الرئيسية | الأخـيـرة | دراسة : الإسكتلنديين يحملون جينات المغاربة

دراسة : الإسكتلنديين يحملون جينات المغاربة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة : الإسكتلنديين يحملون جينات المغاربة دراسة : الإسكتلنديين يحملون جينات المغاربة
 

كشفت دراسة علمية حديثة  أجراها الباحث الاسكتلندي "أليستر موفات"، إستناداً إلى تحاليل الحمض النووي لسكان إسكتلندا، أن جزء من شعب هذه الدولة التابعة لسيادة التاج البريطاني، من أصل مغربي.

و توضح نتائج الدراسة التي نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن 1 بالمائة من الإسكتلنديين يحملون جينات المغاربة، التي ربما انتقلت إلى الجزر البريطانية، إبان التواجد العربي-الأمازيغي المغربي في الأندلس خلال العصر الوسيط، وهو الأمر الذي أدى إلى انتشار الجينات العرقية للشعب المغربي بين الشعوب الأوربية، بما في ذلك الشعوب البريطانية، المكونة من الإنجليز والإيرلنديين والغاليين، أي مقاطعة ويلز.

و من المنتظر أن تعيد نتائج هذه الدراسة رسم ملامح شعب اسكتلندا،  التواق إلى الانفصال عن المملكة المتحدة من خلال استفتاء سيجري في العام 2013.

 

أخبارنا المغربية - متابعة

مجموع المشاهدات: 9034 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | mohamed
عاجل
عاجل: أعلنت المملكة المغربية عن ضمها لأسكتلندا إعتبارا لما سمته الحقوق التاريخية في تلك الأراضي التي كانت و لا تزال تعتبرها جزأ لا يتجزأ من سيادة الإمبراطورية الشريفة هذا و إعتبر التاج الإسباني أن حجرة مقلزة على الشاطئ الإسكتلندي تعتبر أرضاً صليبية تابعة للتاج الإسباني . و أعلنت بريطانيا أنها سوف تقوم بضم المغرب و إسبانيا معا و تعملهم في سندويتش ههههههههه سمحوا ليا راني سرحت بعقلي مزيآآآآآآآن .
مقبول مرفوض
3
2012/12/22 - 06:15
2 | سعيد
عيش نهار تسمع خبار
لا علاقة لا شكلا و لا مضمونا و لا جغرافيا و حتى مناخيا,,,,,,ثقافيا,,,,,سياسيا ,,,,عقليا,,,,,,تنظيميا,,,,,
مقبول مرفوض
-3
2012/12/22 - 07:11
3 | مغربي
بدون عنوان
ربما يكون هؤلاء الاسكتلنديين من الوندال الغربيين الذين استوطنوا شمال افريقيا التي كانت جزءا من الامبراطورية الرومانية لفترة من الزمن وقد اختلطت انسابهم بالسكان المغاربة الامازيغ الاصليين ثم قام احفادهم بهجرة معاكسة الى بلدانهم الاصلية في شمال اوربا في اسكتلندا واسكندينافيا ودلك ابان الفتح الاسلامي لبلاد افريقيا الشمالية........من المؤكد أن الوندال شعب جرماني إسكندنافي، ولكن معرفة أصلهم تحديدا مختلف فيه، فالبعض ينسبهم لمدينة فاندل السويدية وآخرون ينسبونهم لمدينة هالندال النرويجية أو لمدينة فندسيسل الدنماركية. يُعتقد أن الوندال عبروا بحر البلطيق باتجاه ما يعرف اليوم باسم بولندا في القرن الـ(؟) قبل الميلاد حيث استوطنوا منطقة سيليزيا سنة 120 ق.م. وقد سجل المؤرخ الروماني تاكيتوس وجودهم في المنطقة الواقعة بين نهر أودر ونهر فيستول في كتابه «جيرمانيا» (كتبه سنة 98م). ووفقا للمؤرخ يوردانس فإن الوندال بالإضافة لحلفائهم الروجيين أجبرهم القوط على الرجيل نحو الجنوب المتاخم لحدود الإمبراطورية الرومانية.
مقبول مرفوض
0
2012/12/22 - 08:04
4 | karim
الامبراطورية المغربية
كما قال الحسن التاني رحمه الله المغرب جدوره في افريقيا وعروشه في اوروبا . تحية الى اخواننا الاسكتلندين
مقبول مرفوض
1
2012/12/22 - 09:39
5 | لحسن
العفو لله
حتى حنا راه الاغلبية فينا من اسكتلاندا غير حرقنا للمغرب ايامات الحسن الثاني حي مكايناش الخدمة فالسكتلاند ديك الساعة دابا واخا بغينا نرجعوا ما يخلوناش واخا صلة الرحم ضرورية
مقبول مرفوض
0
2012/12/22 - 11:44
6 | سليمان الفارسي
عن اي مغربي تتحدث هل الافريقي او الامازيغي او العربي او الاندلسي او اليهودي.........هل المغربي انتاج عالمي
مقبول مرفوض
-1
2012/12/23 - 02:28
7 | requires
http://artificialgrasslasvegasnevada.academia.edu/WassimPadgett/Posts
Woh I like your content material , saved to bookmarks ! .
مقبول مرفوض
0
2013/02/03 - 01:43
8 | iphone 5 accessories
http://www.toucandate.com/activity/p/404/
Adult web Step into this I was suggested this website by my cousin. I am not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my difficulty. You¡¯re amazing! Thanks! your article about Adult web Step into thisBest Regards Craig
مقبول مرفوض
-1
2013/02/03 - 11:06
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة