغة العربية سببا في تدهور التعليم ؟لم يحصل هذا حتى مع بداية الاستقلال حيث كانت الامية اكثر انتشارا وكانت اللغة الفرنسية هي السائدة، والله لا ادري ما المبررات الحقيقية التي املت هذا الطرح،ولكن يبدو ان ثمة اشياء دفينة لا نعلمها التاريخ كفيل بالكشف عنها مستقبلا........
مقبول مرفوض
0
2015/07/29 - 07:43
10 | عبدالمولى
وداعا يا لغتي
وداعا يا لغة الضاد.بالله عليكم في عهد العلم،تهاجم لغة القرآن من طرف اقزام سلطوا على البلاد والعباد.يا مثقفينا ويا حكومة الانبطاح ...هذا مخططك ..دفن لغة القرآن..والله تريدون تخريب لغتنا..لن ينساكم التاريخ...املنا واحد...ملكنا .
مقبول مرفوض
0
2015/08/16 - 05:13
11 | ام سارة
يأكون النعمة ويسبون الملة
قال شاعر النيل جافظ طابراهيم على لسان اللغة العربية: رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي وناديت قومي فاحتسبت حياتي رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلم اجزع لقول عداتي ...الى اخر القصيدةكيف يمكن ان يكون الشرح بالدارجة بالنسبة للناطقين بها لا اشكال في ذلك ولكن بالنسبة للمغرب فسكانه االاصليون بربر وامازيغ اذن يجب ان يتلقى الناطقيون بهاالشرح بلهجاتهم كذلك هذا عدل وانصاف ولكن اين ستوصلهم الدارجة واللهجات البربرية .اني لاراكم والله اعلم انكم تصطادون في الماء العكر.في الوقت الذي تعلمون اولادكم في مدار س البعثات الاجنبية لضمان مستقبلهم تشجعون ابناء الشعب المهضمة حفوقهم على التعلم بالدارجة بعدما راوا نجمهم سطع في عالم التميز والعبقرية.اتقوا الله ايها المجرمون ط
مقبول مرفوض
0
2015/08/23 - 05:23
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة