الرئيسية | مستجدات التعليم | مخدر "الكالة" يغزو المؤسسات التعليمية وهذه مخاطره على التلاميذ

مخدر "الكالة" يغزو المؤسسات التعليمية وهذه مخاطره على التلاميذ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مخدر "الكالة" يغزو المؤسسات التعليمية وهذه مخاطره على التلاميذ
 

 

أخبارنا المغربية :فهـــد الباهـــي

 أصبحت مجموعة من المؤسسات التعليمية المغربية في الآونة الأخيرة تتعرض لعمليات اختراق كبيرة من طرف مجموعة من مروجي المخدرات بجميع أنواعها وأصنافها، في صفوف التلاميذ، وخاصة سلك الإعدادي الثانوي، بحيث تضم التلميذات والتلامذة، وهم في أخطر عملية تحول عمري، سن المراهقة.

ويلاحظ أن ظاهرة "الكالا" أصبحت تلقى رواجا كبيرا في صفوف التلامذة والتلميذات، كونها من المخدرات التي لا تترك روائح في الفم، كشرب السجائر والمخدرات، أو الشيشة...، والمخدرات الكحولية، حيث يبقى مخدر "الكالات" الذي يتم تلفيفه إما عن طريق "طابة" أو "أعشاب الكيف التي تقطع بطريقة معينة وأشياء أخرى توضع في الفم بين الشوارب واللثة من بين المخدرات التي تخدر عقول التلميذات والتلامذة الذين يستعملونها باعتبارها المخدر الأقل تكلفة مادية، والأقل لفتاً لانتباه الآباء والأمهات وأولياء الأمور.

ويشار أن "الكالا" تخلف أعراضا صحية خطيرة، قد تنتج عنها التهابات حادة في الفم نتيجة التعفن والمكروبات بهذه المواد المخدرة، وغالبا ما تكون مسرطنة.

ولهذا يجب أن تتظافر الجهود وتكتيف حملات التوعوية بخطورة هذه الأفة التي تهدد عقول وصحة والتلميذات والتلامذة في المؤسسات التعليمية المغربية.

مجموع المشاهدات: 61667 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | أستاذ
محيط المؤسسات التعليمية كارثة. ابتلاميذ يتعاطون انواع كثيرة من المخدرات قبل وبعد خروجهم من الدراسة. الاساتذة يعانون وكدبك يكان الحي. على سبيل المثال الدري المقابل لثانوية المهدي بنونةبتطوان . متمدرسين ومنقطعين عن الدراسة يتعاطون المخدرات في واضحة النهار إزعاج وضوضغؤ وخطورة على السكان نرجو مت الشرطة المدرسية التدخل بصفة دورية
مقبول مرفوض
5
2017/09/25 - 03:49
2 | مغربية
سن المراهقة هي كلمة دخيلة علينا فنحن المسلمون عندنا هذا السن هو فترة البلوغ و الرشد عكس ما يروج له.
مقبول مرفوض
20
2017/09/25 - 03:53
3 | استاذ
آسف أخطاء غير مفصودة في التعليق الاول التلاميذ - كذلك - سكان - ضوضاء - من
مقبول مرفوض
7
2017/09/25 - 04:19
4 | مغربي
دون المستوى
مع الاسف الكاتب له أسلوب ركيك في الكتابة لا يرقى إلى مستوى الصحافي المتمرس
مقبول مرفوض
-3
2017/09/25 - 07:09
5 | ايمان
النزيف
المخدرات هي سبب خراب هدا البلد وشبابها المخدزاب هي سبب انقطاع الطلاب عن الدراسة. المخدرات سبب الاعتدأت المتكررة على المواطنين. المخدرات سبب الاغتصاب وعقوق الوالدين والقتل والفوضى والسرقة بالقوة والحوادث المميتة. الى متى سيستمر هدا النزيف الى متى سيستمر هدا الخراب اتمنى الضرب بيد من حديد على مروجي المخدرات لتصل العقوبة من 30سنة الى الاعدام. ربي يحفظ بلدنا المغرب
مقبول مرفوض
8
2017/09/25 - 11:25
6 | محا
مخدرات القرب
هل تعلمون أنه بالثانوي التأهيلي هناك تلاميذ يستفيدون من الاستعطاف أي طلب التكرار فقط للاستمرار في بيع الكالة ؟ وعندما يستنفدونه يتحسرون عن فقدان مورد رزق؟ عند حراستي للباكالوريا بالدورة الثانية طلب مني أحد التلاميذ الخروج فرفضت وأخرج ميكةمن جيبه وضع شيءا في فمه.ذهلت طلبت المشرفين و رئيس المركز أخرجوه للحظة ثم عادوا به لإكمال ا متحانه دون اتحاد أي إجراء !!!
مقبول مرفوض
0
2017/09/26 - 07:07
7 | مواطن
رد
رجال الامن يعرفون جميع الاشخاص الذين يمارسون التجارة في الكالا ونطلب منهم ونقبل ارجلهم وندعوا لهم بالخير ولابنائهم بالاستقامة راجين من الله ان يجعلهم ضد هذه الكارثة الانسانية التي ضربت ابناء الوطن وان يجروا كل من يمارس هذه التجارة الى المحاكم (((((تكلمت مع احد الاصدقاء على تجارة الكالا اجابني بانها غير مدرجة مع المخدرات )))) الكالا اصبحت مخدر اصطناعي لا علاقة له بالطابا فهو منتوج يصنع من السيلسيون والقرقوبي والكوزة الصحراوية والحشيش وصراق الزيت واواراق الكيف الله الطف بابنائنا
مقبول مرفوض
2
2017/09/26 - 12:45
8 | عبدالرزاق العامري
بني وليد الثانوية خالد ابن الوليد
حقيقة أصبحت هده ظاهرة منتشرة بكثرة وخاصتا فئة شباب الدي يلجئون إلى تعطي مخدر ( كالا) حقيقة أجهل سبب هل فترة المراهقة أم بسبب مشاكل أم رفقة سوء ....؟؟
مقبول مرفوض
0
2017/09/26 - 06:27
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة