الرئيسية | مستجدات التعليم | فهم تسطا...حصاد يفاجئ الجميع ويقرر إيقاف تنزيل المنهاج المنقح الذي يدخل ضمن الإصلاح الجديد

فهم تسطا...حصاد يفاجئ الجميع ويقرر إيقاف تنزيل المنهاج المنقح الذي يدخل ضمن الإصلاح الجديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فهم تسطا...حصاد يفاجئ الجميع ويقرر إيقاف تنزيل المنهاج المنقح الذي يدخل ضمن الإصلاح الجديد

 

أخبارنا المغربية : المهدي الوافي

بشكل مفاجئ وبدون سابق إنذار، أصدر وزير التربية الوطنية الجديد محمد حصاد مذكرة إلى كافة الأكاديميات والمديريات الإقليمية يطلب منهم فيها تجميد تنزيل المنهاج المنقح للأربع سنوات الاولى بالتعليم الإبتدائي وإيقاف كل التكوينات والميزانيات المرتبطة به.

حصاد لم يعط توضيحات كافية حول الموضوع واكتفى بتبرير قراره هذا بضرورة إجراء التقييمات الضرورية خلال الموسم الدراسي المقبل وبالتالي عدم توسيع التجربات على مؤسسات تعليمية أخرى.

هذا واعتبر عدد من المتتبعين للشأن التعليمي هذا القرار بالمفاجئ جدا داعين الوزير إلى ضرورة تقديم تبرير علمي مقنع حول أسباب توقيف عملية التوسيع غير إجراء تقييم لعملية تفعيل المنهاج مع العلم أن جميع المديريات قامت بعقد اجتماعات وتقييم التجربة وأرسلت تقاريرللوزارة.

 

مجموع المشاهدات: 28058 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | كمال
قم لحصاد وفِّه التبجيلا
قرار صائب نشكرك السيد الوزير
يجب كذلك اعادة النظر في " الرؤيا الاستراتيجية " انها مهزلة وعبث
ويجب مساءلة واضعيها واكيد سيتم تقديمهم للمحاكمة وعلى راسهم ابلمختار وراعيه الخنزير بنكيران الحقير
مقبول مرفوض
24
تقرير كغير لائق 2017/05/13 - 11:56
2 | Hm
غدي دفظحنا
غدي دفظحنا. كلمة قال ها من سبقه ،ولهذا غير رأيه.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/05/13 - 12:23
3 | مواكب
قرار صائب
قرار صائب بعد كثرة تغيير المناهج التي يصاحبها تدهور مهول في التعليم . كفى من هذر المال ويجب البحث عن مكمن الداء . قبل المناهج يجب تغيير الموارد البشرية بالتكوين وتحسين الوضعية والاهتمام بها. تقادم التكوين وضعفه، تدهور الدخل، التمر لها ... الموارد البشرية قبل كل شيء
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/05/13 - 01:04
4 | طنسيون
توقعنا هذا سابقا
كل ما يؤكد فشل النظام التعليمي بالمغرب وفشل المنظور التقليدي المتخلف الذي يمشي به هذا المنظور وفشل كل العقليات التي كانت تدبر القطاع وفق هذا المنظور. كانت كل مخططات الإصلاح تنزل بالارتجال والعشوائية ولا تزيد إلا من تأزيم الوضع وترديه أكثر فأكثر. فهل يعقل أن يتم التفكير بمخططات واستراتيجيات من دون مخططات التقويم ؟ وهل يعقل أن تبنى هذه الاستراتيجيات من دون تكوين مستمر وتأهيل للموارد البشرية العاملة به بمنظور عصري متطور ؟ ثم هل يعقل أن يكون لنا مجلس للتعليم لازال يتحكم فيه عقليات تنظر وتفكر بنفس المنظور التقليدي المتخلف ؟ و هل يعقل أن تفضي مشاورات و مناظرات سنين إلى تخريج استراتيجية غامضة وغير عملية ؟ فعل خيرا الوزير و أتبث أن الإصلاح يتأسس بالتقويم وليس بالعشوائية والعبث بالأهواء والرؤى المتخلفة. نتمنى أن يكون منظوره مخالفا لما سبق حتى يتسنى للقطاع أن يستعيد مكانته على الأقل عوض الإفلاس الذي كان يغرق فيه.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/05/13 - 01:26
5 | Najat
القرار اللخير لوزير التربية و التعليم
Bravo Mer hassad bonne courage
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/05/13 - 03:39
6 | واحد من الناس
مستغرب
واش قريتو المذكرة قبل كتابة المقال
مقبول مرفوض
-2
تقرير كغير لائق 2017/05/13 - 10:25
7 | محمد
قراءةماوراء السطور
تحية تربوية لكل نساء ورجال التعليم.في المذكرة الحالية ومردعها المدكرة 060 المرتبطة بالدخول المدرسي والمدكرة التوضيحية رقم 277 على ما أضن لم ترد أبدا كلمتي الرؤية الاستراتيجية وهدا ان دل على شيء فانما يدل على ان توجهأت الوزارة الحالية اما في الغائها او.ادخال تغييرات جدرية مرحلية وما تجميد توسيع المنهاج المنقح الا بداية النهاية للرؤية الاستراتيجية .الوزارة مرت مباشرة الى الاجراءات العملية لتحضير الدخول المدرسي بعيدا عن الشعارات الرنانة.اتمنى صادقا ان.تكون.عندها رؤية حقيقية للاصلاح.سئمنا من الاصلاحات واصلاح الاصلاح.الحل في الموارد البشرية للوزارة ان هي استطاعت ضمان الانخراط الفعلي لمواردهأ في الاصلاح واترك لكم واسع النضر في النضر في كيفية ضمان التجاوب الفعلي ﻷموارد البشرية مع الاصلاح.وماسيأتي من مدكرات تلغي عمليات واجراءات في الرؤية كثيا وكثير جدا......
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/05/14 - 12:19
8 | عبده
قرار ايقاف البرنامج المنقح
التسرع في ايقاف البرنامج المنقح ليس حلا و انما مزيدا من هدر الوقت و ضياع المال و الجهد . الاصلاح لا ينبغي ان يدخل في اعتبارات الشخصية و المزاجية لكل وزير بل ينبغي يجب ان يخضع لميثاق ملزم مجه للجميع.
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2017/05/14 - 12:22
9 | معلمة
لست أهلا لما كلفت به إذا أسند. .....
اش هاد الشي هاماقلنا التعليم ورجاله حقل التجارب .مشا بلمار بتجربة جا هادا يرينا حنة يديه وهكذا ضاع التعليم والتعلم في بلد لا يثق الوزراء إلا التيوري وأي نوري اش نقدر ندير.تصرفات فلوس ومجالس وآية وداع وطلع وهب وإيمان وبلفقيه والوفاء واليوم كلها حصاد لي جا يتبرع وآخر ما عندو كتاب. شوية غيري عيش ويدير و مدير ديوانه ضد على بنكيران.
عوض ما تشير الطاولات ابحث في المدارس التي شهد العاملين بها إعادة الانتشار وستجد مات الطاولات عوض أن تصرف الفلوس لشرائها .في مؤسسي أكثر من 10 أقسام فارغة مملوءة بالطاولات حاول اسي ترشيد المال العام.
متى بنا كن ارجع السي الوفا أما هذا الفهد الوردي لا يصلح لهذه الوزارة.ولي جاب رآه بغا الخدمة في ولاد الشعب ما بيهم يقرأ. و.راه العطلة للوليد ماشي للأساتذة. النرويج الدراري تيقراووا غير 3 سواي في النهار وهي أول بلد ف العالم من حيث جودةالتعليم.ماقام به للمتر لن تفهمه ولن ترقى إليه.
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2017/05/14 - 05:05
10 | Bachir rachmoun
قرار في محله
بسم الله الرحمن الرحيم قرار السيد الوزير في محله مادامت الحكومة متعنة ولا تعير للتعليم اية اهمية والدليل هو نقص ميزانية هذا القطاع الحيوي لسنتين متتاليتين فكيف للوزير وحده ان يغامر ويعمل على انزال البرنامج المنقح بدون اعتمادات مالية لمواكبة كل المراحل التي يتطلبها هذا البرنامج
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/05/14 - 02:50
11 | أستاذ
مرحبا
اضعنا ما يفوق ثلاثين سنة باحثين عن إصلاح فعلي للعملية التعليمية لكن دون جدوى و كنا نقول دائماً انه يتوجب على كل فرد في المجتمع الانخراط الحقيقي في اي إصلاح حقيقي للمنظومة التربوية بالمغرب، و ها هو قد نُصِّبٓ اليوم شخص يتبين انه فعلا يريد إصلاحا حقيقيا للتعليم فلنتركه يشتغل و لا نضع العصا في العجلة بانتقاداتنا اللامنطقية واللامبررة. حسن النية باد منذ تعليق التكوينات.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/05/14 - 04:28
12 | غيور
Bravo Mer hassad bonne courage
قرار صائب بعد كثرة تغيير المناهج التي يصاحبها تدهور مهول في التعليم . كفى من هذر المال ويجب البحث عن مكمن . قرار صائب نشكرك السيد الوزير
يجب كذلك اعادة النظر في " الرؤيا الاستراتيجية " انها مهزلة وعبث
ويجب مساءلة واضعيها
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/05/14 - 10:55
13 |
تعليمنا تعليم لا باس به عموما ولا يحتاج الى اصلاح بل الى دعم مالي ومادي يتم بموجبه توفير البنية التحتية والموارد البشرية اللازمة والتكوين واعادة التكوين ليس الا.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/05/25 - 05:37
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟