الرئيسية | مستجدات التعليم | توقيف استاذان مكونان بمركز الجديدة وإحالتهما على المجلس التأديبي وسط حملات تضامن واسعة معهما

توقيف استاذان مكونان بمركز الجديدة وإحالتهما على المجلس التأديبي وسط حملات تضامن واسعة معهما

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
توقيف استاذان مكونان بمركز الجديدة وإحالتهما على المجلس التأديبي وسط حملات تضامن واسعة معهما
 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

أقدمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مؤخرا على توقيف الأستاذين أحمد بلاطي ومصطفى الريق المؤطرين بمركز الجديدة بشكل مؤقت في إنتظار عرضهما على المجلس التأديبي مع وقف أجرتيهما حتى ذلك الحين.

واتهم قرار التوقيف الأستاذين بـ"رفض التصديق على المجزوءات خلال انعقاد مجلس المؤسسة، وخلق جو مشحون من خلال غياب التواصل مع إدارة المركز، وخلق تشنج من خلال الضغط على بعض الطلبة الذين يتابعون التكوين، وعدم احترام سلطة الدولة والسلطة الرئاسية"، أمر نفاه الموقوفان وهما بالمناسبة عضوان بالمكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالجديدة، بل إن مصطفى الريق قالها صراحة في تصريح صحفي: إن "السبب الرئيسي لاستهدافه هو انتماؤه للنقابة الوطنية للتعليم العالي التي اعتبرت، منذ اليوم الأول، أن المرسومين القاضيين بتقليص منحة الأساتذة المتدربين وفصل تكوينهم عن توظيفهم، مرسومان ظالمان، وأن معركتهم عادلة ومشروعة".

المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العاليء فرع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجديدة إستنكر في بيان له ما وصفه بالإجراء ات التعسفية التي اتخذت في حق الأستاذين، معبرا عن مساندته لهما...

التنسيقية المحلية للأساتذة المتدربين عبرت بالمناسبة عن "تضامنها المطلق واللامشروط مع الأستاذين"، معتبرة ما يقع "مصادرة للحق في التعبير المكفول دستوريا".

أما جماعة العدل والإحسان فانتفضت لتوقيف الدكتور مصطفى الريق عضو الأمانة العامة لدائرتها السياسية، واصفة الخطوة بالتضييقية، وقائلة بأن الوزارة حاولت إخفاء السبب الحقيقي للقرار وراء مجموعة من المبررات المهنية، معتبرة أن السبب الرئيس للقرار هو "تهمة دعم قضية الأساتذة المتدربين، التي باتت قضية رأي عام وتدافع معظم مكونات المجتمع المغربي عن حق أصحابها" كما صرح الريق لموقع الجماعة.

مجموع المشاهدات: 5179 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | hhhh
alala alah
hhh le soutien de l"aadel oulihssane et ton journal hhhhhhh ghi souteni skoun sma3ak sajata alkina3
مقبول مرفوض
3
2016/04/09 - 05:34
2 | il mohamednab
لم تتخذ الوزارة هكذا قرار وفي ظروف احلك مثل هذه الا بعد تقارير ضاغطة من طرف جهات اخرى...ولن ييتم العدول عن القرار الا اذاتوسعت دائرة التضامن و االضغط الموازي
مقبول مرفوض
-1
2016/04/10 - 05:24
3 | مجاز معطل
اين مناصب 2016
الحل الوحيد هو قراءة الفاتحة على هذه القضية، و صراحة اتمنى ذلك. و الشطب عليهم، و إعادة المباراة و لكن بدون انتقاء. يجب و يحق لكل مجاز ان يباري على تلك المناصب بدون استثناء. و قد قاطعت مباراة 2015 لانها غير دستورية و تقصي العديد من المجازين. بينما هؤلاء قد قبلوا شروطها ثم اجتازوها و بعد ذلك يرفضون التكوين ثم مباراة التخرج. تلك 3000 منصب هي حق كل المعطلين المجازين الذين ينتظرون مباراة 2016.
مقبول مرفوض
2
2016/04/11 - 05:27
4 | مجاز معطل
العدل و الاحسان تدعو الى الظام و الفساد و خيانة العهد
هؤلاء الطلبة الاساتذة اجتازوا المباراة بشروط واضحة و العديد من المعطلين قاطعوها لانها غير دستورية و غير عادلة حتى شرعيا لانها اقصت العديد من المجازين بغير حق. و بعد ذلك رفضوا قبول تلك الشروط و يريدون الاستحواد على 3000 منصب المخصصة اصلا لسنة 2016. و التي يمكن ان تكون فرصة للعديد من العاطلين. هذا حرام شرعل و ليس عدلا يا جماعة التي تدعو للعدل و الاحسان. اي احسان و اي عدل.
مقبول مرفوض
4
2016/04/11 - 05:34
5 | محمد
الجهل
للأسف فالسمة التي بدأنا نتصف بها نحن المغاربة هي الجهل المطبق. قالك مجاز وهو ما عارف حتى يقرا الخبر؟؟؟؟؟؟؟ هؤلاء الموقوفين هم ليسوا أساتذة متدربين هؤلاء أساتذة مكونون يعني هم من يدرسوا الأساتذة المتدربين بالمراكز. تم توقيفهم لأنهم عبروا عن تضامنهم مع معركة الأساتذة المتدربين. وقد وصل عددهم إلى ثلاثة. تضامننا المطلق واللامشروط.
مقبول مرفوض
-1
2016/04/11 - 02:07
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة